كارثة اقتصادية تهدد ذي قار بسبب منع المحاصيل الصيفية




شبكة ذي قار

بعد عجزها عن إيجاد حلول جذرية لأزمة المياه التي تضرب البلاد وتداعياتها الخطيرة ، لجأت الحكومة إلى منع زراعة معظم المحاصيل الصيفية ، الأمر الذي من شأنه أن يحدث كارثة اقتصادية في العديد من المحافظات ، وفي هذا السياق ، حذرت الجمعيات الفلاحية في ذي قار، اليوم الاربعاء ، من حصول انعكاسات سلبية كبيرة على الفلاحين نتيجة عدم اقرار الخطة الزراعية وعدم السماح بزراعة أغلب المحاصيل الصيفية إثر أزمة شحة المياه التي يمر بها البلد.

وقال رئيس الاتحاد “مقداد الياسري” في تصريح صحفي إن “الفلاحين أبدوا مخاوفهم من عدم تسديد ما بذمتهم من قروض والتزامات مالية للمصارف وللقطاع الخاص ، والخاصة بتوفير المستلزمات الزراعية السابقة والحالية بعد توقفهم عن الزراعة هذا الموسم ، الامر الذي يعرضهم الى خسائر مالية غير محسوبة لعدم وجود أي عوائد من القطاع الزراعي”.

وأضاف الياسري أن “عمليات تطوير الزراعة الصيفية والتي ساهمت في سد احتياجات السوق المحلية والتقليل من الاستيراد ستتعرض هي الاخرى الى الفشل بعد تقليص او الغاء زراعة أي محصول منها”.

يشار إلى أن العراق يمر بأزمة مياه خانقة نتيجة دخول سد إليسو التركي حيذ التنفيذ ، إضافة إلى الإهمال الحكومي وغياب التخطيط ، حيث أثرت هذه الأزمة بشكل سلبي على مختلف القطاعات.



الاربعاء ٦ شــوال ١٤٣٩هـ - الموافق ٢٠ / حـزيران / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

القس لوسيان جميل - حــول الـــوحـــدة الــوطنيـــة
نسر العراق النقشبندي - فديو / حال مدارس العراق في القرن الحادي والعشرين بفضل التحرير الامريكي وديمقراطية المنطقة الخضراء ( مدرسة سدرة المنتهى / محافظة ذي قار - مثالا )
دعوه عامه - لحضور احياء ذكرى استشهاد الشهيد صدام حسين وشهداء الأمة
حسن خليل غريب - ليس المجرم من يبني دولة وإنما المجرم من يهدم أركانها
قيادة قطر العراق - تحية المجد والفخار لرفاقنا المُضربين الصامدين في الاسر
قيادة قطر العراق - البعث اقوى من تخرصات العملاء وآلاعيبهم لنهب اموال شعبنا وصراعاتهم على مواقع السلطة العميلة الايلة للسقوط النهائي
عاجل / - هروب الجيش الصفوي من معسكر الكندي وسيطرة الثوار على المعسكر بالجانب الايسر في الموصل
فديو / - جانب من اشتباكات ثوار العشائر مع مليشيات الجيش الصفوي المجرم وغيرها من المليشيات بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة في قضاء ابو غريب غرب مدينة بغداد
التجمع العربي - برلين - توفى في غربته الرفيق المناضل الدكتور اللواء الركن محمد عارف كيالي تغمده الله برحمته الواسعة
رنا صباح مرزا - بأسمي وبأسم عائلتي اعزي عائلة الفريق الركن نوفل اسماعيل وانا لله وانا اليه راجعون
حسن خليل غريب - الثورة العراقية : لا إصلاح مطلبياً من دون تحرر وطني .. ومعركة تحرير بغداد بوابة العبور نحو وحدة العراق وعروبته
الدكتور غالب الفريجات - الامريكان يصوتون لصالح الحزب الجمهوري الدموي
ترجمة عشتار العراقية - هل دمرت امريكا العراق لحماية ايران ؟
الدكتور خضير المرشدي - عندما تشوّه الحقيقة ويزوّرْ التاريخ ... فهل يبقى للأخلاق من معنى ؟؟
جيش رجال الطريقة النقشبندية - قاطع غرب الأنبار - قصف مقر للعدو الأمريكي بصاروخ الحق بتاريخ ٢٧ / ٧ / ٢٠١٢
أحدث الاخبار المنشورة