إيرما يروع فلوريدا ويتجه لكوبا .. ٢٦ مليون متضرر محتمل !




شبكة ذي قار

إنه الإعصار الأكثر "كلفة" ، هكذا وصفه خبراء مخاطر الكوارث الجمعة، في حين اعتبره الرئيس الأميركي دونالد ترمب بذي القدرات التدميرية التاريخية، وأياً تكن التوصيفات فلا شك أن إعصار  إيرما دب الرعب في سكان العديد من دول الكاريبي، أما في فلوريدا فقد شوهدت جحافل السيارات تنزح عنها بعد التحذيرات من أن يصلها الإعصار مساء السبت.
 
 إلى ذلك، أعلن مركز الرصد الأميركي اليوم السبت أن إيرما بدأ باجتياح كوبا كإعصار من الدرجة الخامسة القصوى.
 
 ويوم الجمعة قال بروك لونج، رئيس الوكالة الاتحادية الأميركية لإدارة الطوارئ، إن المسؤولين يجرون استعدادات ضخمة لمواجهة الإعصار  إيرما المتوقع أن يصل إلى ولاية  فلوريدا يوم السبت. وقال لونج في إفادة صحافية "الإعصار إيرما ما زال يشكل تهديدا وسينشر الدمار في الولايات المتحدة سواء في  فلوريدا أو بعض الولايات في جنوب شرقي البلاد".
 دمار بالغ في دول الكاريبي
 
 وفي دول  الكاريبي أدى إيرما إلى دمار بلغ حجمه حوالي 10 مليارات دولار، وهو الأكثر كلفة الذي يضرب دول وجزر المنطقة، حسبما قدر خبراء مخاطر الكوارث الجمعة.
 
 وتغطي التقديرات نحو 12 جزيرة ومنطقة ضربها الإعصار إضافة إلى توقعات حول الدمار في جزيرتي توركس وكايكوس، الواقعتين ضمن مسار الإعصار، بحسب مركز إدارة الكوارث وتكنولوجيا تقليل المخاطر في المانيا.
 
 وفي هذا السياق، قال جيمس دانيل رئيس مجموعة تحليل الكوارث في المركز "من المحتمل أن تكون كلفة الخسائر 10 مليارات دولار في منطقة الكاريبي. إنها خسارة فادحة".
 
 وتكبدت جزر سانت مارتن الهولندية أكبر الخسائر (2,5 مليار دولار)، وجزر العذراء الأميركية (2,45 مليار دولار)، وجزر سانت مارتن الفرنسية (1,55 مليار دولار)، وجزر العذراء البريطانية (1,4 مليار دولار).
 
 ولم يضرب الإعصار بورتوريكو الأميركية، لكنه من المتوقع أن يكبدها خسائر قدرها 790 مليون دولار، بحسب تقديرات المركز.
 
 26 مليون شخص قد يتضررون
 
 ومبلغ الـ10 مليار دولار لا يشمل الخسائر المتوقعة في جمهورية  الدومنيكان و  هايتي حيث الكثافة السكانية العالية، والمتوقع أن يضربهما الإعصار لاحقًا.
 
 ويمكن أن تصل الكلفة إلى نحو 120 مليار دولار إذا تم إدراج الولايات المتحدة في تقديرات الخسائر.
 
 يذكر أنه حوالي 1,2 مليون شخص تضرروا حتى اللآن بسبب الإعصار، بحسب الصليب الأحمر الذي أكد أن الرقم قابل للارتفاع وقد يبلغ حوالي 26 مليونا.


السبت ١٨ ذو الحجــة ١٤٣٨هـ - الموافق ٠٩ / أيلول / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

تصريح الرفيق ابو علي الامين - الناطق الرسمي باسم قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
شاكر عبد القهار الكبيسي - محطات أيمانية في الذاكرة
د. أبا الحكم - تعزية الى أخي ورفيقي العزيز اللواء الدكتور صفاء الجبوري / أبو أحمد رعاك الله
عبد الحسين البديري - هذا هو موقف البعث بما جرى ويجري في العراق وامتنا المحمدية ( الجزء الاول - الحلقة ٢٤ )
عــاجــل / - بيان قيادة جيش رجال الطريقة النقشبندية ينذر فيه ما يسمى بـ ( الحشد الشعبي ) الموالي لملالي طهران المجوس والميليشيات الطائفية والعنصرية من دخول مدينة الموصل
أنيس الهمّامي - المصالحة الفلسطينيّة : من أجل دعم صمود شعب الجبّارين وتصعيد المقاومة وتسريع تحرير فلسطين
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
الرفيق ابو يزن مسؤول مكتب الطلبة والشباب تنظيمات الأنبار - تهنئة الى الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي أمين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير
الرفيق أمين سر قيادة فرع أبو جعفر المنصور - تنظيمات بغداد الكرخ - تهنئة الى الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي أمين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير
صباح ديبس - السؤآل هل شاهدتم مثيل المشاهد كما هي في المرفق أدناه : في مناطق الفرات والجنوب العراقي ؟؟؟
سيف الدين احمد العراقي - ارادة عراقية لاتقهر ( عملية رمضان مبارك ) ..... سطور ( ٢١ )
من مواقع التواصل الاجتماعي - صور / هذا حال مستشفيات العراق في ظل حكم الفاسدين والساقطين
قصيدة للشاعر حجي حمد - رثـــــــــــــــــــــــاء بـغـــــــــــــــــــــــــــــداد
نسر العراق النقشبندي - صورة / مقتل المجرم الارهابي النقيب في القوات المليشياوية المجرمة ( زين العابدين العبيدي )
متـــابـــع - صـــورة / هـــام وعـــاجـــل جــدا // مـن مصـادرنـا المـوثـوقـة جدا ١٠٠% طائرة المالكي سوف تقلع اليوم الساعة الــ ١١ صباحاً اي بعد ساعة من الآن هو وحاشيته سوف يهربون
أحدث الاخبار المنشورة