ارتفاع نسب المدخنين بالعراق والمنظمات الدولية تدق ( ناقوس الخطر )




شبكة ذي قار

يأس الحياة وتراكم هموم العراقيين ، إضافة إلى مختلف العوامل التي تجعلهم في معاناة مستمرة، دفعت نسبة كبيرة منهم الى اهمال الجانب الصحي من خلال عدم اتباع نظام غذائي صحي ، اضافة الى الاكثار من شرب السجائر بصورة مفرطة ،مادفع المنظمات الدولية الى دق ناقوس الخطر في البلاد ، حيث لا تنحصر مشاكل العراقيّين في تلك الأمنية والاقتصادية وتنامي حالات الفقر والبطالة وتراجع الخدمات الأساسية، التي ارتفعت بشكل كبير بعدما شهدت البلاد تغييراً بعد عام 2003 ، في ظل تراجع الوعي ايضا .
 
 واكدت مصادر صحفية في تصريح لها ان ” وزارة الصحة ومنظمات دولية اخرى دقت ناقوس الخطر من جرّاء ارتفاع كبير في نسب المدخنين، إضافة إلى ارتفاع نسب أولئك الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن ، حيث تشير إحصائيات محلية إلى ارتفاع أمراض السمنة وتلك الناتجة عنها، بالإضافة إلى ارتفاع نسب المدخنين والوفيات الناتجة عنها ” بحسب المصادر .
 
 وفي آخر إحصائية صدرت في يونيو/ حزيران الماضي، أفاد ممثّل منظمة الصحة العالمية في وزارة الصحة في العراق ، “ثامر كاظم” بتصريح له ، بأن “نوعية الأمراض الانتقالية (المعدية) تغيّرت بشكل ملحوظ في البلاد خلال الآونة الأخيرة “، واستناداً إلى إحصائيات أعدّتها الأجهزة المتخصّصة في الوزارة ، اشار إلى أنّ ” عدد الوفيات ارتفع منذ عام 2015 وحتى منتصف العام الحالي إلى 170 ألف حالة وفاة، 62 في المائة منها ناتجة عن الأمراض المزمنة التي انتشرت نتيجة زيادة نسبة التدخين والغذاء غير الصحي والدهون المشبعة وقلة النشاط البدني المنظّم ، وكذلك أظهرت الإحصائيات أنّ نسبة الإصابة بأمراض ضغط الدم وصلت إلى 35 في المائة للفئة العمرية ما بين 30 و70 عاماً ” بحسب قوله .
 
 واضاف أنّ “الأمراض كانت في السابق تقتصر على داء السحايا والتدرن والملاريا والكوليرا، في وقت لم تكن الأمراض الأربعة المزمنة، وهي الضغط والسكري والقلب والأوعية الدموية، تشكل خطورة بالغة على الصحة العامة” ، داعيا إلى ” ضرورة اتباع وسائل للوقاية وتشخيص الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الأمراض، لا سيما التدخين الذي يعد من أهم الأسباب” ، موضحا أن “20 في المائة من المواطنين مدخنّون، الأمر الذي يشكل خطورة بالغة، خصوصاً بعد زيادة تدخين النراجيل والسجائر الإلكترونية والترويج لها بشكل كبير، وانتشارها بين الشباب” بحسب قوله .
 
 واكد أن “33 في المائة من الشباب يعانون من السمنة، و35 في المائة يعانون من زيادة الوزن، نظراً لانخفاض النشاط البدني وعدم وجود برامج توعية” ، محذّر من ” وجود أمراض تنتقل عن طريق مواد ملوثة في المياه أو الطعام، ما يستلزم وضع خطط صحية تشترك فيها كل الجهات”.
 
 الإحصائيّات هذه تشير إلى خطورة كبيرة يواجهها العراق، لا سيما أن نسبة كبيرة من الشباب مدخنون، بسبب الظروف الصعبة التي يعيشونها والاهمال الحكومي الذي يعانونه ، كما أن نسبة عالية تعاني من أمراض ناتجة عن السمنة والتدخين.


الاحد ٢٤ شــوال ١٤٣٩هـ - الموافق ٠٨ / تمــوز / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

باريس ـ خاص - إنطـــلاقة مجلــــة ( كــل العـــرب ) مـــن بــاريــــس
تصريح صحفي صادر عن حزب البعث العربي الاشتراكي الاردني - حــول قـــرار الكنيســـت الصهيـــونـــــي
تلفزيون العراق - فيديو / الشعــــب يـــريـــد اسقــــــاط النـــــــــظام
صلاح المختار - مبــــارك نصــــر العـــــروبــــة فــــي العــــــراق
القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي - تحية إلى ثورة تموز في يوبيلها الذهبي .. تحية إلى انتفاضة شعب العراق الشاملة .. تحية إلى مقاومته الوطنية بكل أطيافها .. لا حل وطنياً للعراق إلا بتحريره وإسقاط العملية السياسية
بيان صادر من القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي - يفنـــد جملـــة مــــن الافتــــــراءات والأكــــاذيـــــب
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تحية لثورة ١٧ تموز العظيمة ولقادتها في ذكراها الخمسين
القيادة العامة للقوات المسلحة - تنعـى اللــواء الــركــن حسيـن حسـن عـــداي
الرفيق المناضل امين سر قيادة فرع ابو بكر الصديق - تهنئة بمناسبة الذكرى (٦٦) لميلاد حزبنا القائد حزب البعث العربي الاشتراكي
مكتب الثقافة والاعلام القومي - بــــوستـــرات عـــــن ثـــــــورة تمـــــــــوز المجيده
مازن الشيخ - الفريق طاهر جليل حبوش التكريتي المفترى عليه - شهادة في حق مجاهد ضحى بابنته في سبيل الوطن
مكتب الثقافة والاعلام القومي - فلم بعنوان / ثورة ١٧ تموز استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية - تنفيذ كادر تلفزيون العراق
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
أنصار المقاومة - يحيّون انتفاضة شعبنا البطل ضد الاحتلالين الامريكوصهيوني والصفوي الفارسي وحكومتهم الفاسدة ببغداد المحتلة
فــــديو / - العراق محتل رسميا من ايران / افتتاح شارع المقبور الخميني في النجف المنجسة بشارع الخميني وكلاب ايران
أحدث الاخبار المنشورة