بريطانيا تبدأ إجراءات الخروج من الاتحاد نهاية مارس




شبكة ذي قار

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم أنها ستفعّل المادة 50 من معاهدة لشبونة يوم 29 مارس/آذار الجاري، وتطلق بذلك رسميا عملية الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، والتي قد تستغرق عامين لاستكمالها.
 
 وقال متحدث باسم الحكومة في لقاء صحفي إن "الممثل الدائم للمملكة المتحدة ببروكسل أبلغ الاتحاد الأوروبي هذا الصباح أن بريطانيا ستفعل المادة 50 يوم 29 مارس/آذار الجاري". وأضاف "نريد أن تبدأ المفاوضات بسرعة".
 
 وكان 52% من الناخبين البريطانيين صوتوا في يونيو/حزيران 2016 لصالح مغادرة بلادهم للاتحاد الأوروبي، وذلك في سابقة من نوعها في تاريخ الاتحاد.
 
 ويأتي الإعلان الرسمي لموعد بدء تفعيل إجراءات الخروج البريطاني من الاتحاد قبل أيام من احتفال الأخير بالذكرى الستين على نشأته بموجب اتفاقية روما.
 
 وضوح الأهداف
 
وقال الوزير البريطاني المكلف بملف الخروج ديفيد ديفيس إن مفاوضات الخروج ستكون أهم مفاوضات تخوضها بلاده منذ عشر سنوات، موضحا أن "لندن واضحة بشأن أهدافها وهي التوصل لاتفاق جيد وقابل للتنفيذ لصالح المملكة المتحدة وأوروبا، وشراكة جيدة بين الطرفين".
 
 وكانت رئيسة الوزراء البريطاني تيريزا ماي قالت في وقت سابق إن بلادها تريد الانفصال عن السوق الأوروبية الموحدة لكي تتحكم في ملف الهجرة.
 
 وتصر الحكومة البريطانية على أن تفعيل مسار الانفصال عن الاتحاد الأوروبي لا رجعة فيه، رغم أن خبراء يقولون إنه لا يوجد أي مانع قانوني بأن تتراجع أي دولة عضو بالاتحاد عن قرارها بالانفصال ولكن قبل أن تكون خارج الاتحاد فعليا.
 
 وفي بروكسل، قال ناطق باسم الاتحاد الأوروبي إن "كل شيء جاهز لتفعيل المادة 50، وسيتولى كبير المفاوضين في المفوضية الأوروبية ميشيل بارنيه التفاوض مع بريطانيا باسم الدول الأعضاء بالاتحاد".
 
 وقال رئيس مجلس أوروبا دونالد توسك اليوم إنه سيقدم للدول الأعضاء مسودة المبادئ الإرشادية لمفاوضات خروج بريطانيا بعد مرور 48 ساعة من تفعيل لندن المادة 50.


الاثنين ٢٢ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ٢٠ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان حول القمم الاميركية العربية والاسلامية في الرياض
د. أبا الحكم - تحولات مفصلية نحو بلورة نظام دولي جديد ( أي قطبية تصلح لهذا النظام،؟ ) - ( ح - ٤٠ )
الرفيق المقاتل ابو بكر ابن الاعظميه - ملالي وعمائم حكومات العراق المحتل لا يستحون
سيروان بابان - وفيق السامرائي مرة اخرى في خندق الخيانة والتجسس والرذيلة .. المومس الفاضلة لدى الكاتب المسرحي جان بول سارتر اشرف منك
أحمد مناضل التميمي - البعثي أول من يضحي وأخر من يستفيد
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعــى الــرفيــق احمــد الحــــاج
ابو نهاد العبيدي - استقبــال يليـــق بـــالخـــونـــة والاذلاء
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
نسر العراق - صورة / عمره .... عن روح الشهيد البطل ... صدام حسين ... رحمة الله واسكنه في جناته الواسعه
أحمد مناضل التميمي - العراقيون يسمون الاشياء بأسمائها الحقيقية
اسرة قناة الفارس العربي الفضائية - تحتفل بالذكرى ٥٩ لتأسيس التلفزيون العراقي ( تلفزيون بغداد )
د. أبا الحكم - بيان خالد السفياني عن ( المؤتمر القومي الأسلامي ) طرطرة غير مسبوقة .! ( الذي لا يستحي لا حياء له ومن لا حياء له فهو زنيم )
صـــــــورة - تحية للشهيد البطل داوود القيسي في ذكرى استشهاده الحادية عشر ( ١٧ / ٥ / ٢٠٠٣ )
علي العتيبي ابو صدام - رمضان شهر الله الذي اكرم بنصر الرسالة
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل ... تابعونا غدا الخميس الموافق ٩ / ٤ / ٢٠١٥ وعلى مدار النايلسات / تردد ( ١١٠٩٥ ) استقطاب افقي ... بعون الله ستبث قناة الفارس العربي الفضائية تغطية لعموم الوطن العربي الكبير وخطابات حصرية للشهيد القائد صدام حسين وعناوين برامج تعرض لأول مرة منذ اكثر من ١٢ عام كونوا معنا
أحدث الاخبار المنشورة