اليونسيف : نصف المدارس الحكومية في العراق بحاجة للتأهيل




شبكة ذي قار

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف” اليوم الخميس أن نصف عدد المدارس الحكومية في العراق بحاجة الى تأهيل وترميم، مشيرةً إلى أن المسح الأخير المدعوم من المنظمة أظهر أن 54 بالمائة من أبناء العائلات الفقيرة لا يكملون المرحلة الدراسية الثانوية.
 
 وقالت ممثلة المنظمة بالعراق “حميدة لاسيكو” في بيان لها أنه “سابقاً كان العراق يتمتع بأحد أفضل الأنظمة التعليمية في المنطقة، إلا أن عقوداً من الصراعات وعدم كفاية الاستثمارات في القطاع، قلصت بشدة من بلوغ النتائج المرجوة في تعلم الأطفال، موضحةً أنه نصف عدد المدارس الحكومية بحاجة الى تأهيل وترميم مع اكتظاظ الصفوف المدرسية بالطلاب، والنقص الكبير في عدد المعلمين، ولا سيما في المناطق المتضررة من النزاعات مثل الموصل وسنجار”.
 
 وأضافت أن “متوسط حجم الصف المدرسي في معظم المدارس الحكومية هو 60 طالباً لكل معلم واحد، كما أن تعدد الدوام المدرسي في المدرسة الواحدة يعني خفض عدد ساعات اليوم الدراسي إلى ثلاث ساعات من التعلم فقط قبل خروج الطلبة من المبنى لاستقبال طلبة الدوام المدرسي التالي، مبينةً من الواضح أنه في ظل هذه الظروف، يعاني الأطفال من أجل التعليم والعديد منهم يترك الدراسة”.
 
 وأوضحت أن “المسح الذي أجري مؤخراً بدعمٍ من اليونيسف أظهر ان 54 بالمائة من أطفال العائلات الفقيرة لا يكملون المرحلة الثانوية، وأن العديد منهم ينتهي بهم المطاف في سوق العمل غير الرسمي، ويتعرضون للإيذاء وسوء المعاملة والاستغلال”.
 
 وأشارت إلى أن “توجه الحكومة العراقية نحو اللامركزية، بهدف تحويل السلطات السياسية والادارية من الحكومة المركزية للمحافظات، يتيح الفرصة للمجتمعات المحلية للمشاركة في حل قضاياهم، بما في ذلك تحسين نوعية التعليم لأطفالهم”.


الخميس ١٢ رمضــان ١٤٤٠هـ - الموافق ١٦ / أيــار / ٢٠١٩ م


اكثر المواضع مشاهدة

جابر خضر الغزي - القانون الأول للأخلاق .. الصدق
محمد بـرزان التكـريتي - تــوضيـح هــام مــن السيــد محمد بـرزان التكـريتـــي
قـــائمـــــــة - باسماء ضباط وطيارين في الجيش العراقي الوطني السابق من المطلوبين لاغتيالهم من قبل الميليشيات ..
ا.د. عبد الكاظم العبودي - لا ادري حقا كيف أرثيك يا عبد الأمير الاعسم
د. فالح حسن شمخي - انتفاضة الجزائر والسودان نموذج عربي جديد
يوسف الساعدي - مي أكرم ومخابرات الغرباوي ونانسي عجرم !!
نسر العراق النقشبندي - صور / مقتل المجرم الارهابي المعمم المقدم جاسم الخالدي من ميليشيات بدر الارهابيه في معارك يوم امس في البغدادي
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
إدارة الحسابات الرسميّة للسيدة رغد صدّام حسين - الحسـابــات الــرسميّــة للسيــدة رغــد صـــدّام حسيــن على مــواقــع التـواصـل الاجتمـاعــي
د. حارث الحارثي - مــن فعــل هــذا اذا بــالعــــراق ؟
مكتب الثقافة والاعلام القومي - التنسيق الصهيوني الإيراني محور زيارة نتنياهو إلى مسقط
نبيل احمد الجلوب - إهداء إلى روح القائد صدام حسين شهيد الحج الأكبر والأضحى المجيد ورفاقه الشهداء على مذبح العزة والكرامة العربية وإلى كل المقاومين في العراق وفلسطين والأحواز وكل الشرفاء في العالم
جابر خضر الغزي - ملخص : المشروع الإيراني في المنطقة العربية ومستقبله
مازن الطائي - مبــادرة ببصمـــة صــــدام حسيـــن
صلاح المختار - نقـــد نظـــريـــة تـــرييـــف المـــدينــــــة ( ٢ )
أحدث الاخبار المنشورة