منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ترفض مقترحا روسيا إيرانيا




شبكة ذي قار

رفضت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اقتراحا روسيا إيرانيا لتشكيل فريق جديد يحقق في الهجوم الكيميائي على خان شيخون بريف إدلب، وذلك بعد يوم من إعلان المنظمة نتائج تشير إلى استخدام غاز السارين أو ما يشبهه.
 
 وقال الوفد البريطاني عبر تويتر إن المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية رفض عبر التصويت بشكل ساحق القرار الروسي الإيراني.
 
 ودعا مشروع القرار الثنائي إلى التحقيق لمعرفة إذا كان السلاح الكيميائي استخدم في خان شيخون وكيف وصل إلى الموقع الذي حصل فيه الهجوم؟
 
 ودعا الاقتراح كذلك المحققين إلى زيارة مطار الشعيرات الذي قصفته الولايات المتحدة بعد هجوم الرابع من أبريل/نيسان الجاري "للتحقق من المزاعم المتعلقة بتخزين أسلحة كيميائية" هناك.
 
 لكن الوفد البريطاني اعتبر أن موسكو كانت تسعى إلى "نسف بعثة التحقيق" الحالية، مؤكدا أن "بعثة التحقيق مستمرة والمملكة المتحدة تدعمها بالكامل".
 
 نتائج مؤكدة
 
ويأتي رفض الاقتراح بعد يوم من إعلان رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزمجو أن عينات من عشر ضحايا للهجوم جرى تحليلها في أربعة مختبرات "تشير إلى التعرض لغاز السارين أو مادة تشبهه"، مضيفا أن النتائج التحليلية التي تم الحصول عليها حتى الآن مؤكدة.
 
 وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كلفت فريقا من الخبراء بالتحقيق في أعقاب الهجوم الذي أودى بحياة 87 شخصا، بينهم ثلاثون طفلا. كما كان محللون بريطانيون وأتراك خلصوا إلى النتيجة ذاتها قبل ذلك.
 
 وقال وزير الخارجية الفرنسي في مقابلة صحفية أمس الأربعاء إن هناك تحقيقا تجريه أجهزة المخابرات الفرنسية والمخابرات العسكرية، وإنها "مسألة أيام وسنقدم دليلا على أن النظام السوري نفذ هذه الضربات".
 
 أما إيغور كوناشنكوف المتحدث باسم وزير الدفاع الروسي فشكك اليوم الخميس باستخدام غاز السارين، متسائلا كيف تفسر منظمة حظر الأسلحة وجود المسعفين بين انبعاثات السارين من دون وسائل حماية؟
 
 وكانت روسيا استخدمت الأسبوع الماضي حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يندد بالهجوم الكيميائي ويطالب الحكومة السورية بالتعاون مع التحقيق.
 
 ونفى رئيس النظام السوري بشار الأسد وعدد من المسؤولين في نظامه مسؤولية جيشه عن هجوم خان شيخون، متهما الدول الغربية "بفبركة" هذا الموضوع لتبرير الضربات الصاروخية الأميركية التي استهدفت مطار الشعيرات العسكري.


الجمعة ٢٤ رجــب ١٤٣٨هـ - الموافق ٢١ / نيســان / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

تصريح الرفيق ابو علي الامين - الناطق الرسمي باسم قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
شاكر عبد القهار الكبيسي - محطات أيمانية في الذاكرة
د. أبا الحكم - تعزية الى أخي ورفيقي العزيز اللواء الدكتور صفاء الجبوري / أبو أحمد رعاك الله
أنيس الهمّامي - المصالحة الفلسطينيّة : من أجل دعم صمود شعب الجبّارين وتصعيد المقاومة وتسريع تحرير فلسطين
صباح ديبس - السؤآل هل شاهدتم مثيل المشاهد كما هي في المرفق أدناه : في مناطق الفرات والجنوب العراقي ؟؟؟
متـــابـــع - صـــورة / هـــام وعـــاجـــل جــدا // مـن مصـادرنـا المـوثـوقـة جدا ١٠٠% طائرة المالكي سوف تقلع اليوم الساعة الــ ١١ صباحاً اي بعد ساعة من الآن هو وحاشيته سوف يهربون
بلال أحمد - حزب البعث رسالة لا سياسة ... ضد العائلية والطائفية والعشائرية والإقليمية
سلام الشماع - تدربهم مليشيات طائفية عراقية وهيأت لهم مقرات مرتزقة يتدربون في العراق لاستهداف السعودية والبحرين !
القيادة العامة للقوات المسلحة - عاجل / بيــان رقـم ( ١٢٩ ) صــادر مــن القيــادة العــامــة للقــوات المسلحــــة
سيف الدين احمد العراقي - ارادة عراقية لاتقهر ( عملية رمضان مبارك ) ..... سطور ( ٢١ )
عاجل .. عاجل .. عاجل - التسجيل الكامل لخطاب القائد المجاهد المهيب الركن عزة ابراهيم الدوري بمناسبة الذكرى التاسعة والستون لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي
من مواقع التواصل الاجتماعي - صور / هذا حال مستشفيات العراق في ظل حكم الفاسدين والساقطين
قصيدة للشاعر حجي حمد - رثـــــــــــــــــــــــاء بـغـــــــــــــــــــــــــــــداد
هارون محمد - للعباسية قصة تروى : حيوية المغتربين العراقيين تغيظ مستوطني ارض الرافدين
عبد الحسين البديري - هذا هو موقف البعث بما جرى ويجري في العراق وامتنا المحمدية ( الجزء الاول - الحلقة ٢٤ )
أحدث الاخبار المنشورة