المغرب .. مسيرة شعبية تندد بسجن قادة حراك الريف




شبكة ذي قار

خرج الآلاف من المغاربة، اليوم الأحد، في مسيرة شعبية بمدينة الدار_البيضاء، للتنديد بأحكام السجن التي أصدرها القضاء ضد موقوفي حراك الريف.
 
 وكانت محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء أصدرت، في 26 يونيو الماضي، أحكام سجن بحقّ عدد من قادة ونشطاء الاحتجاجات بالريف تراوحت بين عام واحد و20 عاما، بعد إدانتهم بتهم مثل "التآمر على أمن الدولة" و"التظاهر بدون إذن"، وذلك خلال مشاركتهم في تحركات شعبية قبل حوالي عامين، في منطقة الريف شمال المغرب.
 
 وهزّت هذه الأحكام الشارع المغربي، وأثارت استياء الأوساط الحقوقية التي وصفتها بـالأحكام "القاسية وغير العادلة"، ممّا أدى إلى خروج مظاهرات ومسيرات تضامن وتعاطف مع المعتقلين، دعت إليها فعاليات مدنية وحقوقية ويسارية تحت شعار "جميعا من أجل إسقاط الأحكام الجائرة وتلبية المطالب العادلة للحراك".
 
 ورفع المشاركون في مسيرة اليوم الأحد، شعارات تدعو إلى إصدار عفو على الموقوفين والاستجابة للمطالب الاجتماعية في منطقة الريف وتطالب باستقلالية القضاء، في وقت أكدّ فيه رئيس الحكومة سعدالدين العثماني، في تدوينة سابقة على حسابه بموقع تويتر تعليقا على أحكام الإدانة في حقّ 53 ناشطا من "حراك الريف"، على "استقلالية السلطة القضائية"، مضيفا أنّ الحكومة "لا يحق لها دستوريا وقانونيا التدخل في أحكامه".
 
 وتعود قضية " حراك_الريف" إلى أكتوبر 2016، إلى حادثة مقتل بائع السمك محسن فكري، داخل سيارة قمامة تابعة للبلدية، وهو يحاول استعادة بضاعته التي صادرتها الشرطة، ممّا أدى إلى اندلاع احتجاجات مندّدة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة استمرت حوالي 10 أشهر، تخللتها موجة اعتقالات طالت الناشطين البارزين في الحراك، كما تسببّت في إعفاء 4 وزراء من مناصبهم بسبب تقصيرهم في تنفيذ برنامج تنموي بمدينة الحسيمة.


الاحد ٢٤ شــوال ١٤٣٩هـ - الموافق ٠٨ / تمــوز / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

د. سامي سعدون - العـــراق وحــــروب المنطقـــــة .. ؟!!
جورج ديوب - شحـــاد أنـــا علــى أبـــواب القـــادة العــــرب ..
رســـــالـــــــة - القائد المجاهد عزة ابراهيم لمناسبة السنة الهجرية الجديدة
زحل بن شمسين - داري يا داري يا ام الديار
القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي - لينتصر شعب العراق بكل طيفه الاجتماعي ولتنتصر جماهير الامة العربية بكل اقطارها لانتفاضة جنوب العراق  وبصرته الصامدة الصابرة
إدارة الحسابات الرسميّة للسيدة رغد صدّام حسين - الحسـابــات الــرسميّــة للسيــدة رغــد صـــدّام حسيــن على مــواقــع التـواصـل الاجتمـاعــي
صـــور / - تبــا لحـــريــة وديمقــراطيــة السفلــة والســاقطيـــن ... / جرائم امريكا الارهابية في ابو غريب
قلــم رصـــاص - جريمة العدوان الايراني الغادر على مدرسة ( بلاط الشهداء )
يوسف الساعدي - مي أكرم ومخابرات الغرباوي ونانسي عجرم !!
علي الدفاعي - تهنئة بمناسبة الذكرى ٦٩ لميلاد حزب البعث العربي الاشتراكي
نسر العراق النقشبندي - صـور مسـربـة مـن سجـن ابـو غـريـب
كلشان البياتي - صدام حسين لم يمت فمحال أن يموت من كان رئيس الدولة .. أبشروا .. إنه حيُ يرزق - يصول ويجول مع كل ثائر يحمل عتاده ليحرر العراق
نسر العراق النقشبندي - صــورة / شاهدوا احد مدارس العراق في محافظة ديالى قضاء جلولاء في زمن الاحتلال الامريكي والفارسي
بلال أحمد - يوم أنتصف العرب من العجم في جنوب العراق - معركة ذي قار
الأمانة العامة للجبهة الوطنية العراقية - بيان حول انتفاضة البصرة .. محطة نضالية في طريق الثورة العراقية الكبرى
أحدث الاخبار المنشورة