المغرب .. مسيرة شعبية تندد بسجن قادة حراك الريف




شبكة ذي قار

خرج الآلاف من المغاربة، اليوم الأحد، في مسيرة شعبية بمدينة الدار_البيضاء، للتنديد بأحكام السجن التي أصدرها القضاء ضد موقوفي حراك الريف.
 
 وكانت محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء أصدرت، في 26 يونيو الماضي، أحكام سجن بحقّ عدد من قادة ونشطاء الاحتجاجات بالريف تراوحت بين عام واحد و20 عاما، بعد إدانتهم بتهم مثل "التآمر على أمن الدولة" و"التظاهر بدون إذن"، وذلك خلال مشاركتهم في تحركات شعبية قبل حوالي عامين، في منطقة الريف شمال المغرب.
 
 وهزّت هذه الأحكام الشارع المغربي، وأثارت استياء الأوساط الحقوقية التي وصفتها بـالأحكام "القاسية وغير العادلة"، ممّا أدى إلى خروج مظاهرات ومسيرات تضامن وتعاطف مع المعتقلين، دعت إليها فعاليات مدنية وحقوقية ويسارية تحت شعار "جميعا من أجل إسقاط الأحكام الجائرة وتلبية المطالب العادلة للحراك".
 
 ورفع المشاركون في مسيرة اليوم الأحد، شعارات تدعو إلى إصدار عفو على الموقوفين والاستجابة للمطالب الاجتماعية في منطقة الريف وتطالب باستقلالية القضاء، في وقت أكدّ فيه رئيس الحكومة سعدالدين العثماني، في تدوينة سابقة على حسابه بموقع تويتر تعليقا على أحكام الإدانة في حقّ 53 ناشطا من "حراك الريف"، على "استقلالية السلطة القضائية"، مضيفا أنّ الحكومة "لا يحق لها دستوريا وقانونيا التدخل في أحكامه".
 
 وتعود قضية " حراك_الريف" إلى أكتوبر 2016، إلى حادثة مقتل بائع السمك محسن فكري، داخل سيارة قمامة تابعة للبلدية، وهو يحاول استعادة بضاعته التي صادرتها الشرطة، ممّا أدى إلى اندلاع احتجاجات مندّدة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة استمرت حوالي 10 أشهر، تخللتها موجة اعتقالات طالت الناشطين البارزين في الحراك، كما تسببّت في إعفاء 4 وزراء من مناصبهم بسبب تقصيرهم في تنفيذ برنامج تنموي بمدينة الحسيمة.


الاحد ٢٤ شــوال ١٤٣٩هـ - الموافق ٠٨ / تمــوز / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

عمود قصير - القضاء الديمقراطي العراقي ! يصدر حكماً عام ( ٢٠١٨ ) بإعدام رجل توفي سنة ( ٧٤٣م ) بالشنق حتى الموت !
البيــــــــــان الختـــــــامي - لاجتماع الأمانة العامة لاتحاد الشباب العربي - الجزائر ( ١-٢ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٨ )
صلاح المختار - هل تحب المصارعة الحرة الامريكية ؟
ا.د. عبد الكاظم العبودي - زيارات فارسية بضيوف صفويين ثقال
الجبهة الوطنية العراقية - بيان صادر عن الامانة العامة للجبهة الوطنية العراقية
عبد الحسين البديري - الى اخوة يوسف : ماذا لو كان موقفكم واعلامكم مع اخيكم ( يوسف ) قبل وبعد اسره وذبحه كوقوفكم اليوم واعلامكم مع جمال خاشقجي ؟!!
الرفيق الدكتور أبو الحكم - بين التصفية وتقليم الأظافر .. اختاروا ياعرب !!
الدكتور أبو الحكم - فشلت المؤامرة .. ولكن خيوطها ما تزال متشابكة !!
التحالف الوطني العراقي - بيان ادانة للنظام الفارسي لاعدام كوكبة من مناضلي الاحواز
أ. د كاظم عبد الحسين عباس - أمريكا وإيران ومرجعيات النجف: لقاء استراتيجي عميق ومتجذر
يوسف الساعدي - مي أكرم ومخابرات الغرباوي ونانسي عجرم !!
تعليق الاستاذ صلاح المختار - على مقال عبد الباري عطوان : محكمة الكراهية وإعدام عزيز
اللجنة الإعلامية العربية - نـــــــــــداء عــــــــربـــــــــــي
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعى المرحوم أحمد سلطان هاشم احمد ، النجل الاكبر لوزير الدفاع في الحكم الوطني
صباح ديبس - هاهم المجرمون محتلون وعملاء مصرون على اكمال مخطط احراق العراق وبغداد
أحدث الاخبار المنشورة
١٠ / تشرين الثاني / ٢٠١٨
١٠ / تشرين الثاني / ٢٠١٨
١٠ / تشرين الثاني / ٢٠١٨
١٠ / تشرين الثاني / ٢٠١٨