البصرة تتهم وزارة النفط بتورطها في مخالفات قانونية




شبكة ذي قار

عادة ماتنشغل الحكومة والادارات المحلية للمحافظات العراقية ، في القاء التهم على بعضها البعض في جميع المشاكل التي تعاني منها محافظاتهم ولاسيما فيما يتعلق بانعدام الخدمات ، دون الاهتمام والسعي الى حل تلك المشكلات او علاجها ، حيث وصفت جهات برلمانية عن محافظة البصرة جولة التراخيص النفطية التي أعلنت وزارة النفط عنها أخيراً بأنها “غير قانونية”، واعتبرتها “خطراً على الثروة النفطية للبصرة والعراق في شكل عام”.
 
 وقال عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان “جمال المحمداوي”، في تصريح صحفي أن “وزارة النفط ارتكبت أخيراً مخالفات قانونية ودستورية عدة في منحها تراخيص نفطية جديدة”، داعياً إياها إلى “مراجعة خططها في مجال الاستثمار خلال الفترة المقبلة”.
 
 وأشار المحمدي إلى أن “هناك الكثير من الأخطاء التي شابت جولات التراخيص السابقة”، مؤكدا أن “اللجنة أخطرت الوزارة الجديدة بضرورة ألا تقع في الأخطاء ذاتها، حتى لا تشكّل جولات التراخيص خطراً على الثروة النفطية، لكن الوزارة ارتكبت الأخطاء السابقة وتبعت النهج ذاته”.
 
 ولفت المحمداوي إلى أن “الجولة الأخيرة تمت في غياب الدور الاشتراعي للبرلمان الذي يفترض أن تحصل الجولات على موافقته لتصبح سارية المفعول، وهذا ما يعتبر مخالفة دستورية واضحة تستدعي مساءلة مرتكبيها”.
 
 في سياق آخر، قال رئيس لجنة الطاقة في مجلس البصرة “مجيب الحساني” أن “الشركات التي فازت في الجولات السابقة، ترتكب مخالفات قانونية عدة، وتبرر ذلك بالحصول على موافقات حكومية سابقة باستثناء بعض البنود، ما أثر في مستوى الاستفادة من هذه الجولات”.
 
 وأكد أن “شركات النفط العاملة في محافظة البصرة لم تلتزم بقانون الاستثمار العراقي من حيث تشغيل ما نسبته 80 في المئة من الأيدي العاملة المحلية، على رغم أن القانون ينص على ذلك ويؤكده”.


الاحد ٢٦ رمضــان ١٤٣٩هـ - الموافق ١٠ / حـزيران / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

نسر العراق النقشبندي - فديو / حال مدارس العراق في القرن الحادي والعشرين بفضل التحرير الامريكي وديمقراطية المنطقة الخضراء ( مدرسة سدرة المنتهى / محافظة ذي قار - مثالا )
دعوه عامه - لحضور احياء ذكرى استشهاد الشهيد صدام حسين وشهداء الأمة
القس لوسيان جميل - حــول الـــوحـــدة الــوطنيـــة
حسن خليل غريب - ليس المجرم من يبني دولة وإنما المجرم من يهدم أركانها
قيادة قطر العراق - تحية المجد والفخار لرفاقنا المُضربين الصامدين في الاسر
قيادة قطر العراق - البعث اقوى من تخرصات العملاء وآلاعيبهم لنهب اموال شعبنا وصراعاتهم على مواقع السلطة العميلة الايلة للسقوط النهائي
عاجل / - هروب الجيش الصفوي من معسكر الكندي وسيطرة الثوار على المعسكر بالجانب الايسر في الموصل
فديو / - جانب من اشتباكات ثوار العشائر مع مليشيات الجيش الصفوي المجرم وغيرها من المليشيات بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة في قضاء ابو غريب غرب مدينة بغداد
حسن خليل غريب - الثورة العراقية : لا إصلاح مطلبياً من دون تحرر وطني .. ومعركة تحرير بغداد بوابة العبور نحو وحدة العراق وعروبته
الدكتور غالب الفريجات - الامريكان يصوتون لصالح الحزب الجمهوري الدموي
ترجمة عشتار العراقية - هل دمرت امريكا العراق لحماية ايران ؟
الدكتور خضير المرشدي - عندما تشوّه الحقيقة ويزوّرْ التاريخ ... فهل يبقى للأخلاق من معنى ؟؟
جيش رجال الطريقة النقشبندية - قاطع غرب الأنبار - قصف مقر للعدو الأمريكي بصاروخ الحق بتاريخ ٢٧ / ٧ / ٢٠١٢
عن عائلة المرافق الاقدم للشهيد الحي القائد صدام حسين - وداعـــــــــــــــــــــــــا أيهــــــــــــــا البطـــــــــــــــــــــل
الدكتور عبد الكاظم العبودي الأمين العام للجبهة الوطنية العراقية - تهنئة بمناسبة ثورة ٨ شباط عام ١٩٦٣
أحدث الاخبار المنشورة