روسيا تنشر قوات بعفرين السورية وتنفي إقامة قاعدة




شبكة ذي قار

أكدت روسيا نشر قوات لها بمنطقة عفرين الخاضعة لقوات كردية سورية في ريف حلب الغربي بحجة منع صدام محتمل بين حلفائها الأكراد وبين القوات التركية والجيش السوري الحر، لكنها نفت اعتزامها إقامة قاعدة عسكرية جديدة لها في سوريا.

وأصدرت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين بيانا قالت فيه إنه "لا توجد خطط لنشر قواعد عسكرية روسية جديدة على الأراضي السورية". وأضاف البيان أن مجموعة تابعة لمركز المصالحة ومراقبة الهدنة الروسي في قاعدة حميميم بريف اللاذقية، تمركزت في منطقة عفرين بهدف منع أي مواجهة بين وحدات حماية الشعب الكردية والقوات التركية وفصائل الجيش الحر.

وتابعت أن هذا الانتشار يأتي في إطار مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار الساري في سوريا منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي وقت سابق اليوم قالت مصادر للجزيرة إن قوات روسية شوهدت برفقة الوحدات الكردية (الذراع العسكرية لحزب الاتحاد الدميقراطي السوري) متجهة إلى معسكر الطلائع في بلدة كفر جنة بمنطقة عفرين. وأضافت المصادر أن الوحدات الكردية ستسلم معسكر الطلائع للروس كي يقيموا فيه قاعدة عسكرية لهم.

تأكيد كردي
ويناقض النفي الوارد في البيان الروسي تأكيد المتحدث باسم الوحدات الكردية ريدور خليل أن روسيا بصدد إقامة قاعدة عسكرية في عفرين بالاتفاق مع الوحدات التي تسيطر على المنطقة. ونقلت رويترز عن خليل قوله اليوم إن موسكو ستعمل على تدريب مقاتلي الوحدات في إطار مكافحة الإرهاب.

وأوضح المتحدث أنه جرى التوصل إلى الاتفاق مع روسيا أمس الأحد. وقد وصلت القوات الروسية بالفعل إلى الموقع في عفرين مع ناقلات جند وعربات مدرعة.

وأضاف خليل أن الوجود الروسي يأتي ضمن اتفاق بين وحدات حماية الشعب والقوات الروسية في سوريا ضمن إطار التعاون في مكافحة الإرهاب، والمساعدة في تدريب القوات على الحرب الحديثة، وبناء نقطة اتصال مباشرة مع القوات الروسية. كما قال المتحدث الكردي إن الوحدات تخطط لزيادة أعداد مقاتليها من ستين ألفا حاليا إلى مئة ألف منتصف العام الجاري.

وتقع منطقة عفرين ضمن مناطق نفوذ الأكراد، وقد أعلن هؤلاء من جانب واحد عام 2013 إقامة ما يسمى إدارة ذاتية مؤقتة في مقاطعات الحسكة والرقة وحلب. وتسيطر وحدات حماية الشعب على أغلب المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا.

وتحارب القوات الكردية تنظيم الدولة الإسلامية بدعم من طيران التحالف الدولي والطيران الروسي، بينما تحارب قوات سوريا الديمقراطية -التي تشكل وحدات حماية الشعب عمودها الفقري- فصائل المعارضة السورية المسلحة في أكثر من نقطة، غير أن نقاط تماسها مع النظام تحظى بالهدوء التام.

الانتشار الروسي
وتمتلك روسيا قاعدتين عسكريتين رئيسيتين في سوريا، الأولى قاعدة طرطوس البحرية وتستوعب 11 سفينة حربية وتضم صواريخ أس 300 للدفاع الجوي، ويرى بعض المسؤولين الغربيين أنها تستخدم لعمليات التجسس في المنطقة.

والثانية قاعدة حميميم الجوية في محافظة اللاذقية، وتضم طائرات سوخوي وطائرات تجسس وأنتونوف التي تحمل الدبابات والمدافع وصواريخ أس 400.

وللروس وجود عسكري أيضا في مطارات تدمر والشعيرات وحماة، ويقدر عدد الجنود الروس بنحو 4500، يضاف إليهم كتيبة شرطة عسكرية تنتشر في حلب ويقدر عدد أفرادها بقرابة 1600. كما تنتشر قوات روسية في مدينة منبج بريف حلب الغربي. وينتظر أن تنشر موسكو شرطة عسكرية في حي الوعر بمدينة حمص.



الاثنين ٢٢ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ٢٠ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

الدكتور بشار سبعاوي - فديو / تظاهرة طلابية ضد وزارة التربية تتحول الى هتافات ( بالروح بالدم نفديك يا صدام )
صـــــورة / - حدث في كربلاء يوم الخميس .. احد مسؤولي المحافظة وجد على سيارته ورقة مكتوب فيها : عاش العراق .. عاش البعث وقائده المجاهد ( عزت ابراهيم ) حفظه الله ... مناضلوا البعث في كربلاء المقدسة
تصريح لناطق باسم مكتب الثقافة والإعلام القومي لحزب البعث العربي الاشتراكي - حول تطورات علاقات السعودية مع الحكومة الحالية في العراق
التسجيل الكامل للقاء الرفيق المناضل صلاح المختار - مع قناة المستقلة لمساء يوم الخميس ١٧ / ٨ / ٢٠١٧ اجرى اللقاء الدكتور الشاعر عباس الجنابي ضمن برنامج المستقلة ( حلقة نقاش )
صباح ديبس - لا أرى في الساحة السياسية العراقية غير البعث مؤهلا وبتمكن عال ليعيد العراق والعراقيون لوحدتهم وأمنهم وأمانهم وأستقرارهم
المهندس ياسين آل قوام الدين الكليدار الرضوي الحسيني السامرائي - المؤامرة الخمينية على أمة العرب والإسلام في إدعاءه زورا ً الانتساب إلى ذرية النبي خير الأنام
ابو بكر ابن الاعظمية - جرائم اجهزة حكومة العبادي متواصلة
نسر العراق - بالفيديو … بيع اطفال في بغداد بمبلغ يبدا من ٥٠٠ الى ٦٠٠٠ دولار والحصول على جنسية خلال ١٥ دقيقة وبسعر ٢٥ دولار
نسر العراق النقشبندي - صورة / مقتل المجرم الارهابي الملازم أول ( علي لؤي ) من الفرقة القذرة ( الذهبية ) .. قُتل خلال معارك الرمادي
مؤتمر المغرتبين العراقيين الدولي - الامانة العامة - الامانة العامة لمنظمة المغتربين العراقيين الدولية تحيي مؤتمر فرعها في النمسا
مهند الدوري - الأزمـــة الخليجيـــة مــراهنـــات أم مــزايـــدات
يوسف الساعدي - مي أكرم ومخابرات الغرباوي ونانسي عجرم !!
عبد الحسين البديري - هذا هو موقف البعث بما جرى ويجري في العراق وامتنا المحمدية ( الجزء الاول - الحلقة الرابعة )
المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية - ممثل خامنئي : العراق والشام والبحر الأبيض المتوسط ليسوا خارج حدودنا ... اعتراف أحد قادة النظام ، يضاعف ضرورة طرد قوات الحرس وعملائها من المنطقة
التسجيل الكامل - لمقابلة الرفيق المناضل صلاح المختار مع قناة المستقلة بتاريخ ٢١ / ٨ / ٢٠١٢
أحدث الاخبار المنشورة