التحركات مستمرة في إيران .. و٤ سيناريوهات محتملة




شبكة ذي قار

بعد مضي 6 أيام على الحراك الإيراني، الذي انطلق الخميس عبر تظاهرات عمت عدة مدن ومناطق إيرانية ولا تزال، يتوقع خبراء في الشأن الإيراني أربعة سيناريوهات لتعامل النظام الإيراني في ظل اتساع رقعة الاحتجاجات ضده.
 
 وعلى الرغم من أن اتساع رقعة الاحتجاجات في طهران، لا يعني بالضرورة في أعين المراقبين بداية النهاية للنظام الإيراني، غير أن تمدد التظاهرات قد يربك نظام ولاية الفقيه ويمس صورة القداسة التي لازمته وينزع أي شرعية داخلية وخارجية طالما يدعي اكتسابها من خلال مؤسساته.
 
 ولا شك أن أهمية الحراك السياسي الحاصل في طهران الآن، والذي لم يسبق له شبيه إلا عام 2009 احتجاجا على تزوير الانتخابات في حينه، تكمن في أنه عامل مساعد على التغيير الجزئي أو الكلي لاحقاً وفق مبعض المراقبين.
 
 وفي هذا السياق، تبقى أربعة سيناريوهات مطروحة في ظل الحراك الجاري:
 
 أولها أن ينجح الأمن في قمع المظاهرات، كما فعل قبل نحو 8 سنوات.
 
 والثاني أن يحاول تقديم بعض التغييرات التي من شأنها أن تهدئ غضبة الشوارع المنتفضة كتغيير الحكومة مثلاً، أو غيرها من الخطوات التخفيفية.
 
 الاحتمال الثالث هو أن تستفيد من الأزمة في إيران القوى الداخلية المتصارعة من داخل النظام نفسه، سواء  الحرس الثوري أو الجيش، للهيمنة على الحكم.
 
 أما الاحتمال الرابع، والمستبعد حدوثه وفق مراقبين، هو أن ينهار النظام ويصبح الوضع مثل سوريا وليبيا.
 
 لكن في كافة الأحوال، يبقى السيناريو الأفضل للمنطقة بحسب مراقبين محليين أن يغير النظام الإيراني من سياساته الخارجية التخريبية والتحول إلى تحقيق الإصلاح الداخلي لاحتواء دائرة احتجاجات الشارع الإيراني الآخذة في الاتساع.


الاربعاء ١٦ ربيع الثاني ١٤٣٩هـ - الموافق ٠٣ / كانون الثاني / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

مكتب الثقافة والاعلام القومي - لماذا حزب البعث ؟ ( دراسة في تحليل الأسباب والمراحل ) ( ١ )
منظمة المغتربين العراقيين في هولندا - شحن ٥٢٨ كيلو من الملابس والاحذية ولوازم اطفال و٦ عربات لكبار السن الى اهلنا النازحين والمهجرين في العراق ( الوجبة السادسة )
عاجل ... عاجل ... عاجل - الخطاب التاريخي للرفيق القائد عزة أبراهيم بمناسبة الذكرى ٧١ لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي بتاريخ ٧ نسيان ٢٠١٨
ابو الضرغام العباسي - المستنتج من خطاب الليث الرابض في عرين النضال وقلب الخطر وشموخ النخيل وشرايين الفرات وذاكرة كربلاء الرفيق المجاهد عزة ابراهيم ( ح / ١ )
مكتب الثقافة والاعلام القومي - الأمة العربية بحاجة اكثر من اي وقت مضى إلى فكر البعث الوحدوي التحرري النهضوي
اللجنة التحضيرية - فلم - الجزء الاول / من الاحتفالية المركزية بمناسبة الذكرى ٧١ لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي التي اقيمت في جنوب السويد / مالمو
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - مساهمات أحباب الشهيد باليوم التاسع من الاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تهنئ الحزب الشيوعي العراقي لمناسبة ذكرى تأسيسه
علي الدفاعي - تهنئة بمناسبة الذكرى ٦٩ لميلاد حزب البعث العربي الاشتراكي
حجي حمد - اللامركزية الادارية والفيدرالية ( المساويء والايجابيات )
ابــو دلـــف - تحية الوفاء والصمود لطلاب العراق بمناسبة حلول عيد الطالب
اللجنة المركزية لإحياء ذكرى الشهيد صدام حسين ورفاقه بالاشتراك مع مكتب المرأة لحزب البعث العربي الاشتراكي الأردني - مهرجان الطفل العربي الأول تحت شعار ( قوتنا بوحدنا )
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - الى اللجان التنسيقيه لساحات العز والكرامه // فتشوا عن هذا الجاسوس في ساحات الاعتصام
قيادة قطر العراق - تحرير الفاو حافزنا الكبير لتحقيق النصر الحاسم
عاجل .. عاجل .. عاجل - التسجيل الكامل لخطاب القائد المجاهد المهيب الركن عزة ابراهيم الدوري بمناسبة الذكرى التاسعة والستون لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي
أحدث الاخبار المنشورة