الاندبندنت البريطانية : حكومات العراق أهدرت مئات المليارات منذ ٢٠٠٣




شبكة ذي قار

صحيفة الاندبندنت البريطانية ، اماطت اللثام في تقرير جديد صدر عنها ، اليوم الاحد ، ان حكومات الاحتلال المتعاقبة في العراق وعلى مدار 15 عاما ، تحجّجت بالإرهاب لسرقة واردات العراق ، مبينة ان العراقيين أكثر حذراً الآن من أي فترة سابقة شهدت تسلط قيادة كانت بمثابة شبه دولة في إدارتها.
 
 وقالت الصحيفة في تقريرها ان ” العراقيين يختلفون في ما بينهم حول أشياء كثيرة ولكن هناك نقطة واحدة يتفقون عليها وهي اعتقادهم بأنهم يعيشون في أكثر البلدان فساداً في العالم”.
 
 واوضحت ان “العراقيين يعتبرون أنفسهم ضحايا حكومات مهووسة بالسرقة حيث اختفت مئات المليارات من الدولارات خلال الـ 15 سنة الماضية في جيوب النخبة الحاكمة، بينما يعاني كل فرد في المجتمع من شح ونقص في كل شيء من انعدام فرص العمل وأزمة السكن وقلة توفير المياه والكهرباء ” بحسب الصحيفة .
 
 ولفتت الى ان ” نسبة العزوف عن التصويت في الانتخابات الاخيرة التي انخفضت الى 44.5% تشير إلى أن الكثير من المواطنين على قناعة بأنه لن يكون هناك قدر كافٍ من التغيير مهما تكن التركيبة التي ستكون عليها الحكومة القادمة، التي ماتزال تسير بخطى الحلزون في مفاوضات ترقيعية بين الأحزاب “.
 
 ونقلت الصحيفة عن مراسلها الذي زار العراق مؤخراً قوله “من المستحيل أن تكون هناك مبالغة في وصف الإحباط الذي يعيشه العراقيون الذين يدركون بأنهم يعيشون في بلد غني بإمكاناته ويعتبر ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، ولكنهم يرون ثروتهم وهي تسرق أمام أعينهم سنة بعد أخرى” بحسب الصحفية .
 
 وتساءلت الصحيفة “كيف كانت الحكومات العراقية المتعاقبة تفلت بسرقات ضخمة منذ فترة طويلة؟ “، لافتة الى انه” على مدى سنوات عمدت الحكومات على تحويل الانتباه بعيداً عن سرقاتهم لموارد نفط العراق بادعائها أن الحرب ضد الارهاب هو شغلها الشاغل، ولكن بعد سنة من تحقيق “النصر” المعلن ، لم يعد هناك عذر ومبرر يستندون إليه، ولهذا فإنّ العراقيين أكثر حذراً الآن من أي فترة سابقة شهدت تسلط قيادة طفيلية فاشلة كانت بمثابة شبه دولة في إدارتها” ، وفقاً للصحيفة .


الاحد ٢٤ شــوال ١٤٣٩هـ - الموافق ٠٨ / تمــوز / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

نسر العراق النقشبندي - فديو / حال مدارس العراق في القرن الحادي والعشرين بفضل التحرير الامريكي وديمقراطية المنطقة الخضراء ( مدرسة سدرة المنتهى / محافظة ذي قار - مثالا )
دعوه عامه - لحضور احياء ذكرى استشهاد الشهيد صدام حسين وشهداء الأمة
القس لوسيان جميل - حــول الـــوحـــدة الــوطنيـــة
حسن خليل غريب - ليس المجرم من يبني دولة وإنما المجرم من يهدم أركانها
قيادة قطر العراق - تحية المجد والفخار لرفاقنا المُضربين الصامدين في الاسر
قيادة قطر العراق - البعث اقوى من تخرصات العملاء وآلاعيبهم لنهب اموال شعبنا وصراعاتهم على مواقع السلطة العميلة الايلة للسقوط النهائي
عاجل / - هروب الجيش الصفوي من معسكر الكندي وسيطرة الثوار على المعسكر بالجانب الايسر في الموصل
فديو / - جانب من اشتباكات ثوار العشائر مع مليشيات الجيش الصفوي المجرم وغيرها من المليشيات بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة في قضاء ابو غريب غرب مدينة بغداد
حسن خليل غريب - الثورة العراقية : لا إصلاح مطلبياً من دون تحرر وطني .. ومعركة تحرير بغداد بوابة العبور نحو وحدة العراق وعروبته
الدكتور غالب الفريجات - الامريكان يصوتون لصالح الحزب الجمهوري الدموي
ترجمة عشتار العراقية - هل دمرت امريكا العراق لحماية ايران ؟
الدكتور خضير المرشدي - عندما تشوّه الحقيقة ويزوّرْ التاريخ ... فهل يبقى للأخلاق من معنى ؟؟
جيش رجال الطريقة النقشبندية - قاطع غرب الأنبار - قصف مقر للعدو الأمريكي بصاروخ الحق بتاريخ ٢٧ / ٧ / ٢٠١٢
عن عائلة المرافق الاقدم للشهيد الحي القائد صدام حسين - وداعـــــــــــــــــــــــــا أيهــــــــــــــا البطـــــــــــــــــــــل
الدكتور عبد الكاظم العبودي الأمين العام للجبهة الوطنية العراقية - تهنئة بمناسبة ثورة ٨ شباط عام ١٩٦٣
أحدث الاخبار المنشورة