البصرة تتهم وزارة النفط بتورطها في مخالفات قانونية




شبكة ذي قار

عادة ماتنشغل الحكومة والادارات المحلية للمحافظات العراقية ، في القاء التهم على بعضها البعض في جميع المشاكل التي تعاني منها محافظاتهم ولاسيما فيما يتعلق بانعدام الخدمات ، دون الاهتمام والسعي الى حل تلك المشكلات او علاجها ، حيث وصفت جهات برلمانية عن محافظة البصرة جولة التراخيص النفطية التي أعلنت وزارة النفط عنها أخيراً بأنها “غير قانونية”، واعتبرتها “خطراً على الثروة النفطية للبصرة والعراق في شكل عام”.
 
 وقال عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان “جمال المحمداوي”، في تصريح صحفي أن “وزارة النفط ارتكبت أخيراً مخالفات قانونية ودستورية عدة في منحها تراخيص نفطية جديدة”، داعياً إياها إلى “مراجعة خططها في مجال الاستثمار خلال الفترة المقبلة”.
 
 وأشار المحمدي إلى أن “هناك الكثير من الأخطاء التي شابت جولات التراخيص السابقة”، مؤكدا أن “اللجنة أخطرت الوزارة الجديدة بضرورة ألا تقع في الأخطاء ذاتها، حتى لا تشكّل جولات التراخيص خطراً على الثروة النفطية، لكن الوزارة ارتكبت الأخطاء السابقة وتبعت النهج ذاته”.
 
 ولفت المحمداوي إلى أن “الجولة الأخيرة تمت في غياب الدور الاشتراعي للبرلمان الذي يفترض أن تحصل الجولات على موافقته لتصبح سارية المفعول، وهذا ما يعتبر مخالفة دستورية واضحة تستدعي مساءلة مرتكبيها”.
 
 في سياق آخر، قال رئيس لجنة الطاقة في مجلس البصرة “مجيب الحساني” أن “الشركات التي فازت في الجولات السابقة، ترتكب مخالفات قانونية عدة، وتبرر ذلك بالحصول على موافقات حكومية سابقة باستثناء بعض البنود، ما أثر في مستوى الاستفادة من هذه الجولات”.
 
 وأكد أن “شركات النفط العاملة في محافظة البصرة لم تلتزم بقانون الاستثمار العراقي من حيث تشغيل ما نسبته 80 في المئة من الأيدي العاملة المحلية، على رغم أن القانون ينص على ذلك ويؤكده”.


الاحد ٢٦ رمضــان ١٤٣٩هـ - الموافق ١٠ / حـزيران / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

د. سامي سعدون - العـــراق وحــــروب المنطقـــــة .. ؟!!
جورج ديوب - شحـــاد أنـــا علــى أبـــواب القـــادة العــــرب ..
رســـــالـــــــة - القائد المجاهد عزة ابراهيم لمناسبة السنة الهجرية الجديدة
زحل بن شمسين - داري يا داري يا ام الديار
القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي - لينتصر شعب العراق بكل طيفه الاجتماعي ولتنتصر جماهير الامة العربية بكل اقطارها لانتفاضة جنوب العراق  وبصرته الصامدة الصابرة
إدارة الحسابات الرسميّة للسيدة رغد صدّام حسين - الحسـابــات الــرسميّــة للسيــدة رغــد صـــدّام حسيــن على مــواقــع التـواصـل الاجتمـاعــي
صـــور / - تبــا لحـــريــة وديمقــراطيــة السفلــة والســاقطيـــن ... / جرائم امريكا الارهابية في ابو غريب
علي الدفاعي - تهنئة بمناسبة الذكرى ٦٩ لميلاد حزب البعث العربي الاشتراكي
نسر العراق النقشبندي - صـور مسـربـة مـن سجـن ابـو غـريـب
كلشان البياتي - صدام حسين لم يمت فمحال أن يموت من كان رئيس الدولة .. أبشروا .. إنه حيُ يرزق - يصول ويجول مع كل ثائر يحمل عتاده ليحرر العراق
نسر العراق النقشبندي - صــورة / شاهدوا احد مدارس العراق في محافظة ديالى قضاء جلولاء في زمن الاحتلال الامريكي والفارسي
بلال أحمد - يوم أنتصف العرب من العجم في جنوب العراق - معركة ذي قار
الأمانة العامة للجبهة الوطنية العراقية - بيان حول انتفاضة البصرة .. محطة نضالية في طريق الثورة العراقية الكبرى
قلــم رصـــاص - جريمة العدوان الايراني الغادر على مدرسة ( بلاط الشهداء )
يوسف الساعدي - مي أكرم ومخابرات الغرباوي ونانسي عجرم !!
أحدث الاخبار المنشورة