القطاع الصحي .. الإهمال والأزمات تهدد المرضى العراقيين




شبكة ذي قار

واجه القطاع الصحي تحدياً كبيراً ، بسبب قلة التخصيصات المالية المرصودة للقطاع، التي لا تتجاوز 5 % ضمن موازنة عام 2019″.

تصريحات وزير الصحة الأخيرة وإن كانت تحمل خبر إلغاء بعض أجور الجباية على المرضى لكنها دقت ناقوس خطر من ضمن مؤشرات عديدة تدل على أن البلاد تسير نحو كارثة صحية كبيرة.

حيث أفاد وزير الصحة “علاء العلوان” في مؤتمر صحفي أن “التخصيصات المالية المرصودة للقطاع الصحي لا تكفي احتياجها السنوي، وإن الوزارة لم تستطع أن تلبي نصف احتياجات المستشفيات العراقية من الأدوية الأساسية التي تحتاجها”.

وأوضح “العلوان” أن “الوزارة بحاجة إلى ملياري دولار لتغطية الأدوية الأساسية، وإن ميزانية الوزارة بلغت مليارا و300 ألف دولار، وبيَّن أيضا أن وزارة الصحة عليها ديون بمبلغ قيمته 450 مليون دولار”.

من جانبه أضاف أحد المسؤولين في وزارة الصحة أن “النقص الهائل في الأدوية الأساسية المقررة في جدول الوزارة الطبي – وبينت تقارير أن 525 نوعا ضمن قائمة الأدوية الأساسية، 49 % منها أي اكثر من 250 نوعا – لم تستطع الوزارة تجهيز المؤسسات الصحية بها لقلة التخصيصات”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور “سيف البدر” قائلاً “نحن نتعامل مع المنتج المحلي ولكن هناك انحدار في الكمية والنوعية منذ مدة طويلة، وهي لا تلبي كل احتياجاتنا ، وأن الوزارة لديها توجه لدعمه ، وكان هناك اجتماع للوزير مع رابطة منتجي الأدوية ، واتفقنا على تقديم كل التسهيلات الممكنة لهم من أجل إنتاج أدوية تطابق المقاييس العالمية”.

وأشار “البدر” إلى ما يخص المشاكل التي تواجه العلاجات المخصصة لمرضى السرطان أن “علاج الأمراض السرطانية ليس سلعة تشترى متى ما نشاء، الشركات المنتجة لهذه الأدوية لا تصنع الأدوية حتى يتم تحويل الأموال لها، لأن عملية التصنيع معقدة ومكلفة وتستغرق أشهرا طويلة وقد تصل إلى سنة، وإجراءات استيرادها صعبة وتحتاج إلى وقت، لذا يجب أن تكون الأموال متوفرة وهي من أكبر المشاكل التي نواجهها”.



الجمعة ١٧ جمادي الثانية ١٤٤٠هـ - الموافق ٢٢ / شبــاط / ٢٠١٩ م


اكثر المواضع مشاهدة

البيان الختامي - لمؤتمر ( متحدون لانقــــــاذ العــــــــراق ) واشنطن ١٣ / ٣ / ٢٠١٩
الرفيق مدير عام مكتب أمانة سر القطر - برقية تعزية الى عائلة الرفيق المناضل سمير عبد العزيز النجم
المحامي سليمان الجبوري - ملاحظات حول التداعيات والآثار الخطيرة لمشروع قانون الجنسية العراقي
أحمد مناضل التميمي - مؤتمر واشنطن مسمار بعثي في نعش حكومة الاحتلال
أنيس الهمامي - مشروع قانون الجنسية الجديد : آخر أسلحة تمزيق العراق
شبكة العز الاعلامية - بيان بمناسبة ذكرى يوم الشهيد
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - ليطلع الشعب العراقي على فضائح اتباع المالكي المخزيه فضيحه بعد فضيحه ... نجل اسكندر وتوت ( مثالا )
صلاح المختار - استشهاد الرفيق الاسير الدكتور سبعاوي ابراهيم الحسن في الاسر
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
- تشييع الدكتور اياد ابراهيم محمد الجبوري اختصاصي جراحة الجملة العصبية صباح يوم الثلاثاء الموافق ٨ اذار ٢٠١١
عاجل / - كلمة المهيب الركن عزة إبراهيم القائد العام للقوات المسلحة الامين العام للحزب القائد الأعلى للجهاد والتحرير امين سر القطر حفظه الله ورعاه في العيد الثامن والتسعين لتاسيس الجيش العراقي الباسل
سلام الشماع - من يوميات ثورة العراق - سجلوا في دفاتركم رجاءً
صلاح المختار - نداء عاجل : الاسير عبد الغني عبد الغفور يواجه خطر الموت
الناطق الرسمي للقيادة العليا والجهاد والتحرير - تهنئة للقائد المؤمن المعتز بالله عزة ابراهيم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الفريق طاهر الحبوش - رثاء إلى الأخ والرفيق الشهيد اللواء عبد حسن المجيد طيب الله ثراه
أحدث الاخبار المنشورة