معتقلو التظاهرات يرفضون شروط الحكومة مقابل إطلاق سراحهم




شبكة ذي قار

أطلقت حكومة بغداد، سراح مجموعة من المتظاهرين المعتقلين لديها، في حين رفض العشرات منهم الشروط الحكومية التي فرضتها لإطلاق سراحهم، حيث اعتبروا هذه الشروط ، محاولة لاستئصال التظاهرات وإنهاء أي توجه لتظاهرات مقبلة.

وقال مسؤول نقابة المحامين في محافظة المثنى “صالح العيساوي” في تصريح صحفي إنّه “تم إطلاق سراح 70 متظاهرا اعتقلوا من المحافظة خلال تظاهرات الأحد الماضي، مقابل كفالة مالية”، مبينا أنّ “أربعة من المتظاهرين ما زالوا محتجزين بسبب إقامة دعاوى خاصة ضدهم، من جهات حزبية تتعلق بحرق مقارها”.

وأشار العيساوي إلى أنّ “فرع النقابة شكل هيئة للدفاع عن المعتقلين، ونظّم وكالات خاصة لهم لأجل المرافعة أمام القضاء، وسنعمل على إيجاد مخرج قانوني للإفراج عنهم بكفالات مالية”.

ورفض عشرات المتظاهرين التوقيع على الشروط الحكومية لإطلاق سراحهم، في وقت تصر فيه الحكومة على تلك الشروط.

وقال عضو في تنسيقية تظاهرات محافظة البصرة للعربي الجديد إنّ “العشرات من متظاهري البصرة والمحافظات الأخرى ما زالوا داخل المعتقلات الحكومية”.

وأوضح أنّ “الحكومة فرضت شروطاً على المعتقلين لإطلاق سراحهم، منها التوقيع على عدم التظاهر مرة أخرى إلّا بموافقة رسمية، على أن لا تخرج التظاهرات عن سلميتها، وأن يتحملوا المسؤولية القانونية عن أي اعتداء يحدث أو تجاوز على دوائر الدولة وغيرها”، مبينا أنّ “المتظاهرين رفضوا الانصياع لهذه الشروط، ولم يوقعوا عليها”.

وأكد أنّ “الحكومة أبقتهم في المعتقلات بظروف غير مناسبة للضغط عليهم وإجبارهم على التوقيع”، معتبرا أنّ “هذه الشروط الحكومية هي محاولة لاستئصال التظاهرات وإنهاء أي توجه لتظاهرات مقبلة”.

وتواصل الحكومة حواراتها مع شيوخ وممثلي العشائر للضغط على المعتقلين للتوقيع على التعهدات ليتم إطلاق سراحهم.

في غضون ذلك، أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، في بيان صحافي، أنّ “عدد المعتقلين من متظاهري محافظة واسط بلغ 98 معتقلا، تم إخلاء سبيل 87 منهم، وتبقى منهم 11 معتقلا، ستة منهم من الأحداث”.

وكانت الحكومة العراقية قد دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة للسيطرة على تظاهرات محافظات الجنوب، بينما اعتقلت تلك القوات مئات المتظاهرين، تحت ذريعة عدم الالتزام بسلمية التظاهرات.



الجمعة ٧ ذو القعــدة ١٤٣٩هـ - الموافق ٢٠ / تمــوز / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

عبد الرحمن العبيدي - من أوراق المخابرات العراقية ( الحلقة الثانية ) مكر وخبث وكر الصالحية
د. سامي سعدون - أي حـــــال يــا عــــــرب ..؟!
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
بيان شامل للقيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي - جماهير العراق تستعيد اعتبارها الوطني عبر انتفاضها الشعبية .. ( صفقة القرن ) ، تصفية سياسية لقضية فلسطين تحت عنوان ( الحل السلمي ) .. تدويل الأزمات العربية يجهض مشروع التغيير والتحول الديموقراطي
اكرم محمد - البعث الداينموا المحرك لحركة التحررالوطني والقومي
أحمد مناضل التميمي - عادل زوية وحكومة اللصوص والسراق والسرسرية
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
د. حارث الحارثي - لنعيد روح البعث العظيم .. لانه المنقذ الوحيد للامة العربية ( لايصح الا الصحيح )
فهد الهزاع - الوقت وموقعه من الاعراب في علاقة الشعب بالسلطة
اللواء الطيار أرشد ياسين رشيد الناصري - اليوم ترجل فارس من فرسان العوجة عن صهوة جواده وهو البطل الغيور ياسين مناضل ياسين في سجن الحوت
الأستاذ دكتور كاظم عبد الحسين عباس - اختفاء خاشقجي والتوظيف الإعلامي الفاجر
بنت الرافدين - أيهــا المــزايـــدون .. اتــركـــوا العــراق لأهلــه
د. شاكر كريم القيسي - المؤيدون والمعارضون للعولمة وانتماءاتهم السياسية والايديو لوجية ..!!
نبيل احمد الجلوب - إهداء إلى روح القائد صدام حسين شهيد الحج الأكبر والأضحى المجيد ورفاقه الشهداء على مذبح العزة والكرامة العربية وإلى كل المقاومين في العراق وفلسطين والأحواز وكل الشرفاء في العالم
نسر العراق النقشبندي - صورة / مقتل المجرم الارهابي النقيب ( فاضل كريم الحسناوي )
أحدث الاخبار المنشورة
٢٢ / تشرين الاول / ٢٠١٨
٢٢ / تشرين الاول / ٢٠١٨
٢٢ / تشرين الاول / ٢٠١٨
٢٢ / تشرين الاول / ٢٠١٨
٢٠ / تشرين الاول / ٢٠١٨