القتل والاختطاف يهددان الباحثين عن ( الكمأ )




شبكة ذي قار

ذكرت مصادر صحفية، اليوم الخميس، أن البحث عن الكمأة في صحراء العراق الغربية، تحول من فرصة لكسب الرزق إلى فخ يسبب سقوط قتلى، بعدما إستغلت جماعات مسلحة الفرصة لأسر المدنيين الذين توغلوا في مناطق نائية ومعزولة، على أمل إيجاد كميات كبيرة من الكمأة، التي تحظى بإقبال كبير في السوق العراقية.

وأضافت المصادر، أنه ومنذ العام 2013، تراجعت معدلات البحث عن هذه المادة في الصحراء، بسبب المخاطر الأمنية، لكن ومع إستعادة القوات العراقية سيطرتها على معظم مناطق البلاد، قبل أكثر من عام، عادت هذه التجارة المربحة إلى الواجهة، بسبب الإستقرار الأمني النسبي، الذي حفز هواة هذا النوع من العمل على مزاولة نشاطهم مجددا.

وأوضحت، أنه بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدها شتاء العراق، هذا الموسم، امتلأت الأسواق المحلية بالكمأة، وسط طلب هائل، حافظ على سعرها المرتفع.

من جانبه، دعا رئيس مجلس النواب، “محمد الحلبوسي”، في بيان له، المدنيين إلى، عدم الدخول في عمق المناطق الصحراوية البعيدة من سيطرة القوات الأمنية، والا يصبحوا فريسة سهلة للمسلحين، وأن يفوتوا الفرصة على الساعين إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المناطق المستعادة.

وتتحدد أسعار الكمأة وفق حجمها، إذ كلما زاد حجم الكمأة ازداد سعرها. وتجاوز سعر الكيلوغرام الواحد، في بعض الأحيان، حاجز الـ 25 دولارا أميركيا، فيما يعتمد جمع الكمأة من الصحراء على البحث الدقيق، ويمكن أن يجمع الشخص الواحد نحو 30 كيلوغراما في اليوم الواحد، إذا وجد منطقة مناسبة.

وقد حفزت الأسعار المرتفعة مئات العراقيين، العاطلين من العمل، على الذهاب إلى الصحراء للبحث عن الكمأة، لكن هذا ما مثل، في المقابل، فرصة نادرة أمام الجماعات المسلحة، لأسر عدد منهم.



الجمعة ١٧ جمادي الثانية ١٤٤٠هـ - الموافق ٢٢ / شبــاط / ٢٠١٩ م


اكثر المواضع مشاهدة

البيان الختامي - لمؤتمر ( متحدون لانقــــــاذ العــــــــراق ) واشنطن ١٣ / ٣ / ٢٠١٩
الرفيق مدير عام مكتب أمانة سر القطر - برقية تعزية الى عائلة الرفيق المناضل سمير عبد العزيز النجم
المحامي سليمان الجبوري - ملاحظات حول التداعيات والآثار الخطيرة لمشروع قانون الجنسية العراقي
أحمد مناضل التميمي - مؤتمر واشنطن مسمار بعثي في نعش حكومة الاحتلال
شبكة العز الاعلامية - بيان بمناسبة ذكرى يوم الشهيد
أنيس الهمامي - مشروع قانون الجنسية الجديد : آخر أسلحة تمزيق العراق
صلاح المختار - استشهاد الرفيق الاسير الدكتور سبعاوي ابراهيم الحسن في الاسر
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
- تشييع الدكتور اياد ابراهيم محمد الجبوري اختصاصي جراحة الجملة العصبية صباح يوم الثلاثاء الموافق ٨ اذار ٢٠١١
عاجل / - كلمة المهيب الركن عزة إبراهيم القائد العام للقوات المسلحة الامين العام للحزب القائد الأعلى للجهاد والتحرير امين سر القطر حفظه الله ورعاه في العيد الثامن والتسعين لتاسيس الجيش العراقي الباسل
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - ليطلع الشعب العراقي على فضائح اتباع المالكي المخزيه فضيحه بعد فضيحه ... نجل اسكندر وتوت ( مثالا )
سلام الشماع - من يوميات ثورة العراق - سجلوا في دفاتركم رجاءً
صلاح المختار - نداء عاجل : الاسير عبد الغني عبد الغفور يواجه خطر الموت
الناطق الرسمي للقيادة العليا والجهاد والتحرير - تهنئة للقائد المؤمن المعتز بالله عزة ابراهيم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
تنظيم القطر الليبي لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيــان حـــول قــانــون حظـر البعــث
أحدث الاخبار المنشورة