بريطانيا تبدأ إجراءات الخروج من الاتحاد نهاية مارس




شبكة ذي قار

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم أنها ستفعّل المادة 50 من معاهدة لشبونة يوم 29 مارس/آذار الجاري، وتطلق بذلك رسميا عملية الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، والتي قد تستغرق عامين لاستكمالها.
 
 وقال متحدث باسم الحكومة في لقاء صحفي إن "الممثل الدائم للمملكة المتحدة ببروكسل أبلغ الاتحاد الأوروبي هذا الصباح أن بريطانيا ستفعل المادة 50 يوم 29 مارس/آذار الجاري". وأضاف "نريد أن تبدأ المفاوضات بسرعة".
 
 وكان 52% من الناخبين البريطانيين صوتوا في يونيو/حزيران 2016 لصالح مغادرة بلادهم للاتحاد الأوروبي، وذلك في سابقة من نوعها في تاريخ الاتحاد.
 
 ويأتي الإعلان الرسمي لموعد بدء تفعيل إجراءات الخروج البريطاني من الاتحاد قبل أيام من احتفال الأخير بالذكرى الستين على نشأته بموجب اتفاقية روما.
 
 وضوح الأهداف
 
وقال الوزير البريطاني المكلف بملف الخروج ديفيد ديفيس إن مفاوضات الخروج ستكون أهم مفاوضات تخوضها بلاده منذ عشر سنوات، موضحا أن "لندن واضحة بشأن أهدافها وهي التوصل لاتفاق جيد وقابل للتنفيذ لصالح المملكة المتحدة وأوروبا، وشراكة جيدة بين الطرفين".
 
 وكانت رئيسة الوزراء البريطاني تيريزا ماي قالت في وقت سابق إن بلادها تريد الانفصال عن السوق الأوروبية الموحدة لكي تتحكم في ملف الهجرة.
 
 وتصر الحكومة البريطانية على أن تفعيل مسار الانفصال عن الاتحاد الأوروبي لا رجعة فيه، رغم أن خبراء يقولون إنه لا يوجد أي مانع قانوني بأن تتراجع أي دولة عضو بالاتحاد عن قرارها بالانفصال ولكن قبل أن تكون خارج الاتحاد فعليا.
 
 وفي بروكسل، قال ناطق باسم الاتحاد الأوروبي إن "كل شيء جاهز لتفعيل المادة 50، وسيتولى كبير المفاوضين في المفوضية الأوروبية ميشيل بارنيه التفاوض مع بريطانيا باسم الدول الأعضاء بالاتحاد".
 
 وقال رئيس مجلس أوروبا دونالد توسك اليوم إنه سيقدم للدول الأعضاء مسودة المبادئ الإرشادية لمفاوضات خروج بريطانيا بعد مرور 48 ساعة من تفعيل لندن المادة 50.


الاثنين ٢٢ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ٢٠ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

د. أبا الحكم - '' ناتان شارانسكي '' وفلسفة الديمقراطية الأمريكية !!
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - تقرير استخباري // من هو حوت المنطقه الخضراء ؟ وما هي المصالح المشتركه بينه وبين ( احمد نوري المالكي )
عرض ونقد : مازن الشيخ - حزب البعث العربي الاشتراكي الدور السياسي والنضالي في العراق منذ النشأة إلى سنة ١٩٦٨ - تأليف : د. زهير عبد الجبار الدوري
إنتفاضة أحرار العراق - استطاع ثوار العشائر بفضل الله عز وجل منذ يوم امس من تحرير ناحية العوجة جنوب تكريت بالكامل بعد اشتباكات عنيفة جرت بينهم وبين المليشيات الصفوية المجرمة وبعد ان تكبدت المليشيات المجرمة خسائر فادحة في الارواح والاليات وتم غنم عدد من الآليات والاسلحة ٦ / ٨ / ٢٠١٤
أحمد مناضل التميمي - البعثيون رجال المبادئ والمواقف
قيادة قطر العراق - البعـــــــــث يـــــديـــــن الهجـــــــــــــوم علـــى كـــــــركــــــــوك
البيان الذي قدمه المحامي صباح المختار - نائب رئيس مركز جنيف الدولي للعدالة في الامم المتحدة امام مجلس حقوق الانسان في جنيف يوم ١٢ / ٣ / ٢٠١٣
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - الوجبة الثامنة شهداء ابناء عشائر ( مدينة الثورة )
فلم نادر جداً للتاريخ - اجتمــــاع لمـــدة ٦٠ دقيقــــــــة مـــع الــرئيـــس صـــدام حسيــن
شاهدوا - وكيل وزير التربية في حكومة الزريبة الخضراء ماذا يصف مدرسي العراق
حازم العبيدي - ألاعلام الثوري المقاوم للاحتلال ... واليات الديمومة
الشيخ الدكتور سطام حميد فرحان الكعود - تعزية بوفاة السيد عبد الجبار سليمان الكبيسي
عاجل - استهداف القوات الحكومية على الجسر الياباني بالصقلاوية بانفجار كبير يودي بتدمير عدة عجلات ٣ / ١ / ٢٠١٤
الرفيق سيف الفلوجي - شتان بين الأبطال الذين حرروا مدينة الفاو الباسلة و بين مليشيات الاحتلال ... شاهدوا مهازل ما يسمى جيش العراق الجديد
ا.د. عبد الكاظم العبودي - قراد وفيروسات بشرية .. بعيدا عن البيولوجيا قريبا من السياسة والتواصل الاجتماعي
أحدث الاخبار المنشورة
٢٣ / تشرين الاول / ٢٠١٧