البصرة تتهم وزارة النفط بتورطها في مخالفات قانونية




شبكة ذي قار

عادة ماتنشغل الحكومة والادارات المحلية للمحافظات العراقية ، في القاء التهم على بعضها البعض في جميع المشاكل التي تعاني منها محافظاتهم ولاسيما فيما يتعلق بانعدام الخدمات ، دون الاهتمام والسعي الى حل تلك المشكلات او علاجها ، حيث وصفت جهات برلمانية عن محافظة البصرة جولة التراخيص النفطية التي أعلنت وزارة النفط عنها أخيراً بأنها “غير قانونية”، واعتبرتها “خطراً على الثروة النفطية للبصرة والعراق في شكل عام”.
 
 وقال عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان “جمال المحمداوي”، في تصريح صحفي أن “وزارة النفط ارتكبت أخيراً مخالفات قانونية ودستورية عدة في منحها تراخيص نفطية جديدة”، داعياً إياها إلى “مراجعة خططها في مجال الاستثمار خلال الفترة المقبلة”.
 
 وأشار المحمدي إلى أن “هناك الكثير من الأخطاء التي شابت جولات التراخيص السابقة”، مؤكدا أن “اللجنة أخطرت الوزارة الجديدة بضرورة ألا تقع في الأخطاء ذاتها، حتى لا تشكّل جولات التراخيص خطراً على الثروة النفطية، لكن الوزارة ارتكبت الأخطاء السابقة وتبعت النهج ذاته”.
 
 ولفت المحمداوي إلى أن “الجولة الأخيرة تمت في غياب الدور الاشتراعي للبرلمان الذي يفترض أن تحصل الجولات على موافقته لتصبح سارية المفعول، وهذا ما يعتبر مخالفة دستورية واضحة تستدعي مساءلة مرتكبيها”.
 
 في سياق آخر، قال رئيس لجنة الطاقة في مجلس البصرة “مجيب الحساني” أن “الشركات التي فازت في الجولات السابقة، ترتكب مخالفات قانونية عدة، وتبرر ذلك بالحصول على موافقات حكومية سابقة باستثناء بعض البنود، ما أثر في مستوى الاستفادة من هذه الجولات”.
 
 وأكد أن “شركات النفط العاملة في محافظة البصرة لم تلتزم بقانون الاستثمار العراقي من حيث تشغيل ما نسبته 80 في المئة من الأيدي العاملة المحلية، على رغم أن القانون ينص على ذلك ويؤكده”.


الاحد ٢٦ رمضــان ١٤٣٩هـ - الموافق ١٠ / حـزيران / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

ابــو دلـــف - تحية الوفاء والصمود لطلاب العراق بمناسبة حلول عيد الطالب
ماركريت خاميس - فـــــي انتــــــــظار الغـــــائـــــــب !!
أنيس الهمامي - البعث ومقاومة الصهيونية : تاريخ حافل وثبات متواصل
القيادة القومية - مكتب تنظيمات خارج الوطن - تهنئة الرفيق المجاهد عزة ابراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الأعلى للجهاد والتحرير
حزب البعث العربي الاشتراكي / التنظيم السوري - المكتب الثقافي - مـــــاذا تبقـــى لنـــــظام العائلــــــة الأســــديــــــة
رئيس رابطة العراقيين المناهضين للإحتلال - رابطة العراقيين المناهضين للإحتلال تُهنيء القائد المجاهد عزة إبراهيم ، بمناسبة المولد النبوي الشريف
الأستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس - العـــرب فـــي مـــوضـــع الاستهـــــداف
رسالة المعتز بالله - عــزة ابــراهيــم فــــي ذكــرى ولادة سيـــد الكــائنـــات
فهد الهزاع - ردة ١٨ تشـريـن ودور البعـث فـــي مــواجهتهـــا
هدهد سليمان - من على شجرة في قلب المنطقة الخضراء
الدكتور محمود عزام - عيدنا صَولاتٌ وغاراتٌ على الطغيانْ
علي القريشي - البصره وما يجري بها اليوم .. مخطط مخيف !!!
إتحاد الشباب العربي - بــلاغ الامـــانـــه العـــامــــة لاتحــــاد الشبــــاب العــربــــي
الحزب الشيوعي العراقي - اللجنة القيادية - بيـــــــــــان رقم - ١٣٨ - نـــــــــــــــــــداء إلى أحرار العراق - هبوا لدعم ثورة تحرير العراق تحريرا شاملا من دنس بقايا العملاء
المقاتل الدكتور محمود عزام - تحليل ساذج لقضية ساخنة
أحدث الاخبار المنشورة
١٥ / تشرين الثاني / ٢٠١٨
١٥ / تشرين الثاني / ٢٠١٨
١٥ / تشرين الثاني / ٢٠١٨