الكــادر الحــزبــي / صفــاتــه .. مهمــاتــه .. حقــوقــــه

شبكة ذي قار
عبده سيف / اليمن - لحج


ان عبارة الكادر الحزبي غالبا ما تتردد على السنة اعضاء الحزب وعلى السنة الناس ولذلك علينا ان نعرف ما يقصد بالكادر الحزبي

ان الكادر الحزبي هو تلك المجموعة من اعضاء الحزب المؤمنين ايمانا راسخا بعقيدته والتي تمرست بالنضال ووصلت من خلال ذلك الى هذه الصفة بمرورها على مراكز قيادية في الحزب وهي تلك المجموعة التي ربطت مصيرها الشخصي ومصير اسرها بمصير الحزب وبقضية الثورة ويمكن تسميتها بانها المجموعة التي تحترف العمل الثوري وجعلوا من العمل الثوري مهنه الحياة بالنسبة لهم حتى وان اضطروا الى الخصول على وظيفه والمهنة والشهادة العليا ولكنها لا تنغمس في هذه الوظيفة او المهنة والشهادة على حساب عملها الثوري ان طموحهم دايما ان يكونوا منظمين حزبيا وقادة فكر ومحركين او محرضين جماهيريا من الطراز الاول .

۞ تصنيف كوادر الحزب

يتم تصنيف كوادر الحزب الى ثلاثة : -

١ - قيادة الحزب العليا ( القيادة القومية والقطرية )

٢ - قيادات الفروع والشعب والمكاتب الثقافية والعمالية والفلاحية والطلابية وغيرها.

٣ - الرفاق الذين كانوا في وقت من الاوقات قريبين او بعيدين من المراكز القيادية العليا ثم ابتعدوا عنها لأسباب لا تمس اخلاصهم للحزب او ارتباطهم بقضية الثورة.

مع ملاحظة ان ليس كل عضو من اعضاء القيادات والمكاتب التي ذكرت او من الصف الثالث كادر حزبي بصورة مطلقه لأنه هناك رفاق وصلوا الى مراكز قيادية مختلفة ثم خرجوا منها ولكنهم لم يصبحوا كوادر حزبية لآنه اي واحد من المصنفين الثلاثة لكي يصبح كادرا حزبيا يجب ان يكون العمل الحزبي والنشاط الثوري مهنه الحياة بالنسبة له .

هناك امر اخر فانه من الطبيعي في الحزب ان يكون القائد يجب ان يكون كادرا والكادر الحزبي يجب ان يكون قائدا .. .. لآنه يحتمل ان يكون الذين وهبوا انفسهم نهائيا لقضية الحزب والثورة بعيدين عن مراكز القيادة والتوجيه فيه وكذلك لا يحتمل ان يكون من بين قيادته من لم يهبوا انفسهم نهائيا لقضية الحزب والثورة .. ان وصول الحزب الى السلطة في اي قطر ولأجل الارتفاع بالعمل الثوري لابد من يكون كل اعضاء القيادات القومية والقطرية والفروع والمكاتب والشعب يجب ان يكونوا كوادر حزبية.ولذلك يجب توضيح الاتي: -

١ - ان وصول الحزب الى السلطة يستطيع ان ينفذ بكل حرية مبدا كل قائد يجب ان يكون كادرا لآنه اصبح عنده القدرة المادية لإعالة كل قائد حزبي.

٢ - ان وصول الحزب الى السلطة في قطر من الاقطار يزيد من امكانية الحزب في تنفيذ هذا المبدأ في اقطار اخرى .

٣ - من الممكن يتسلم بعض قياديين الحزب وكوادره المتفرغين بعض الوظائف العامة خصوصا عندما يكون الحزب مستلم السلطة لان هناك وظائف لا يمكن تركها لغير الحزبين او حتى الحزبين الغير قيادين ويجب ان نوفق في جعل الكادر الحزبي او القائد في وظيفه عامه وبين ضرورة بقائه كادرا .. ان القائد الحزبي الذي يصبح وزير او مديرا عاما او سفيرا الخ لحيوية المنصب ولان الحزب بحاجه لملئه بعنصر قيادي من قياديه لا يعني ان يتخلى القائد منصبه ككادر حزبي ولكنه بفقد هذه الصفة عندما يتشب بهذه المناصب بشتى الطرق حتى وان رأى الحزب ضرورة تركه لهذا العمل وان تمسك الكادر او القائد الحزبي بالمنصب فانه يتحول الى انتهازي عندما يفضل المنصب على المسؤولية الحزبية او المسؤولية في صفوف الجماهير .

