مجلة أميركية : الأزمة السورية تطورت إلى صراع قوى دولية




شبكة ذي قار

علقت مجلة ناشونال إنترست الأميركية على سلسلة التصريحات التي أدلى بها مسؤولون بإدارة الرئيس دونالد ترمب في أعقاب الضربات الصاروخية الأخيرة على قاعدة الشعيرات الجوية السورية؛ بأنها تسببت في ارتباك حول طبيعة ونطاق السياسة الأميركية تجاه سوريا، كما أنها خلقت أيضا بيئة متوترة تهيئ لصراعات إقليمية ودولية.

وأشارت المجلة في ذلك إلى تصريحات وزير الخارجية ريكس تيلرسون، وهو في طريقه إلى موسكو، وسفيرة الولايات المتحدة بمجلس الأمن نكي هيلي، والسكرتير الصحفي للبيت الأبيض شون سبايسر.

وطرحت المجلة عدة تساؤلات حول هذا التحول في الموقف المبدئي بشأن سوريا، حيث كان التركيز في الأساس على دحر داعش الإسلامية، ومنها: هل الهدف الآن هو هزيمة النظام السوري كتمهيد لدحر داعش؟ أم أن الهدف هو حصر نظام الأسد في زاوية للضغط من أجل التوصل إلى حل سياسي؟ أم أن الهدف ردع نظام الأسد عن استخدام أسلحة غير تقليدية؟

وأشارت إلى أنه مهما كان الأمر فإن إدارة ترمب وضعت نفسها على مسار زلق مما تترتب عنه عواقب وخيمة، بما في ذلك مواجهة عسكرية مع روسيا و/أو وكلائها، ما لم تسع واشنطن بذكاء للتوصل إلى حل وسط معها بشأن الأزمة السورية.

وألمحت المجلة إلى أن الروس، ومعهم حلفاؤهم في سوريا، خلصوا إلى أن الضربات الأميركية جاءت جزءا من خطة لتقويض النظام السوري، وبالتبعية النفوذ الروسي والإيراني في المنطقة عموما، وسوريا خاصة.

وبالنسبة لروسيا وحلفائها، فقد أطلقت إدارة ترمب -عندما أمرت بالضربات- الرصاصة الافتتاحية في ما يعدونه صراعا إستراتيجيا ووجوديا، وجاءت الضربات في أعقاب سلسلة من الإجراءات التي لم تدع أي شك بالنسبة لروسيا بأن الولايات المتحدة وحلفاءها يمهدون الطريق لتقويض أي نفوذ عززته موسكو في بلاد الشام ومنطقة البحر الأسود وآسيا الوسطى.

ورأت المجلة أنه إذا قررت الولايات المتحدة متابعة ضرباتها كجزء من إستراتيجية لتقويض النظام السوري، أو لمجرد مساعدة السوريين الأبرياء ضد هذا العنف العشوائي من قبل النظام في غرب سوريا، فإنها ستواجه خطر مواجهة روسيا و/أو حلفائها، ناهيك عن مساعدة داعش.



الجمعة ٢٤ رجــب ١٤٣٨هـ - الموافق ٢١ / نيســان / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

التيار القومي العربي العربي الديمقراطي في الأردن - تعزية برحيل الرفيق المناضل محسن خضر الخفاجي لينظم الي قافلة الأكرم منا جميعا
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعـي الــرفيــق المنــــاضل محســن خضـر الخفــاجــــي
وثــائقـــي - صفحة الخيانة والغدر .. ماحدث في كربلاء في مثل هذه الأيام من قبل العصابات والأحزاب الفاسدة التي تحكم العراق الان
ثائر محمد حنني - الأقصى يستصرخ ما بقي من كرامة
القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي - لموقف عربي ودولي انقاذاً للأقصى : ولإطلاق فعاليات نضالية دعماً للانتفاضة
نسر العراق - حوار مع الأستاذ صباح الخزاعي حول مؤتمر المغتربين العراقيين وتطورات الأوضاع في العراق
برنامج ( المقابلة ) - مع الدكتور ناجي صبري آخر وزير خارجية في العهد الوطني قبل الاحتلال | الجزء الثاني
شـاهـدوا التسجيل الكامل - لمقابلة الرفيق صلاح المختار مع قناة المستقلة بتاريخ ٣١ / ٥ / ٢٠١٣
أعداد : مجموعة فرسان البعث العظيم - دراسة بعنوان ( أساليب التخريب .. وطرق التصويب )
د. شاكر كريم القيسي - صناديق الاقتراع : هل هي تأملات للتغيير .. ام ماذا ..!!؟
قـيـادة قــطــر الـعــراق - بإرادة شعب ثورة العشرين نجهض فتنة المالكي وتهديداته الإجرامية بالإبادة الجماعية
- رحيل المرحوم نوري فيصل شاهر الحديثي
انصار المقاومة - يلقون السلام على الموصل الحدباء مدينة الرماح وشهيدة العصر على يد مغول العصر
التجمع العربي - برلين - تعزية بإستشهاد الرفيق ( محسن الخفاجي ) عضو قيادة قطر العراق في سجون الإحتلال الصهيوني الأميركي الفارسي
الرفيق محمد خالد الصبيحي - ردا علي مقابلة السفير الأيراني في عمان علي جوسات
أحدث الاخبار المنشورة