بومبيو : كيري يقوض سياسة أميركا تجاه إيران




شبكة ذي قار

وجّه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة انتقادات حادة لسلفه جون كيري بسبب لقائه مسؤولين إيرانيين في محادثات عبر قنوات خلفية واتهمه بمحاولة تقويض سياسة إدارة الرئيس دونالد ترمب حيال طهران.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي : "ما فعله الوزير كيري غير لائق وغير مسبوق .. ما كان يجب عليه أن يشارك في هذا النوع من السلوك. الأمر لا يتسق مع طبيعة السياسة الخارجية للولايات المتحدة كما أمر بها هذا الرئيس. الأمر تخطى كونه غير لائق".

ويأتي انتقاد بومبيو لكيري بعد يوم من اتهام ترمب له في تغريدة بـ"عقد اجتماعات غير مشروعة مع النظام الإيراني العدو".

وانسحب ترمب من الاتفاق النووي الذي تفاوض عليه كيري. وانتهجت إدارة ترمب سياسة صارمة مناهضة لطهران وأعادت فرض عقوبات عليها كانت قد رفعت بموجب الاتفاق النووي.

وقال كيري في مقابلة إذاعية مع محطة "فوكس نيوز" في إطار جولة ترويج لكتاب إنه التقى مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف "ثلاث أو أربع مرات" منذ ترك منصبه في يناير/كانون الثاني 2017. كما اتهم كيري إدارة ترمب بانتهاج سياسة تسعى لتغيير النظام لحاكم في إيران.

وقال بومبيو: "هذا وزير سابق للخارجية يتواصل مع أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم ووفقا لما يقول.. كان يتحدث معهم.. كان يقول لهم أن ينتظروا إلى أن ترحل هذه الإدارة. لا يمكن أن تجد سابقة لمثل هذا الأمر في التاريخ الأميركي".

وكتب كيري على "تويتر" بعد قليل من تصريحات بومبيو: "السيد الرئيس، يجب أن تكون أكثر قلقا بشأن لقاء بول مانافورت مع روبرت مولر من اجتماعي مع وزير خارجية إيران"، في إشارة إلى بول مانافورت رئيس حملة ترمب السابق الذي وافق الجمعة على التعاون مع المحققين الاتحاديين الذين يحققون في تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016.

كما قال متحدث باسم كيري في بيان "لا يوجد شيء غير عادي، ناهيك عن غير لائق أو غير مناسب، بشأن اجتماع الدبلوماسيين السابقين مع نظرائهم الأجانب".



السبت ٥ محرم ١٤٤٠هـ - الموافق ١٥ / أيلول / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي / - مؤتمر وارسو لتوفير تغطية لصفقة القرن ورفع مستوى التطبيع مع العدو الصهيوني والتصدي للدور يفتقد الى المصداقية
صلاح المختار - رعبـــــونـيـــــــا
د. علي بيان - ألكبـــاش التعـــايشـي الأميــركــي الإيـــرانــي
ابــو دلـــف - تحية الوفاء والصمود لطلاب العراق بمناسبة حلول عيد الطالب
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
جومرد حقي إسماعيل - البعـــث قـــادم بكــم ولكــــم
الامين العام للجبهة الوطنية العراقية - برقية تهنئة موجهة الى رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفال المركزي لتاسيس حزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق فالح حسن شمخي ورفاقه في اللجنة
يوسف الساعدي - مي أكرم ومخابرات الغرباوي ونانسي عجرم !!
صلاح المختار - ترامبونيا : هل القرار الامريكي بيد الرئيس ؟
التنظيم السوري لحزب البعث العربي الاشتراكي - تهنئة الى الرفيق القائد عزّة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الأعلى للجهاد والتحرير
اخوكم ورفقيكم صباح ديبس - نحيي من القلب نضال وجهد الأخوة والرفاق العراقيون في استكهولم لفضحهم جرائم حكومة الأحتلال الطائفية العميلة
نقولا ناصر - سيناريو ليبي للتدخل الأجنبي في سوريا
نبيل الزعبي - الفساد ... محاولة للولوج إلى عالمه اللبناني دون استئذان
مجاهد العراقي - ثوروا يا أبناء العراق الغيارى ... أهازيج وشعارات يكتبها السيد أبو حيدر الحسني
داود الجنابي - من قتل السيد محمد صادق الصدر / الحقائق ( ح٣ والاخيرة )
أحدث الاخبار المنشورة