بريطانيا تبدأ إجراءات الخروج من الاتحاد نهاية مارس




شبكة ذي قار

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم أنها ستفعّل المادة 50 من معاهدة لشبونة يوم 29 مارس/آذار الجاري، وتطلق بذلك رسميا عملية الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، والتي قد تستغرق عامين لاستكمالها.
 
 وقال متحدث باسم الحكومة في لقاء صحفي إن "الممثل الدائم للمملكة المتحدة ببروكسل أبلغ الاتحاد الأوروبي هذا الصباح أن بريطانيا ستفعل المادة 50 يوم 29 مارس/آذار الجاري". وأضاف "نريد أن تبدأ المفاوضات بسرعة".
 
 وكان 52% من الناخبين البريطانيين صوتوا في يونيو/حزيران 2016 لصالح مغادرة بلادهم للاتحاد الأوروبي، وذلك في سابقة من نوعها في تاريخ الاتحاد.
 
 ويأتي الإعلان الرسمي لموعد بدء تفعيل إجراءات الخروج البريطاني من الاتحاد قبل أيام من احتفال الأخير بالذكرى الستين على نشأته بموجب اتفاقية روما.
 
 وضوح الأهداف
 
وقال الوزير البريطاني المكلف بملف الخروج ديفيد ديفيس إن مفاوضات الخروج ستكون أهم مفاوضات تخوضها بلاده منذ عشر سنوات، موضحا أن "لندن واضحة بشأن أهدافها وهي التوصل لاتفاق جيد وقابل للتنفيذ لصالح المملكة المتحدة وأوروبا، وشراكة جيدة بين الطرفين".
 
 وكانت رئيسة الوزراء البريطاني تيريزا ماي قالت في وقت سابق إن بلادها تريد الانفصال عن السوق الأوروبية الموحدة لكي تتحكم في ملف الهجرة.
 
 وتصر الحكومة البريطانية على أن تفعيل مسار الانفصال عن الاتحاد الأوروبي لا رجعة فيه، رغم أن خبراء يقولون إنه لا يوجد أي مانع قانوني بأن تتراجع أي دولة عضو بالاتحاد عن قرارها بالانفصال ولكن قبل أن تكون خارج الاتحاد فعليا.
 
 وفي بروكسل، قال ناطق باسم الاتحاد الأوروبي إن "كل شيء جاهز لتفعيل المادة 50، وسيتولى كبير المفاوضين في المفوضية الأوروبية ميشيل بارنيه التفاوض مع بريطانيا باسم الدول الأعضاء بالاتحاد".
 
 وقال رئيس مجلس أوروبا دونالد توسك اليوم إنه سيقدم للدول الأعضاء مسودة المبادئ الإرشادية لمفاوضات خروج بريطانيا بعد مرور 48 ساعة من تفعيل لندن المادة 50.


الاثنين ٢٢ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ٢٠ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

الرفيق د. ابو عبد الله العراقي مدير عام القناة والمشرف على الشبكة الإخبارية المجاهدة - تهنئة مرفوعة إلى مقام الأب القائد المهيب الركن عزة إبراهيم ( حفظه الله ورعاه ) الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الأعلى للجهاد والتحرير والقائد العام للقوات المسلحة
نسر العراق - تنبؤات البطل صدام حسين اذا انتصرت امريكا عسكريا في العراق ستحتل باقي الدول العربية / فيديو
د. حذيفة المشهداني - فجر الموصل قادم بأذن الله / اليوم نبكيها وغدا نبنيها ( منارة الحدباء ) بأذن الله
وليد الكيلاني - العــراقيــون بعثيــوون وان لــم ينتمـــو
صلاح المختار - ماذا خططت الصهيونية الامريكية لدول الخليج العربي ؟
عاجل - اشتباكات عنيفه مع قوات الفرقه الرابعه قرب مبنى محافظة صلاح الدين وعلى الخط السريع الذي يربط بغداد - موصل ٣ / ١ / ٢٠١٤
حسن خليل غريب - رابط الكتاب الألكتروني ( الجريمة الأميركية المنظمة في العراق الكتاب الأول )
- ثوار العشائر الآن يحرقون عربة همر لمليشيات جيش المالكي على جسر الحوز في مدينة الرمادي ٥ / ١ / ٢٠١٤
بيان الجبهة الوطنية العراقية حول جريمة استهداف المسجد الحرام - الارهاب لن ينال من وحدة العرب والمسلمين في مواجهته
إنتفاضة أحرار العراق - عاجل :: حرق اكثر من ١١ الية تابعة لجيش المالكي المجرم من قبل ثوار العشائر على اثر الاشتباكات التي جرت في منطقة جغيفي الثانية وانباء عن اسقاط طائرة قرب منطقة السجر في مدينة الفلوجة ٤ / ١ / ٢٠١٤
- اشتباكات عنيفة بين ثوار العشائر ومليشيات جيش المالكي في شارع ٦٠ في مدينة الرمادي ٥ / ١ / ٢٠١٤
لمـحـــــات - من تاريخ حزب البعث العربي الاشتراكي بالصور
عاجل - تجري اﻵن اشتباكات بين ثوار العشائر وعناصر مغاوير الداخلية المتمركزين بنقاط تفتيش في حيي السكك والمعمل وسط سامراء ٣ / ١ / ٢٠١٤
حسن خليل غريب - سلاح من دون جيش لجيش من دون سلاح ودولة من دون حكومة وطنية لحكومة وطنية من دون دولة
- ثوار العشائر العراقية تدمر وتحرق عجلة همر ودبابة تابعتين لجيش المالكي المجرم في ألبو بالي في منطقة الجزيرة التابعة لمدينة الرمادي ٥ / ١ / ٢٠١٤
أحدث الاخبار المنشورة