تركيا ماضية ببناء جدار على حدود إيران وتنتهي منه بـ٢٠١٩




شبكة ذي قار

أعلنت شركة "توكي" التركية التي تشيّد جدارا على حدود البلاد مع  إيران أنها استكملت بناء أكثر من نصف الجدار الذي يبلغ طوله 144 كيلومترا وستنتهي منه بالكامل في ربيع عام 2019.
 
 وتستهدف  تركيا من بناء هذا الجدار حماية حدودها من عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية وتسلل المتطرفين.
 
 وتشيد شركة "توكي"، المملوكة للدولة والمعروفة بأبراجها السكنية الشاهقة منخفضة التكلفة في مدن رئيسية في تركيا، جدارا آخر على حدود تركيا مع شمال  سوريا حيث يسيطر مقاتلون أكراد ومتطرفون على مساحة من الأراضي.
 
 وقال إرجون توران، رئيس الشركة، لوكالة "رويترز": "بدأنا هذا الجدار (مع إيران) في الصيف لكن هذا الفصل قصير الأمد للغاية هنا. استكملنا حتى الآن بناء 80 كيلومترا من الجدار البالغ طوله 144 كيلومترا، وعندما تسمح الظروف المناخية سننتهي منه بإذن الله في الربيع بعد المقبل".
 
 وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن العام الماضي أن تركيا ستشيد جدارا على حدودها مع  العراق وعلى جزء من حدودها مع إيران مثل الجدار شبه المكتمل على حدود تركيا مع سوريا، وهي الأطول.
 
 وقال مسؤولون أتراك إن الجدار مع إيران يهدف لمنع عمليات التهريب وتسلل مقاتلي حزب العمال الكردستاني.
 
 وأضافوا أنه منذ بناء الجدار بمحاذاة الحدود مع سوريا حاول متطرفون من تنظيم داعش وغيره من الجماعات استخدام دروب تهريب داخل إيران للوصول إلى تركيا.
 
 وفي المقابلة مع "رويترز"، أوضح توران أن الجدار بطول 911 كيلومترا على الحدود مع سوريا جرى الانتهاء منه باستثناء قطاع صغير، وإن ذلك تم رغم التأخر عن موعد التسليم المحدد سلفا بسبب مخاوف متعلقة بالمناخ والأمن.
 
 وقال توران: "جرى استكماله باستثناء 25 إلى 30 كيلومترا بما في ذلك الطريق.. يمكننا القول إن معدل التنفيذ 98%"، في إشارة إلى الطرق المخصصة لقوات الأمن التي تشيدها توكي بمحاذاة الجدران.
 
 وتلعب الشركة دورا بارزا ضمن جهود الحكومة لإعادة تعمير مناطق في جنوب شرق تركيا تعرضت للدمار جراء القتال الكثيف بين الجيش والمقاتلين  الأكراد منذ انهيار وقف إطلاق النار عام 2015.
 
 وقال توران إن توكي تبني 25 ألف وحدة سكنية في أكثر الأماكن تضررا في تلك المنطقة، مضيفا أن الشركة تستهدف تسليم 20 ألف وحدة سكنية من تلك الوحدات بحلول نهاية العام الجاري.
 
 كما كشف أن توكي ستبني "مناطق صناعية" في ثلاثة أقاليم، موضحاً أنه سيجري طرح عطاءات بقيمة تصل إلى مليار ليرة (263 مليون دولار) لتلك المشروعات الثلاثة في أقاليم آق سراي وبولو وديار بكر بحلول نهاية الشهر الجاري.


الاربعاء ٢٣ ربيع الثاني ١٤٣٩هـ - الموافق ١٠ / كانون الثاني / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

أنيس الهمامي - الرفيق عزة إبراهيم ثائر من ثوار تموز يقود المقاومة للتحرير
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تحية لثورة ١٧ تموز العظيمة ولقادتها في ذكراها الخمسين
دعوة عامة للجالية العراقية والعربية - للتظاهر امام سفارة حكومة المنطقة الخضراء في بغداد
القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي - تحية إلى ثورة تموز في يوبيلها الذهبي .. تحية إلى انتفاضة شعب العراق الشاملة .. تحية إلى مقاومته الوطنية بكل أطيافها .. لا حل وطنياً للعراق إلا بتحريره وإسقاط العملية السياسية
المركز الاعلامي للثورة العراقية ضد الاحتلال والتبعية والفساد - تــــوضيـــــــح للتعميـــــــــــــم
محمد صالح اليوسف - أيام خالدة في التاريخ العربي المعاصر
المركز الاعلامي للثورة العراقية ضد الاحتلال والتبعية والفساد - لا جدوى من الوعود الكاذبة للإصلاح ، حان وقت التغيير واسقاط العملية السياسية الفاسدة
جبار الياسري - نجاح الثورة العراقية المظفرة مرهون بما يلي
تهنئة التيار القومي القومي العربي الديمقراطي في الأردن والرفيق عميد البعث في الأردن - بمناسبة الذكرى الخمسين لثورة ١٧-٣٠ تموز الخالده للرفيق القائد عزة ابراهيم الأمين العام لحزب البعث والقائد الأعلى لجبهة الجهاد والتحرير
مؤتمر المغتربين العراقيين الدولي - الامانة العامة - ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلي .. بصبح وما الإصباح منك بأمثــــلي
د. علي بيان - سوريا من أزمة داخلية إلى ساحة صراع دولي
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
مازن الشيخ - الفريق طاهر جليل حبوش التكريتي المفترى عليه - شهادة في حق مجاهد ضحى بابنته في سبيل الوطن
الارشيف العراقي - فيديو / لاول مرة حصرياً | السيــد ( عزة ابراهيم الدوري ) فــي ســوريـــا
د. فالح حسن شمخي - ثورة ١٧ ـ ٣٠ تموز ١٩٦٨ ( الثورة البيضاء )
أحدث الاخبار المنشورة