اذن فالكادر هو ذلك المناضل الذي لا يفاضل بين الوزارة او رئاسة نقابه من النقابات او قيادة فرع من الفروع اي انه ذلك المناضل الذي يحتل هذا المنصب او ذاك لأنه مهم وليس منصب رفيع ومريح ومغري , والكادر الحزبي لا يعتبر قياديا لمجرد انه وصل بصوره من الصور الى المراكز القيادية

۞ صفات الكادر الحزبي :

هناك صفات يجب ان تتوفر في المناضل لكي يكون كادر حقيقيا مثل صفة الاحتراف للعمل الحزبي والعمل الثوري والاخلاص للحزب ولمبادئه والصلة الوثيقة مع الجماهير والقدرة على اتخاذ القرارات الصائبة في المواقف المفاجئة وبصوره مفرده والقدرة على المبادرة والضبط الحزبي الصارم الواعي وبحكم صلة الكادر الحزبي بالجماهير عليه ان يعرف كيف يستطلع اراء الجماهير واحاسيسها ومن ثم العكوف على دراستها وتلخيصها واستخلاص العبر وتعميم ذلك على الحزب وعلى الجماهير لتكون دليل للعمل .. ..

۞ مهام الكادر الحزبي

يمكن تلخيص مهام الكادر الحزبي بالنقاط التالية : -

١ - صياغة القرارات والاشراف على تنفيذ ها بصوره مباشره او غير مباشره .
٢ - قيادة ومراقبة الانشطة الحزبية التنظيمية والثقافية والعمل الجماهيري والعمل بين المنظمات.
٣ - تهيئة الدراسات والتقارير التي يحتاجها الخزب .
٤ - رصد العناصر المتقدمة في الحزب وفي المنظمات وتدريبها على فنون النضال والقيادة وتهيئتها لتحمل المسؤولية والمراكز القيادية
٥ - اتخاذ المبادرات الواعية والسريعة في كل مساءلة من مسائل ذات الحيوية التي تهم الخزب والثورة .
٦ - التعرف بصوره صحيحة ودقيقة على اوضاع الجماهير واحاسيسها ومطالبها والتيارات المؤثرة فيه وصياغة ذلك بصوره واضحه وسليمه واتخاذ ما يلزم بشأنها.
٧ - حراسة مبادي الخزب وتقاليده من الانحراف والافكار والتطبيقات الطارئة والغريبة ومراقبة تنفيذ مقررات المؤتمرات تنفيذا دقيقا وواعيا ..
 



الثلاثاء ٥ جمادي الثانية ١٤٣٩ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٠ / شبــاط / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

صلاح المختار - من المسؤول عن الانحراف السلوكي ؟
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
نسر العراق النقشبندي - صورة / مقتل القيادي بفيلق بدر أبو كرار الكناني بمعارك تكريت
نبض العروبة - صدر العدد ١٣ من مجلة ألق البعث الشهرية
شبكة العز الاعلامية - نعي الفريق أول ركن أياد فتيح خليفة الراوي
صلاح المختار - مـــا الـــذي يجـــري ومـــا هـــو المطلـــوب ؟
نسر العراق النقشبندي - صورة / مقتل المجرم اللواء الركن شاكر هليل قائد عمليات سامراء بمعارك الجزيرة شرق سامراء وشيع اليوم في بغداد - البياع
عصام عبد اللطيف الراوي - اعزي نفسي وعائلته الكريمة وكل ابناء القوات المسلحة الشرفاء الوطنين لوفاة الفريق الركن اياد خليل زكي
د. حارث الحارثي - الى من باع وطنه للاجنبي .. وفقد غيرته عليه ؟؟؟!!!
شبكة العز الاعلامية - تهنئة الى سيادة الرفيق القائد المناضل عزة ابراهيم لمناسبة المولد النبوي الشريف
نسر العراق النقشبندي - صور / مقتل المجرم قائد مليشيا كتائب الامام علي (( علي الموسوي )) على أسوار مدينة تكريت
قصي المعتصم - تحرير الفاو ... أعظم معارك العرب ( معركة الفاو بالأرقام والقادة المشاركون )
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - الوجبة الثامنة شهداء ابناء عشائر ( مدينة الثورة )
القيادة العليا للجهاد والتحرير - بيعة وإنضمام جيش العسرة ليصبح فصيلا مجاهدا من فصائل القيادة العليا للجهاد والتحرير
- اسماء بعض المعتقليين الابرياء في معتقلات المالكي
أحدث المواضيع المنشورة