مقتل وإصابة ٢١١ متظاهرًا واعتقال ٥٤٠ آخرين




شبكة ذي قار

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الخميس، مقتل وإصابة 211 متظاهراً واعتقال 540 آخرين منذ انطلاق التظاهرات الأخيرة المطالبة بتوفير الخدمات.
 
 وقال نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق “علي الشمري”، في بيان له، إن “ما نشاهده اليوم من تظاهرات في محافظات الفرات الأوسط والجنوب، نتيجة طبيعية لانخفاض مستوى الخدمات وعجز الدولة عن توفيرها وتوفير فرص العمل الكافية لأبناءها منذ ١٥ عاما، وقد أدى ذلك إلى فقدان المواطن الأمل بالوعود التي أطلقتها الحكومات المتعاقبة رغم تخصيص الميزانيات الكبيرة لعموم المحافظات في البلاد”.
 
 وبين الشمري أن “الروح الأبية لابناء الشعب العراقي وعزة النفس التي يملكها هي التي دفعته للخروج للمطالبة بالحقوق المشروعة والدعوة لإصلاح المنظومة الخدمية التي تسببت بالحال الذي هم عليه اليوم”.
 
 وأوضح أن “فرق المفوضية لاحظت الكثير من حالات العنف المفرط تجاه المتظاهرين السلميين رغم مطالبات مفوضية حقوق الانسان باحتواء الأزمة، ومن ثم تلتها قيام الجهات الحكومية بإجراءات غير صحية من خلال فتح النار الحي على المتظاهرين العزل واعتقالهم”.
 
 وأضاف نائب المفوضية أن “الإحصائيات الأولية من الفرق الرصدية التابعة للمفوضية العليا لحقوق ال‘نسان في مكاتب المحافظات، تؤكد مقتل 12 مواطنا عراقيا من المتظاهرين إضافة إلى جرح وإصابة 199 متظاهر أعزل واعتقال 540 آخرين، وهذا يعتبر انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان التي كفلها الدستور والقوانين النافذة والاتفاقيات المصادق عليها من قبل العراق”.
 
 وتابع الشمري، أن “قطع الحكومة لخدمة الإنترنت التي يستفيد منها الملايين من أبناء الشعب، أثر كثيرا على الجانب الاقتصادي لكثير من المؤسسات الخدمية والمصرفية وتقييد للحريات العامة، بالإضافة إلى إجراءات غير صحيحة من خلال مناقلة تجهيز الطاقة الكهربائية وتحويلها من محافظات إلى أخرى تسببت بنقص كبير في ساعات التجهيز وسط ارتفاع كبير لدرجات الحرارة”.
 
 وشدد الشمري على أنه ” يجب تسليم الفاعلين والذين أصدروا الأوامر بفتح النار على المتظاهرين للقضاء لينالوا جزائهم العادل، وتلبية مطالب المتظاهرين والتي ممكن أن تتفاقم بشكل اكبر في القريب العاجل، والتي نرى طلائعها لاحت بالأفق، ولابد من الحفاظ على سلمية الاحتجاجات والمحافظة على مصدر قوتها من خلال توحيد المطالب وعدم التعدي على الأموال العامة وحماية مؤسسات الدولة لأنها ملك للجميع”.
 
 ودعا نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، “أجهزة الشرطة إلى الحفاظ على حياة المتظاهرين وضمان سلامتهم ودرء خطر الفتنة بين أبناء الوطن الواحد”.


الجمعة ٧ ذو القعــدة ١٤٣٩هـ - الموافق ٢٠ / تمــوز / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن - يدين ويشجب العمل الأرهابي الجبان الذي استهدف ميدان مهرجان الفحيص الثقافي
أحمد مناضل التميمي - أيها العراقيون هيؤوا أنفسكم للنصر والتحرير
د. حارث الحارثي - الاحزاب الدينية الطائفية ترفع الفيتو بوجه العقوبات التي تفرضها امريكا على ايران ؟؟؟!!!
د. سامي سعدون - تنــــاطــــــح الثيـــــــــران !؟
محمد حلاوي - الدكتور علي برو كما عرفته
حزب البعث العربي الاشتراكي / قيادة التنظيم السوري - الى الرفيق المجاهد عزة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي الموقر
تصريح الرفيق ابو علي الامين الناطق الرسمي بأسم قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - حول التصريحات العدوانية لاركان النظام الايراني ضد العراق
المركز الإعلامي للثورة العراقية ضد الاحتلال والتبعية والفساد - للتاريخ وليسمع العالم العربي والاسلامي
كلمة القائد العام للقوات المسلحة المجاهدة في الذكرى الثلاثين لانتصارالثامن من آب ١٩٨٨ / - وجه المهيب الركن عزة ابراهيم القائد العام للقوات المسلحة المجاهدة ، أمين سر قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي كلمة الى ابطال جيش العراق الوطني الباسل والى أبناء شعبنا العراقي العظيم بمناسبة يوم الأيام يوم الثامن آب الذي سجل فيه جيشنا الوطني العراقي مأثرة عسكرية وطنية عراقية وعربية خالدة بتحقيق الانتصار الكبير على المشروع العدواني التوسعي لنظام ايران الصفوي
ولاء سعيد السامرائي - قمع الأنتفاضة للأستمرار بتهديم العراق وتخريبه -
الأستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس - العقوبات الأمريكية على إيران أهدافها محدودة
أحمد مناضل التميمي - أيها العراقيون جدوا فما من الموت بد شدوا واستعدوا
الطفيلي : - على ''حزب الله'' إبعاد من تسمّيهم القرارات الإتهامية
قبيلة البو سلطان وعائلة الجريان - تشكر شيخ المجاهدين الرفيق القائد عزة إبراهيم على مواساته بفقيد العائلة المرحوم الشيخ حاتم عبد المحسن الجريان شيخ قبيلة البو سلطان
محمد جربوعة - المطلوب منع انعقاد قمة بغداد ، وإعلان الثورة الشعبية ضد سفارات المالكي في المنطقة
أحدث الاخبار المنشورة