مظاهرة ببيروت ضد سعي الحكومة لزيادة الضرائب




شبكة ذي قار

تظاهر المئات في وسط العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الأحد للاحتجاج على السياسات المالية للحكومة، وتزامن التظاهر مع مناقشة الحكومة الموازنة العامة للدولة ومدارسة البرلمان ما تعرف بسلسلة الرتب والرواتب.

وطالب المتظاهرون الحكومة بإدخال تعديلات جذرية على رواتب الموظفين والأجراء، ورفضوا تمويل هذه الزيادات من خلال فرض مزيد من الضرائب على المواطنين، كما دعوا الحكومة لانتهاج سياسة شفافة تقوم على مكافحة الفساد.

ورفع المتظاهرون في ساحة رياض الصلح شعارات وهتافات متعددة، أبرزها "لن ندفع"، في إشارة إلى رفض أي زيادة في الضرائب.

من جهته، قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بعد توجهه إلى مكان المظاهرة إن الحكومة ستكون إلى جانب الشعب، وسوف تحاسب الفساد والهدر. ودعا المحتجين إلى تشكيل لجنة ترفع مطالبهم لمناقشتها.

وكان مجلس النواب وافق على عدد من الزيادات الضريبية الأسبوع الماضي، أبرزها زيادة ضريبة القيمة المضافة بنقطة مئوية واحدة، ويتوقع في الأسابيع المقبلة أن يوافق البرلمان على زيادة عدد من الضرائب قبل رفعها إلى رئيس الجمهورية لتوقيع المرسوم قبل نشره في الجريدة الرسمية وبدء العمل به.

وبينما عارض حزبا الكتائب والتقدمي الاشتراكي الزيادات المقترحة على الضرائب عبر حزب الله عن تحفظه على بعض الزيادات. ودعا عدد من منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية البارزة اللبنانيين للمشاركة في الاحتجاجات على رفع الضرائب.

ويتوقع أن تشمل الضرائب الجديدة زيادة الضريبة على القيمة المضافة إلى 11% بدلا من 10%، وزيادة رسم الطابع المالي للمعاملات الرسمية بمعدلات تتراوح بين ألف ليرة (نحو 0.66 دولار) وأربعة آلاف (نحو ثلاثة دولارات).

كما يتوقع أن تشمل فرض ضريبة على رخص البناء بنسبة 1.5% من القيمة التقديرية للعقارات، وتحديد الضريبة على الدخل للمؤسسات بـ15%، والشركات بنسبة 17%، إضافة إلى فرض رسوم على عقود البيع العقارية بنسبة 2%.

يذكر أن لبنان يعاني من عبء مالي كبير، حيث بلغت الديون العامة أكثر 62 مليار دولار.



الاحد ٢١ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ١٩ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان حول القمم الاميركية العربية والاسلامية في الرياض
أحمد مناضل التميمي - البعثي أول من يضحي وأخر من يستفيد
د. أبا الحكم - تحولات مفصلية نحو بلورة نظام دولي جديد ( أي قطبية تصلح لهذا النظام،؟ ) - ( ح - ٤٠ )
الرفيق المقاتل ابو بكر ابن الاعظميه - ملالي وعمائم حكومات العراق المحتل لا يستحون
سيروان بابان - وفيق السامرائي مرة اخرى في خندق الخيانة والتجسس والرذيلة .. المومس الفاضلة لدى الكاتب المسرحي جان بول سارتر اشرف منك
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعــى الــرفيــق احمــد الحــــاج
ابو نهاد العبيدي - استقبــال يليـــق بـــالخـــونـــة والاذلاء
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
نسر العراق - صورة / عمره .... عن روح الشهيد البطل ... صدام حسين ... رحمة الله واسكنه في جناته الواسعه
أحمد مناضل التميمي - العراقيون يسمون الاشياء بأسمائها الحقيقية
اسرة قناة الفارس العربي الفضائية - تحتفل بالذكرى ٥٩ لتأسيس التلفزيون العراقي ( تلفزيون بغداد )
د. أبا الحكم - بيان خالد السفياني عن ( المؤتمر القومي الأسلامي ) طرطرة غير مسبوقة .! ( الذي لا يستحي لا حياء له ومن لا حياء له فهو زنيم )
صـــــــورة - تحية للشهيد البطل داوود القيسي في ذكرى استشهاده الحادية عشر ( ١٧ / ٥ / ٢٠٠٣ )
علي العتيبي ابو صدام - رمضان شهر الله الذي اكرم بنصر الرسالة
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل ... تابعونا غدا الخميس الموافق ٩ / ٤ / ٢٠١٥ وعلى مدار النايلسات / تردد ( ١١٠٩٥ ) استقطاب افقي ... بعون الله ستبث قناة الفارس العربي الفضائية تغطية لعموم الوطن العربي الكبير وخطابات حصرية للشهيد القائد صدام حسين وعناوين برامج تعرض لأول مرة منذ اكثر من ١٢ عام كونوا معنا
أحدث الاخبار المنشورة