استمرار حملات الاعتقال ضد متظاهري البصرة




شبكة ذي قار

شنت القوّات الحكومية وعناصر الميليشيات التابعة للأحزاب المرتبطة بإيران، حملة اعتقالات واسعة، شملت العشرات من منظمي المظاهرات والداعمين لها في البصرة والناصرية والنجف ، على خلفية استمرار الاحتجاجات الشعبية التي عاشتها محافظات جنوب العراق، والمطالبة بتحسين الخدمات وحل أزمة الكهرباء.

وقال “منتظر الحريشاوي” الناشط المدني من محافظة البصرة ، وهو أحد المتظاهرين إن “حملات الاعتقالات التي تقوم بها السلطات الحكومية تساندها بعض الأحزاب المسلحة ضد الناشطين المدنيين والداعمين للتظاهرات مستمرة، وتتركز في أحياء الزبير، والكرمة، والهارفة وسط البصرة، بهدف ترويع وتهديد المتظاهرين للحيلولة دون خروج تظاهرات جديدة تطالب بتحسين الواقع الخدمي المتدهور منذ 15 عاما”.

وأضاف أن “قيادة عمليات البصرة تحولت إلى سجن كبير تضم داخلها عشرات المئات من الشباب المحتجين جمعيهم اعتقلوا دون مذكرات قبض قضائية فقط لأنهم شاركوا في التظاهرات الاحتجاجية ضد تردي الخدمات”.

وأوضح أن “السلطات الحكومية أصدرت مؤخرا 57 مذكرة اعتقال بحق الناشطين وشيوخ العشائر المؤثرين والشخصيات البارزة في عموم مدينة البصرة من أجل تضييق الخناق على المحتجين”.

“مقداد المالكي” وهو ناشط آخر، وأحد منظمي التظاهرات في البصرة، اعتقل مع مجموعة كبيرة من المتظاهرين على يد شرطة مكافحة الشغب بعد أربعة أيام على اندلاع التظاهرات، واقتيدوا جميعا إلى مقر قيادة عمليات البصرة.

ووفقا له فإن “عددا من زملائه المتظاهرين الذين أفرجت عنهم القوّات الأمنية يعانون من أوضاع صحية مزرية للغاية بسبب قساوة التعذيب”.

وقال: “قبل الإفراج عنا، أجبرتنا القوّات الأمنية على التوقيع على تعهد خطي لن نشارك في أي تظاهرات تخرج مجددا في البصرة تندد بسوء الخدمات”.

وأكد أن “هذه الإجراءات التي وصفها بالتعسفية والقمعية تدلل بما لا يدع مجالا للشك على حجم الرعب والتخوف والضعف الذي تشعر به حكومة بغداد والأحزاب الدينية”.

وأشار إلى أن “القمع والاعتقال بحق المتظاهرين الغاضبين لن يثني أهالي وشباب البصرة عن عزمهم بالمطالبة بحقوهم المشروعة ، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستشهد تصاعدا وأنطلاق تظاهرت عارمة تمتد إلى مدن بغداد”.

وتابع أن “العناصر التي تقوم بأعمال تخل بالأمن، فضلا عن مهاجمة الشركات النفطية وإحراق المؤسسات الحكومية هي جهات مندسة من بعض الأحزاب والقوّات الأمنية في المحافظة هدفها حرف المظاهرات السلمية عن مسارها، وذلك لإظهارنا أمام الرأي العام بالمخربين الخارجين عن القانون”.

وطالب “المنظمات الإنسانية ووسائل الإعلام المحلية والدولية بتسليط الضوء على هؤلاء المعتقلين للإفراج عنهم لأنهم يتعرضون لانتهاكات على أيدي الأجهزة الأمنية والميليشيات، وإيقاف حملات الاعتقال التي تطال شباب البصرة يومياً”.



الجمعة ٧ ذو القعــدة ١٤٣٩هـ - الموافق ٢٠ / تمــوز / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

منظمة عسس الرشيد - مـــاذا يخفــي مقتــدى الصـــدر هـــذه المــــرة
د. حارث الحارثي - ( الحمار اجلكم الله ) هو سيد المنطقة الخضراء الان ؟! فهل تستطيع امريكا المحتلة تخليص العراق من نهيق هذه الحمير ؟؟؟ !!!
صلاح المختار - لمـــاذا يــريــدون ادامــــة حــــروب سحـــق وجـــودنــــا ؟
الرفيق رياض الدبعي / اليمن - فرسان البعث العظيم - صدام حسين المجيد في ذكرى مولده الثاني والثمانين
الرفيق اكرم الحمصي امين سر القياده العليا لحزب البعث العربي الاشتراكي الاردني - تعزية الى الرفيق المناضل الاستاذ علي الريح السنهوري الامين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي امين سر قيادة قطر السودان
الرفيق الدكتور أبو الحكم - يبدو أن إيران سوف لن تكون في استراتيجيتها
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
الدكتور المهندس اكرم - صفحــة الحــرائــق فــي العــراق اخيــرا
تصريح مصدر مخوّل في قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تعقيباً على المقابلة التلفزيونية التي اجرتها قناة روسيا اليوم مع شخص متخفّي يدّعي إنّه أحد العناصر القيادية في حزب البعث
امين سر قيادة قطر لبنان الرفيق حسن بيان - برقية تعزية الى الرفيق المناضل علي الريح السنهوري الامين العام المساعد للحزب ، امين سر قيادة قطر السودان
عاجل / - التسجيل الكامل لخطاب الرفيق القائد المجاهد عزت ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الاعلى للجهاد والتحرير بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لتاسيس حزب البعث العربي الاشتراكي
إنتفاضة احرار العراق - عاجل / قام ابناء العشائر العراقية بإستهداف مقر فوج تابع لمليشيات الجيش الصفوي في منطقة النعيمية التابعة لمدينة الفلوجة ب ٣ قنابر هاون عيار ٨٢ ملم
سلام الشماع - من وحي الثورة / اطمئن .. ما نحن بقتلة ولا منتقمين
فهد الهزاع - تهافت الحكام العرب على التطبيع مع حكومة المنطقة الخضراء : الأسباب والبدائل
بلال الهاشمي - لقد ملئتم قلبنا قيحاً
أحدث الاخبار المنشورة