ملاحقات أمنية لقادة المظاهرات الشعبية بالبصرة




شبكة ذي قار

تواصل القوات الأمنية حملتها ضد قادة الاحتجاجات الشعبية في محافظة البصرة، التي انطلقت منذ أكثر من شهرين.

وقال مصدر أمني محلي، إن حملة الشرطة لملاحقة المتهمين بحرق القنصلية الإيرانية ومقرّات تابعة لأحزاب وفصائل مسلحة في البصرة مستمرة، متحدثا عن اعتقال خمسة من قادة الاحتجاجات.

وأوضح المصدر، أنّ الاعتقالات التي نفذت بحقّ القيادات الخمسة تمّت بعد الاشتباه في تورط هؤلاء بأعمال حرقٍ أثناء التظاهرات، لافتا إلى وجود قوائم تضم مطلوبين للسلطات المحلية.

وبيّن، أن القوات الأمنية فرضت إجراءات أمنية مشددة في البصرة، خشية خروج احتجاجات جديدة، مؤكدا، أن شرطة البصرة أبلغت المتظاهرين بأن أيّ احتجاجات لا يمكن أن تخرج من دون أن تحاط بقوة أمنية.

إلى ذلك، نقلت إذاعة محلية في البصرة عن محتجين تأكيدهم، أن القوات الأمنية اعتقلت، الخميس، 30 متظاهراً كانوا قد نظموا احتجاجا في ساحة العروسة، وسط البصرة.

وفي السياق، أكد الإعلامي حسن المنشداوي، تعرض منزله الواقع في بلدة الزبير، غربي البصرة، إلى هجوم بقنبلة يدوية الليلة الماضية، مبينا خلال تصريح صحافي، أن الجهة التي تقف وراء الحادث لا تزال مجهولة.

في هذه الأثناء، تشهد البصرة أزمة متفاقمة بين محافظها أسعد العيداني، من جهة، وقائد الشرطة السابق في المحافظة جاسم السعدي، على خلفية رفع الأخير دعوى قضائية ضد المحافظ بتهمة التشهير.

وأعرب العيداني عن ثقته بالقضاء في مسألة حسم القضية التي رفعها السعدي، مؤكدا أن القضاء سيكون عادلا حول ما ذكره في جلسة البرلمان الأخيرة بشأن عمل السعدي.

وكان قائد الشرطة السابق في البصرة قد أكد صدور مذكرة قبض بحق محافظ البصرة، بتهمة القذف والتشهير بحقه (السعدي) في البرلمان، من دون تقديم الدليل على كلامه.

وبيّن، أن القضاء هو الفيصل بينه وبين العيداني، متحديا محافظ البصرة بتقديم أي دليل على اتهاماته وأقواله التي أدلى بها في البرلمان.

يُشار إلى أن محافظ البصرة أسعد العيداني كان قد هاجم رئيس الوزراء حيدر العبادي، وسياسيين ومسؤولين وقادة أمنيين آخرين خلال جلسة البرلمان التي عقدت السبت الماضي بشأن أحداث البصرة.

وقال إنه على استعداد للمثول أمام القضاء وتقديم ما لديه من أدلة بشأن تلقي قائد شرطة البصرة السابق رشاوى، مؤكدا، أنه يمتلك تسجيلات صوتية لأقوال ضباط تدين السعدي.

وأقيل جاسم السعدي من منصبه كقائدٍ لشرطة البصرة، وتمّ تعيين رشيد فليح بدلا عنه، على خلفية أحداث حرق القنصلية الإيرانية ومقرات أحزاب وفصائل مسلحة.



السبت ٥ محرم ١٤٤٠هـ - الموافق ١٥ / أيلول / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

علي المرعبي - صـــدور العـــدد الجــديـــد مــن مجلــة ( كـــل العــــــــرب )
ولاء سعيد السامرائي - السترات الصفراء .. هل بدأ تصدّع الاتحاد الأوروبي ؟
بيان اللجنة التحضيرية - بمناسبة الذكرى ١٢ لاغتيال الشهيد صدام حسين
نسر العراق النقشبندي - صورة / مقتل المجرم العميد الركن قوات الخاصة قائد الفرقة الاولى وضاح محمود في معارك الكرمة
المقاتل ابن العراق مازن العراقي - ايها الشعب المصري الشقيق احذروا الايادي الأيرانية الفارسية على ثورتكم المباركه
د. سامي سعدون - ظــاهــرة الستــرات الصفـــــراء !
صلاح المختار - لـــــــو ان امـــــريـكــــــــــا !؟
مطالب اللجنة التنسيقية لتنفيذ الاضراب - مجموعة من الكوادر التدريسية والتعليمية في العراق
ضياء حسن - ( سوات ) فتحت النار وأعدمت المعتصمين العزل
إنتفاضة أحرار العراق - ديالى / استهدف الثوار رتلا لمليشيا سوات المجرمة بتفجير ثلاث عبوات مزدوجة اسفرت عن مقتل ضابط برتبة كبيرة في صفوف مليشيا سوات واثنان من ضباط الحرس الثوري الايراني في منطقة كاطون الرازي في مدينة بعقوبة ١ / ٢ / ٢٠١٥
اللجنة التحضيرية - الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس الخالد صدام حسين رحمه الله ( النشرة السادسة )
اللواء الركن محمود شكر شاهين - الرد على افترائات وفيق في كتاب حطام البوابة الشرقية و الطريق الى الجحيم
د. شاكر كريم القيسي - المؤيدون والمعارضون للعولمة وانتماءاتهم السياسية والايديو لوجية ..!!
د . فالح حسن شمخي - التنظيم بين النظرية والتطبيق
أمينة صاري العبودي - أيها السيد فرانسوا هولاند لستَ مُرحَبا بك في الجزائر
أحدث الاخبار المنشورة
٠٧ / كانون الاول / ٢٠١٨
٠٧ / كانون الاول / ٢٠١٨