موريتانيا تتجه لتجميد العلاقات مع إيران




شبكة ذي قار

تتجه  العلاقات بين  موريتانيا و  إيران إلى  الجمود بعد تغييب السفير الإيراني من حضور مؤتمر دولي حول  التطرف ، انتظم بالعاصمة نواكشوط وحضره جميع السلك الديبلوماسي المعتمد في البلاد.
 
 واحتجت سفارة إيران في  نواكشوط على الحكومة الموريتانية أمس السبت، لاستثنائها من الدعوة التي وجهتها للسلك الدبلوماسي المعتمد في البلاد لحضور افتتاح مؤتمر دولي حول "التطرف في ميزان الشرع" الذي احتضنته الشهر الماضي.
 
 ويرى المراقبون أن هذه الخطوة هي مقدمة لتأزم العلاقات بين البلدين واستجابة من الحكومة الموريتانية للمطالب الداخلية المنادية بضرورة  قطع العلاقات مع إيران خاصة بعد تزايد نشاطها داخل البلاد ومحاولاتها اختراق ثقافة المجتمع الموريتاني.
 
 ويقول بوبكر ولد الحبيب ناشط في إحدى الجمعيات المدنية لـ"العربية.نت" في هذا السياق، إنه "في وقت من الأوقات عرفت العلاقات بين البلدين تقاربا كبيرا وقدمت إيران مساعدات مالية إلى موريتانيا خاصة في المناطق الفقيرة لكن التطورات الأخيرة تكشف تحول هذا التقارب إلى جمود وتوتر وهو ما يدل على أن هذا الدعم المالي لم يذهب إلى مكانه خاصة مع وجود مؤشرات تدل على مطامح إيرانية لمحاولة اختراق المجتمع الموريتاني ونشر ثقافتها داخله، مما دفع الدولة للتدخل لوقفه استجابة للضغوط الداخلية وتنفيذا لالتزاماتها مع دول الخليج".
 
 وتعالت الأصوات الداعية لقطع العلاقات مع إيران في الفترة الأخيرة في موريتانيا خاصة من قبل عدد من نواب البرلمان والناشطين بعد انتشار المد الشيعي في البلاد وخروجهم إلى العلن.
 
 وكان مفتي الدولة وإمام المسجد الجامع بنواكشوط أحمدو حبيب الرحمن، دعا الرئيس محمد ولد عبد العزيز إلى الاستجابة للمطالب الجماهيرية وقطع العلاقات بين موريتانيا وإيران من أجل وقف النفوذ الإيراني في المنطقة، الذي وصفه بـ"المد الصفوي الفارسي"، مشيراً إلى أن "هذا المد يقوم على أمور عقدية مخالفة للمذهب السني للبلاد".
 
 ويذكر أن موريتانيا سبق وأن صنفت "حزب الله" الذي تربطه علاقات وثيقة بإيران منظمة إرهابية استجابة لقرار جامعة الدول العربية ومنعت مزاولة أي أنشطة للمنظمات القريبة منه داخل البلاد.


الاحد ١٩ رجــب ١٤٣٨هـ - الموافق ١٦ / نيســان / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

الجبهة الوطنية العراقية - بيــان حــول تطــورات الأوضـــاع فـــي المــوصـــل
التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن - يدين ويشجب الأعتداء الجبان الذي استهدف المواطنين العزل من ابناء مصر العروبه من الطائفه القيطيه الوفيه لعروبتها
كاظم عبد الحسين عباس - وحدة اليمن في ذكراها السابعة والعشرين ( موقف نبض العروبة المجاهدة للثقافة والاعلام )
كاظم عبد الحسين عباس - افتتاحية العدد ١٨ لمجلة صدى نبض العروبة .. البعثي يتصدى بأقدام
مجددا في رمضان - عبوات مزينة بصورة ملونة .. على روح الشهيد صدام حسين
د. أبا الحكم - تحولات مفصلية نحو بلورة نظام دولي جديد ( أي قطبية تصلح لهذا النظام .. ؟ ) - ( ح - ٤١ )
الرفيق امين سر قيادة فرع موسى الكاظم ضمن تنظيمات بغداد الكرخ - تهنئة الى الرفيق القائد المجاهد عزة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي أمين سر القطر القائد الأعلى للجهاد والتحرير
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان حول القمم الاميركية العربية والاسلامية في الرياض
الرفيق امين سر قيادة فرع ابو جعفر المنصور ضمن تنظيمات بغداد الكرخ - تهنئة الى الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي أمين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير
أبــو دلــف - خسئوا .... يستهدفونهم لانهم اهلها ( ثلثين الطك لاهل ديالى )
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعــى الــرفيــق احمــد الحــــاج
شاكر عبد القهار الكبيسي - العــلاقــة بيــن الجيــش والسلطــة فــي تــركيـــا
التسجيل الكامل - للخطاب التاريخي للقائد المهيب الركن عزة ابراهيم الدوري الى الشعب العراقي العظيم بتاريخ ٧ / ٤ / ٢٠١٧
ا. د. عبد الكاظم العبودي الامين العام للجبهة الوطنية العراقية - بيان الجبهة الوطنية العراقية لادانة جريمة المنيا بمصر
أحدث الاخبار المنشورة