إيران تهدد : نستطيع زيادة تخصيب اليورانيوم بشكل كبير




شبكة ذي قار

اعتبرت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم الأربعاء إن معاودة الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران ستكون انتهاكا للاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية، مضيفةً أن طهران تملك القدرة على أن تزيد بشكل كبير وتيرة  تخصيب اليورانيوم.
 
 ويتعين على الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن يقرر بحلول منتصف يناير/كانون الثاني إن كان سيواصل تعليق العقوبات الأميركية على صادرات النفط الإيرانية بموجب الاتفاق الذي خفف الضغوط الاقتصادية على  طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.
 
 وقال بهروز كمالوندي، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني: "إذا لم يستمر التعليق فسيكون ذلك انتهاكا (للاتفاق النووي) وستتخذ الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالطبع الإجراءات اللازمة".
 
 ولم يحدد ما هي هذه الإجراءات المحتملة، لكنه قال إن إيران "تملك القدرة على تسريع وتيرة العمل النووي في عدة مجالات ولا سيما في مجال التخصيب الذي يمكن زيادته عدة مرات عما كان عليه في الفترة التي سبقت  الاتفاق النووي".
 
 وفرضت قيود على عملية التخصيب، التي يمكن أن تنتج  يورانيوم يصلح لصنع أسلحة، بموجب شروط الاتفاق. ويصرّ أنصار الاتفاق على أن المراقبة الدولية القوية ستمنع إيران من تطوير قنابل نووية، بينما تنفي إيران أنها تريد الحصول على أسلحة نووية.
 
 وكان مدير رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي قد قال الاثنين إن طهران ربما تعيد النظر في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذا فشلت الولايات المتحدة في احترام التزاماتها ضمن الاتفاق.
 
 وتسعى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة للترويج لاستخدام الطاقة النووية بشكل سلمي. وتراقب امتثال  إيران للاتفاق.
 
 وقال مجيد تخت روانجي، وهو مساعد كبير للرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء، إن شخصية ترمب التي يصعب التكهن بتصرفاتها تجعل من الصعب تحديد إن كانت العقوبات ستجدد أم لا.
 
 ونسبت إليه وسائل إعلام رسمية قوله: "نحن مستعدون لأسوأ الاحتمالات. ليس فقط في المجال السياسي بل وعلى الصعيد الاقتصادي أيضاً".


الاربعاء ٢٣ ربيع الثاني ١٤٣٩هـ - الموافق ١٠ / كانون الثاني / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

محمد العماري - القمّة العربية في الحضيض العراقي
نسر العراق - فيديو / منــاظــرة واهــانــة العميــل المــزدوج موفق الربيعي
الأستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس - من يصوغ بيان الخلاص في العراق ؟ ( افتتاحية العدد ٨٧ من مجلة صدى نبض العروبة )
سعد السامرائي - ان الاوان للزحف الى بغداد والاستيطان في ساحة الفردوس
وليد الزبيدي - عبد الناصر والحص
ماهر زيد الزبيدي - تهريب السجناء : هل هو إهمال أم عفو خاص .!!؟
الدكتورة فضيلة عباس حميدي - ماجدات العراق يقدمن التهاني لمناسبة ذكرى تحرير الفاو
توضيــح واعتــذار - مـــن صـــلاح المختـــار
عبد المنعم الملا - هـؤلاء مـن يقفـون وراء جـريمـة حــرق الأعظميــة ..!
الرفيق الدكتور أبو الحكم - تحولات مفصلية نحو بلورة نظام دولي جديد ( أي قطبية تصلح لهذا النظام ؟ ) ( ح - ٧٣ )
الاتحاد العام لشباب العراق في المهجر - يعزي طلبة العراق بأستشهاد الأستاذ الدكتور سالم حسين المرشدي
خالد ابن الوليد - الحــريــة طــريــق التحـريـــر
ماهر زيد الزبيدي - متى تفتي المرجعيات ومن يلتزم بفتواها بعد ..؟!!
عكرمة العراق - موضوع مترجم مهم / في اطار الحمله الوطنيه لايصال الصوت العراقي الى البرلمان الاوربي لفضح حكومة الاحتلال وجرائمها بحق الشعب العراقي نرفق لكم التقرير البلغاري المعزز بالصور لسرقة اموال العراق ( كيفية نقل ٤٠ مليار دولار في العراق في السنه الاولى من الاحتلال )
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - القائمة الرابعة والستون بأسماء شهداء البعث ورجال العشائر العربية الأصيلة من شيوخ ووجهاء أجلاء الذين اغتالتهم يد الغدر والجاسوسية من ميليشيات منظمة غدر وحزب الدعوة العميل وزمر مقتدى الجهل في محافظة ديالى
أحدث الاخبار المنشورة