تفاقم معاناة العائلات العراقية النازحة في سوريا




شبكة ذي قار

المعاناة واحدة لنازحي الداخل ومهجري الخارج في العراق ، فالجميع مشتركون في نيل القدر نفسه من الاهمال الحكومي وقلة الدعم الدولي والانساني من قبل المنظمات الحقوقية (المحلية والعالمية ) ، وما تعرّض له قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى والواقع بالقرب من الحدود مع سوريا، والذي يضم ابناء الطائفة “الأيزيدية ” في العراق ، دليل يتكلم ويصف حال نازحي العراق ومهجريه ، بعد ان انتهى بهم المطاف ولسنوات طويلة في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم داخل البلاد وخارجه .
 
 واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها ان قضاء سنجار شمال غرب نينوى تعرض لهجمة شرسة في عام 2014 ، حيث قُتل بعض سكانه وأُسر بعض آخر، وسط عمليات ترهيب للسكان وتدمير لممتلكاتهم ، ما اضطرت الغالبية الساحقة إلى الفرار من سنجار بعيداً عن قبضة المسلحين ، حيث كانت وجهة الأيزيدين الفارّين من الموت الى جبل سنجار أولاً ومن هنالك، انحدروا إلى أسفل الجبل، وتوجّهوا نحو الأراضي السورية حيث مناطق سيطرة القوات الكردية، وقُدّرت أعدادهم حينذاك بأكثر من 125 ألف شخص” بحسب المصادر .
 
 واضافت انه ” وعبر سوريا، دخل كثيرون مجدّداً إلى الأراضي العراقية، باتجاه إقليم كردستان العراق، عبر معبر فيش خابور الحدودي ، لكن الآلاف منهم بقوا في شمال سوريا، واستوطنوا مخيّماً نصبته لهم الإدارة الذاتية الكردية هنالك، في منطقة قريبة من مدينة المالكية/ ديرك في أقصى شمال شرق سوريا، سمّي بـ(مخيم نوروز) “.
 
 واوضحت نقلا عن إدارة المخيّم، ان ” عدد الباقين في سوريا في البداية بلغ حوالي 12 ألفاً، أما الآن فهم لا يتجاوزون 200 أسرة (حوالي 1100 شخص) ، وقد عاد الباقون إلى سنجار، ومن هناك، وعبر العراق هاجرت أغلبيتهم إلى أوروبا”.
 
 وبينت ان ” الايزيديين يعانون ضيق العيش في مخيم “نوروز” بسبب عدم تقديم المساعدات الانسانية لهم في المخيم من قبل المنظمات الحقوقية الدولية ، وان معانتهم في المخيم لاتقل اهمية عن معاناة فرارهم من سنجار باتجاه الأراضي السورية”.


الاحد ٢٤ شــوال ١٤٣٩هـ - الموافق ٠٨ / تمــوز / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

د. سامي سعدون - العـــراق وحــــروب المنطقـــــة .. ؟!!
جورج ديوب - شحـــاد أنـــا علــى أبـــواب القـــادة العــــرب ..
رســـــالـــــــة - القائد المجاهد عزة ابراهيم لمناسبة السنة الهجرية الجديدة
زحل بن شمسين - داري يا داري يا ام الديار
القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي - لينتصر شعب العراق بكل طيفه الاجتماعي ولتنتصر جماهير الامة العربية بكل اقطارها لانتفاضة جنوب العراق  وبصرته الصامدة الصابرة
إدارة الحسابات الرسميّة للسيدة رغد صدّام حسين - الحسـابــات الــرسميّــة للسيــدة رغــد صـــدّام حسيــن على مــواقــع التـواصـل الاجتمـاعــي
صـــور / - تبــا لحـــريــة وديمقــراطيــة السفلــة والســاقطيـــن ... / جرائم امريكا الارهابية في ابو غريب
قلــم رصـــاص - جريمة العدوان الايراني الغادر على مدرسة ( بلاط الشهداء )
يوسف الساعدي - مي أكرم ومخابرات الغرباوي ونانسي عجرم !!
علي الدفاعي - تهنئة بمناسبة الذكرى ٦٩ لميلاد حزب البعث العربي الاشتراكي
نسر العراق النقشبندي - صـور مسـربـة مـن سجـن ابـو غـريـب
كلشان البياتي - صدام حسين لم يمت فمحال أن يموت من كان رئيس الدولة .. أبشروا .. إنه حيُ يرزق - يصول ويجول مع كل ثائر يحمل عتاده ليحرر العراق
نسر العراق النقشبندي - صــورة / شاهدوا احد مدارس العراق في محافظة ديالى قضاء جلولاء في زمن الاحتلال الامريكي والفارسي
بلال أحمد - يوم أنتصف العرب من العجم في جنوب العراق - معركة ذي قار
الأمانة العامة للجبهة الوطنية العراقية - بيان حول انتفاضة البصرة .. محطة نضالية في طريق الثورة العراقية الكبرى
أحدث الاخبار المنشورة