تظاهرات وسط البصرة .. إطلاق سراح المعتقلين أبرز المطالب




شبكة ذي قار

تصاعد زخم الاحتجاجات في محافظة البصرة جنوبي العراق، رغم الانتشار العسكري الكثيف، ووعود الحكومة الاتحادية بتلبية مطالب المتظاهرين ، التي أصبح أبرزها إطلاق سراح المعتقلين من الناشطين والمتظاهرين ، الذين اعتقلتهم الحكومة خلال الاحتجاجات.
 
 واحتشد المئات في ساحة الحرية وسط مدينة البصرة، مرددين شعارات تطالب السلطات الأمنية بالإفراج عن العشرات من الناشطين الذين تم توقيفهم خلال الأيام الماضية، وتوفير الخدمات وفرص العمل، ومحاربة الفساد.
 
 وتوجه السلطات للموقوفين عدة تهم بينها “الإضرار بالأملاك العامة‎” و”تنظيم تظاهرات غير مرخصة”، حيث ينص ‎القانون العراقي على ضرورة الحصول على ترخيص لتنظيم أي تجمعات احتجاجية.
 
 وعلى مدى اليومين الماضيين، هدأت نسبيا وتيرة احتجاجات مطالبة بتوفير الخدمات الأساسية والتوظيف، بعد أسبوع حافل شهد مظاهرات واسعة في محافظات جنوبي البلاد، فضلاً عن العاصمة بغداد.
 
 وقال قائد العمليات الخاصة الثالثة في جهاز مكافحة الإرهاب، الفريق الركن “سامي العارضي” إن “قوات مكافحة الإرهاب التي وصلت إلى مدينة البصرة استقرت بمعسكرات داخل المدينة”.
 
 وقال العارضي في تصريح صحفي إن “قوات مكافحة الإرهاب تتواجد حالياً في معسكرات داخل مدينة البصرة، ومهمتها تعزيز الأمن في المحافظة، ولغاية الآن لم تكلف بأي مهمة”.
 
 وتعتبر البصرة مهد احتجاجات شعبية في محافظات جنوبي البلاد منذ 9 تموز/يوليو الجاري، لكن وتيرتها هدأت في اليومين الأخيرين.
 
 واتخذت الحكومة قرارات، الأسبوع الماضي، في مسعى لاحتواء الاحتجاجات، من بينها تخصيص وظائف حكومية وأموال لمحافظة البصرة، فضلاً عن خطط لتنفيذ مشاريع خدمية على المدى القصير والمتوسط، لكن المتظاهرين يقولون إن الإجراءات لا تتناسب مع حجم المطالب.
 
 وتقول الحكومة العراقية إن “مخربين” يستغلون الاحتجاجات لاستهداف الممتلكات العامة، متوعدة بالتصدي لهم.


الجمعة ٧ ذو القعــدة ١٤٣٩هـ - الموافق ٢٠ / تمــوز / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

منظمة عسس الرشيد - مـــاذا يخفــي مقتــدى الصـــدر هـــذه المــــرة
د. حارث الحارثي - ( الحمار اجلكم الله ) هو سيد المنطقة الخضراء الان ؟! فهل تستطيع امريكا المحتلة تخليص العراق من نهيق هذه الحمير ؟؟؟ !!!
صلاح المختار - لمـــاذا يــريــدون ادامــــة حــــروب سحـــق وجـــودنــــا ؟
الرفيق رياض الدبعي / اليمن - فرسان البعث العظيم - صدام حسين المجيد في ذكرى مولده الثاني والثمانين
الرفيق اكرم الحمصي امين سر القياده العليا لحزب البعث العربي الاشتراكي الاردني - تعزية الى الرفيق المناضل الاستاذ علي الريح السنهوري الامين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي امين سر قيادة قطر السودان
الرفيق الدكتور أبو الحكم - يبدو أن إيران سوف لن تكون في استراتيجيتها
الدكتور المهندس اكرم - صفحــة الحــرائــق فــي العــراق اخيــرا
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
تصريح مصدر مخوّل في قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تعقيباً على المقابلة التلفزيونية التي اجرتها قناة روسيا اليوم مع شخص متخفّي يدّعي إنّه أحد العناصر القيادية في حزب البعث
امين سر قيادة قطر لبنان الرفيق حسن بيان - برقية تعزية الى الرفيق المناضل علي الريح السنهوري الامين العام المساعد للحزب ، امين سر قيادة قطر السودان
عاجل / - التسجيل الكامل لخطاب الرفيق القائد المجاهد عزت ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الاعلى للجهاد والتحرير بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لتاسيس حزب البعث العربي الاشتراكي
إنتفاضة احرار العراق - عاجل / قام ابناء العشائر العراقية بإستهداف مقر فوج تابع لمليشيات الجيش الصفوي في منطقة النعيمية التابعة لمدينة الفلوجة ب ٣ قنابر هاون عيار ٨٢ ملم
سلام الشماع - من وحي الثورة / اطمئن .. ما نحن بقتلة ولا منتقمين
فهد الهزاع - تهافت الحكام العرب على التطبيع مع حكومة المنطقة الخضراء : الأسباب والبدائل
بلال الهاشمي - لقد ملئتم قلبنا قيحاً
أحدث الاخبار المنشورة