معتقلو التظاهرات يرفضون شروط الحكومة مقابل إطلاق سراحهم




شبكة ذي قار

أطلقت حكومة بغداد، سراح مجموعة من المتظاهرين المعتقلين لديها، في حين رفض العشرات منهم الشروط الحكومية التي فرضتها لإطلاق سراحهم، حيث اعتبروا هذه الشروط ، محاولة لاستئصال التظاهرات وإنهاء أي توجه لتظاهرات مقبلة.

وقال مسؤول نقابة المحامين في محافظة المثنى “صالح العيساوي” في تصريح صحفي إنّه “تم إطلاق سراح 70 متظاهرا اعتقلوا من المحافظة خلال تظاهرات الأحد الماضي، مقابل كفالة مالية”، مبينا أنّ “أربعة من المتظاهرين ما زالوا محتجزين بسبب إقامة دعاوى خاصة ضدهم، من جهات حزبية تتعلق بحرق مقارها”.

وأشار العيساوي إلى أنّ “فرع النقابة شكل هيئة للدفاع عن المعتقلين، ونظّم وكالات خاصة لهم لأجل المرافعة أمام القضاء، وسنعمل على إيجاد مخرج قانوني للإفراج عنهم بكفالات مالية”.

ورفض عشرات المتظاهرين التوقيع على الشروط الحكومية لإطلاق سراحهم، في وقت تصر فيه الحكومة على تلك الشروط.

وقال عضو في تنسيقية تظاهرات محافظة البصرة للعربي الجديد إنّ “العشرات من متظاهري البصرة والمحافظات الأخرى ما زالوا داخل المعتقلات الحكومية”.

وأوضح أنّ “الحكومة فرضت شروطاً على المعتقلين لإطلاق سراحهم، منها التوقيع على عدم التظاهر مرة أخرى إلّا بموافقة رسمية، على أن لا تخرج التظاهرات عن سلميتها، وأن يتحملوا المسؤولية القانونية عن أي اعتداء يحدث أو تجاوز على دوائر الدولة وغيرها”، مبينا أنّ “المتظاهرين رفضوا الانصياع لهذه الشروط، ولم يوقعوا عليها”.

وأكد أنّ “الحكومة أبقتهم في المعتقلات بظروف غير مناسبة للضغط عليهم وإجبارهم على التوقيع”، معتبرا أنّ “هذه الشروط الحكومية هي محاولة لاستئصال التظاهرات وإنهاء أي توجه لتظاهرات مقبلة”.

وتواصل الحكومة حواراتها مع شيوخ وممثلي العشائر للضغط على المعتقلين للتوقيع على التعهدات ليتم إطلاق سراحهم.

في غضون ذلك، أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، في بيان صحافي، أنّ “عدد المعتقلين من متظاهري محافظة واسط بلغ 98 معتقلا، تم إخلاء سبيل 87 منهم، وتبقى منهم 11 معتقلا، ستة منهم من الأحداث”.

وكانت الحكومة العراقية قد دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة للسيطرة على تظاهرات محافظات الجنوب، بينما اعتقلت تلك القوات مئات المتظاهرين، تحت ذريعة عدم الالتزام بسلمية التظاهرات.



الجمعة ٧ ذو القعــدة ١٤٣٩هـ - الموافق ٢٠ / تمــوز / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

منظمة عسس الرشيد - مـــاذا يخفــي مقتــدى الصـــدر هـــذه المــــرة
د. حارث الحارثي - ( الحمار اجلكم الله ) هو سيد المنطقة الخضراء الان ؟! فهل تستطيع امريكا المحتلة تخليص العراق من نهيق هذه الحمير ؟؟؟ !!!
صلاح المختار - لمـــاذا يــريــدون ادامــــة حــــروب سحـــق وجـــودنــــا ؟
الرفيق رياض الدبعي / اليمن - فرسان البعث العظيم - صدام حسين المجيد في ذكرى مولده الثاني والثمانين
الرفيق اكرم الحمصي امين سر القياده العليا لحزب البعث العربي الاشتراكي الاردني - تعزية الى الرفيق المناضل الاستاذ علي الريح السنهوري الامين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي امين سر قيادة قطر السودان
الرفيق الدكتور أبو الحكم - يبدو أن إيران سوف لن تكون في استراتيجيتها
الدكتور المهندس اكرم - صفحــة الحــرائــق فــي العــراق اخيــرا
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
تصريح مصدر مخوّل في قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تعقيباً على المقابلة التلفزيونية التي اجرتها قناة روسيا اليوم مع شخص متخفّي يدّعي إنّه أحد العناصر القيادية في حزب البعث
امين سر قيادة قطر لبنان الرفيق حسن بيان - برقية تعزية الى الرفيق المناضل علي الريح السنهوري الامين العام المساعد للحزب ، امين سر قيادة قطر السودان
عاجل / - التسجيل الكامل لخطاب الرفيق القائد المجاهد عزت ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الاعلى للجهاد والتحرير بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لتاسيس حزب البعث العربي الاشتراكي
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
أنيس الهمّامي - لمـــــاذا نبــــض العــــروبــــة المجـــاهـــدة ؟
إنتفاضة احرار العراق - عاجل / قام ابناء العشائر العراقية بإستهداف مقر فوج تابع لمليشيات الجيش الصفوي في منطقة النعيمية التابعة لمدينة الفلوجة ب ٣ قنابر هاون عيار ٨٢ ملم
سلام الشماع - من وحي الثورة / اطمئن .. ما نحن بقتلة ولا منتقمين
أحدث الاخبار المنشورة