منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ترفض مقترحا روسيا إيرانيا




شبكة ذي قار

رفضت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اقتراحا روسيا إيرانيا لتشكيل فريق جديد يحقق في الهجوم الكيميائي على خان شيخون بريف إدلب، وذلك بعد يوم من إعلان المنظمة نتائج تشير إلى استخدام غاز السارين أو ما يشبهه.
 
 وقال الوفد البريطاني عبر تويتر إن المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية رفض عبر التصويت بشكل ساحق القرار الروسي الإيراني.
 
 ودعا مشروع القرار الثنائي إلى التحقيق لمعرفة إذا كان السلاح الكيميائي استخدم في خان شيخون وكيف وصل إلى الموقع الذي حصل فيه الهجوم؟
 
 ودعا الاقتراح كذلك المحققين إلى زيارة مطار الشعيرات الذي قصفته الولايات المتحدة بعد هجوم الرابع من أبريل/نيسان الجاري "للتحقق من المزاعم المتعلقة بتخزين أسلحة كيميائية" هناك.
 
 لكن الوفد البريطاني اعتبر أن موسكو كانت تسعى إلى "نسف بعثة التحقيق" الحالية، مؤكدا أن "بعثة التحقيق مستمرة والمملكة المتحدة تدعمها بالكامل".
 
 نتائج مؤكدة
 
ويأتي رفض الاقتراح بعد يوم من إعلان رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزمجو أن عينات من عشر ضحايا للهجوم جرى تحليلها في أربعة مختبرات "تشير إلى التعرض لغاز السارين أو مادة تشبهه"، مضيفا أن النتائج التحليلية التي تم الحصول عليها حتى الآن مؤكدة.
 
 وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كلفت فريقا من الخبراء بالتحقيق في أعقاب الهجوم الذي أودى بحياة 87 شخصا، بينهم ثلاثون طفلا. كما كان محللون بريطانيون وأتراك خلصوا إلى النتيجة ذاتها قبل ذلك.
 
 وقال وزير الخارجية الفرنسي في مقابلة صحفية أمس الأربعاء إن هناك تحقيقا تجريه أجهزة المخابرات الفرنسية والمخابرات العسكرية، وإنها "مسألة أيام وسنقدم دليلا على أن النظام السوري نفذ هذه الضربات".
 
 أما إيغور كوناشنكوف المتحدث باسم وزير الدفاع الروسي فشكك اليوم الخميس باستخدام غاز السارين، متسائلا كيف تفسر منظمة حظر الأسلحة وجود المسعفين بين انبعاثات السارين من دون وسائل حماية؟
 
 وكانت روسيا استخدمت الأسبوع الماضي حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يندد بالهجوم الكيميائي ويطالب الحكومة السورية بالتعاون مع التحقيق.
 
 ونفى رئيس النظام السوري بشار الأسد وعدد من المسؤولين في نظامه مسؤولية جيشه عن هجوم خان شيخون، متهما الدول الغربية "بفبركة" هذا الموضوع لتبرير الضربات الصاروخية الأميركية التي استهدفت مطار الشعيرات العسكري.


الجمعة ٢٤ رجــب ١٤٣٨هـ - الموافق ٢١ / نيســان / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

صلاح المختار - من المسؤول عن الانحراف السلوكي ؟
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
د. حارث الحارثي - الى من باع وطنه للاجنبي .. وفقد غيرته عليه ؟؟؟!!!
نسر العراق النقشبندي - صورة / مقتل المجرم اللواء الركن شاكر هليل قائد عمليات سامراء بمعارك الجزيرة شرق سامراء وشيع اليوم في بغداد - البياع
نبض العروبة - صدر العدد ١٣ من مجلة ألق البعث الشهرية
نسر العراق النقشبندي - صور / مقتل المجرم قائد مليشيا كتائب الامام علي (( علي الموسوي )) على أسوار مدينة تكريت
بيان صادر عن الاتحاد العام لنساء العراق - يــديـــن اصــــــدار أحـكـــــام ضــــــد النـســــــاء
قصيدة للشاعر حجي حمد - رثـــــــــــــــــــــــاء بـغـــــــــــــــــــــــــــــداد
صلاح المختار - مـــا الـــذي يجـــري ومـــا هـــو المطلـــوب ؟
القائمة الاولى / - بأســـماء المواطنين العراقيين المعتقلين في دهاليز عصابة العفن نوري المالكي
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - الوجبة العاشرة من شهداء أبناء عشائر البصرة ( مدينة البصرة )
عصام عبد اللطيف الراوي - اعزي نفسي وعائلته الكريمة وكل ابناء القوات المسلحة الشرفاء الوطنين لوفاة الفريق الركن اياد خليل زكي
قصي المعتصم - تحرير الفاو ... أعظم معارك العرب ( معركة الفاو بالأرقام والقادة المشاركون )
مقطع فديو - الى من حظروا مؤتمر ( الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الصهيوني المنعقد في بغداد ) والى منظمات حقوق الانسان ليشاهدوا ماذا يحدث في سجون حكومة المزبلة الخضراء
رئيس رابطة عشائر السادة الإشراف في العراق - نعي الفريق اول الركن أياد فتيح خليفة الراوي الرفاعي الحسيني
أحدث الاخبار المنشورة