منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ترفض مقترحا روسيا إيرانيا




شبكة ذي قار

رفضت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اقتراحا روسيا إيرانيا لتشكيل فريق جديد يحقق في الهجوم الكيميائي على خان شيخون بريف إدلب، وذلك بعد يوم من إعلان المنظمة نتائج تشير إلى استخدام غاز السارين أو ما يشبهه.
 
 وقال الوفد البريطاني عبر تويتر إن المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية رفض عبر التصويت بشكل ساحق القرار الروسي الإيراني.
 
 ودعا مشروع القرار الثنائي إلى التحقيق لمعرفة إذا كان السلاح الكيميائي استخدم في خان شيخون وكيف وصل إلى الموقع الذي حصل فيه الهجوم؟
 
 ودعا الاقتراح كذلك المحققين إلى زيارة مطار الشعيرات الذي قصفته الولايات المتحدة بعد هجوم الرابع من أبريل/نيسان الجاري "للتحقق من المزاعم المتعلقة بتخزين أسلحة كيميائية" هناك.
 
 لكن الوفد البريطاني اعتبر أن موسكو كانت تسعى إلى "نسف بعثة التحقيق" الحالية، مؤكدا أن "بعثة التحقيق مستمرة والمملكة المتحدة تدعمها بالكامل".
 
 نتائج مؤكدة
 
ويأتي رفض الاقتراح بعد يوم من إعلان رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزمجو أن عينات من عشر ضحايا للهجوم جرى تحليلها في أربعة مختبرات "تشير إلى التعرض لغاز السارين أو مادة تشبهه"، مضيفا أن النتائج التحليلية التي تم الحصول عليها حتى الآن مؤكدة.
 
 وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كلفت فريقا من الخبراء بالتحقيق في أعقاب الهجوم الذي أودى بحياة 87 شخصا، بينهم ثلاثون طفلا. كما كان محللون بريطانيون وأتراك خلصوا إلى النتيجة ذاتها قبل ذلك.
 
 وقال وزير الخارجية الفرنسي في مقابلة صحفية أمس الأربعاء إن هناك تحقيقا تجريه أجهزة المخابرات الفرنسية والمخابرات العسكرية، وإنها "مسألة أيام وسنقدم دليلا على أن النظام السوري نفذ هذه الضربات".
 
 أما إيغور كوناشنكوف المتحدث باسم وزير الدفاع الروسي فشكك اليوم الخميس باستخدام غاز السارين، متسائلا كيف تفسر منظمة حظر الأسلحة وجود المسعفين بين انبعاثات السارين من دون وسائل حماية؟
 
 وكانت روسيا استخدمت الأسبوع الماضي حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يندد بالهجوم الكيميائي ويطالب الحكومة السورية بالتعاون مع التحقيق.
 
 ونفى رئيس النظام السوري بشار الأسد وعدد من المسؤولين في نظامه مسؤولية جيشه عن هجوم خان شيخون، متهما الدول الغربية "بفبركة" هذا الموضوع لتبرير الضربات الصاروخية الأميركية التي استهدفت مطار الشعيرات العسكري.


الجمعة ٢٤ رجــب ١٤٣٨هـ - الموافق ٢١ / نيســان / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

د. ظافر احمد زكي - صبيحاوي داعشي يعود في ثياب الاصلاح سارقا ومنافقا
إعداد عبده سيف - من حديث الرفيق الرئيس القائد صدام حسين الى الصحفية المصرية السيدة سكينه السادات بتاريخ ١٩ / ١ / ١٩٧٧م (( سياسة الوفاق ))
اللجنة التحضيرية - فلم - الجزء الاول / من الاحتفالية المركزية بمناسبة الذكرى ٧١ لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي التي اقيمت في جنوب السويد / مالمو
أنيس الهمّامي - لصدّام حسين تمثال في قلب كلّ عربيّ حرّ شريف
نسر العراق النقشبندي - أجمل التهاني والتبريكات الى شيخ المجاهدين الرفيق عزة ابراهيم الدوري حفظه الله ورعاة القائد الاعلى للجهاد والتحرير الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي بمناسبة عيد الاضحى المبارك
شبكة العز الاعلامية - تهنئة الى سيادة الرفيق القائد المناضل عزة ابراهيم لمناسبة المولد النبوي الشريف
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
بنــــت العـــــراق - شيخ العـــار والخيانة مهنــــــد هلال البلاســـــم المياح / صور مرفقة
عبد المنعم الملا - هـؤلاء مـن يقفـون وراء جـريمـة حــرق الأعظميــة ..!
الجاليه العراقيه ورفاق البعث في الدول الأسكندنافيه / السويد - أحتفاءآ بالذكرى الخامسة لوقفة العز والشموخ , وأستذكارآ للموقف الشجاع للقائد الشهيد الخالد صدام حسين تجمعات جماهيريه في عدد من المدن السويديه
إنتفاضة أحرار العراق - الرمادي / استهداف عناصر الجيش الصفوي بالاسلحة الثقيلة والمتوسطة في منطقة البو جليب ما ادى الى مقتل عدد منهم واصابة اخرين ٨ / ١٢ / ٢٠١٤
عاجل ... عاجل ... عاجل - الخطاب التاريخي للرفيق القائد عزة أبراهيم بمناسبة الذكرى ٧١ لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي بتاريخ ٧ نسيان ٢٠١٨
الرفيق الدكتور تيسير سلامة ألحمصي عميد البعث في الأردن - بيعة وعهد للرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الأمين العام لحزب البعث
عاجل - انفجار عبوة ناسفه على دورية للقوات الامنية ومقتل ضابط يدعى فاضل وجرح ثلاثة اخرين في ابي غريب منطقة الطويّل قرب العناز ٧ / ١ / ٢٠١٤
أحمد مناضل التميمي - من كانَ بيتُهُ من زُجاج لا يرمي الناسَ بالحجارة
أحدث الاخبار المنشورة