الأمم المتحدة : العراق يواجه الآثار التراكمية للنزاعات الماضية




شبكة ذي قار

منذ الإحتلال الأمريكي للبلاد عام 2003 وعلى مدى 16 عاماً لم يتعافى العراق ولم تلتئم جراحه، جراء الإحتلال وحكوماته المتعاقبة، وما خلفه من دمار وفقر وبطالة وتفتت للمجتمع العراقي، كان أخر أثار ذلك الدمار، نتيجة الحرب على تنظيم الدولة “داعش” وما خلفه من نزوح جماعي، بالإضافة إلى نكسة في التنمية الاقتصادية والإجتماعية للبلد، الأمر الذي جعل العراق ذلك البلد النفطي يستجدي الدعم من المنظمات الدولية لمواجهة التحديات التي تواجهه.
 
 وأكدت المنظمة الدولية للهجرة في العراق، إطلاق مشروع مبتكر مع حكومة اليابان، بهدف معالجة دوافع عدم الإستقرار والهشاشة في مواقع النزوح والعودة في العراق، مبينةً أن هذا المشروع سيقدم إستجابة في الوقت المناسب للتحديات التي تواجه البلد.
 
 وقالت المنظمة في بيان إطلعت عليه وكالة “يقين” أن العراق يواجه الآثار التراكمية للنزاعات الماضية المؤثرة على تطوره الأمر الذي جعله عرضة لصراع متكرر، مبينةً أنها أطلقت مشروع مبتكر مع حكومة اليابان يهدف إلى معالجة دوافع عدم الاستقرار والهشاشة في مواقع النزوح والعودة في العراق”.
 
 وأضافت، أن هذا المشروع سيدعم حكومة العراق لمخاطبة دوافع عدم الاستقرار في مجالي الأمن والتنمية، وبالتالي بناء مجتمعات أكثر قدرة على التكيف وتحسين الثقة والاطمئنان في المؤسسات الحكومية”.
 
 وأكد رئيس بعثة منظمة الهجرة في العراق “جيرارد ويت” أنه تقر حكومة العراق في العديد من وثائق سياساتها الرئيسية بالصلات القائمة بين الأمن والتنمية، وأنه سيدعم هذا المشروع الحكومة لتفعيل هذه العلاقة من خلال معالجة العوامل الاقتصادية والاجتماعية والأمنية الهشة في المجتمعات الضعيفة في وقت واحد وبشكل كلي.
 
 وأضاف، أنه سيعتمد المشروع على التأريخ الطويل للتعاون المثمر بين المنظمة الدولية للهجرة وحكومة اليابان وحكومة العراق.
 
 من جهته أوضح سفير اليابان لدى العراق “ناوفومي هاشيموتو” أنه قررت اليابان مؤخراً إرسال حزمة مساعدات جديدة للعراق بقيمة 63 مليون دولار أمريكي بما في ذلك هذا المشروع كمساهمة في تحقيق مجتمع يسوده السلام وإرساء التنمية الاقتصادية في العراق، ضمن نهج جديد يتم فيه دمج مبادرات الأمن والتنمية.
 
 وأشار إلى أنه بهذه الحزمة يبلغ إجمالي المساعدات اليابانية للأشخاص المتضررين من الأزمة 500 مليون دولار أمريكي.


الجمعة ٧ شعبــان ١٤٤٠هـ - الموافق ١٢ / نيســان / ٢٠١٩ م


اكثر المواضع مشاهدة

قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان في الذكرى الحادية والخمسين لثورة السابع عشر الثلاثين من تموز الخالدة
سلام الشماع - بعد ( ٣٠ ) سنة خفايا جديدة كشفها ضابط شرطة حقق مع ( أبو طبر )
مظهر عارف - اشتموا صدام حسين ماشئتم شتائمكم راحة لنفسه ورفع لرصيده الوطني
الدكتور عبد الكاظم العبودي الامين العام للجبهة الوطنية العراقية - تهنئة الى الرفيق القائد عزة ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتركي والقائد الاعلى للجهاد والتحرير بمناسبة أعياد تموز الخالدة
بنت الرافدين - ثورة ١٧-٣٠ تموز .. ثورة النهضة والمقاومة والتحرير
محمد حسين الخزاعله - اعداء البعث هم المجرمون
صلاح المختار - مستلزمات الثورة اكتملت فما المطلوب الان ؟
القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان حول الأوضاع العربية الراهنة
عاجل - ثوار العشائر العراقية يقنصون جندياً لمليشيات جيش المالكي الصفوي المجرم قرب قريه البرغلية التابعة لقضاء الحويجة ٧ / ٢ / ٢٠١٤
سلام الشماع - من وحي الثورة / معممون ميليشاويون
شباب البعث القومي في سورية - ينعون إليكم المناضل القومي والزعيم الشعبي ابن طرابلس الأبية الدكتور عبد المجيد الرافعي
علي المرعبي - مسابقة الشعر العربي من باريس ... جائزة عبد الرزاق عبد الواحد
محمد عبد الحياني - عودة إلى تشكيل مجلس الأمن والموقف الأخير للمملكة العربية السعودية منه
عاجل / - الثوار يسيطرون على منطقة عزيز بلد ويهاجمون مركز مدينة بلد ومقتل عدد من افراد العدو ٢١ / ١١ / ٢٠١٤
نداء المجلس السياسي العام لثوار العراق : - قاطعوا الانتخابات ! الشعب لن يخدع مرة اخرى !
أحدث الاخبار المنشورة