مظاهرة ببيروت ضد سعي الحكومة لزيادة الضرائب




شبكة ذي قار

تظاهر المئات في وسط العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الأحد للاحتجاج على السياسات المالية للحكومة، وتزامن التظاهر مع مناقشة الحكومة الموازنة العامة للدولة ومدارسة البرلمان ما تعرف بسلسلة الرتب والرواتب.

وطالب المتظاهرون الحكومة بإدخال تعديلات جذرية على رواتب الموظفين والأجراء، ورفضوا تمويل هذه الزيادات من خلال فرض مزيد من الضرائب على المواطنين، كما دعوا الحكومة لانتهاج سياسة شفافة تقوم على مكافحة الفساد.

ورفع المتظاهرون في ساحة رياض الصلح شعارات وهتافات متعددة، أبرزها "لن ندفع"، في إشارة إلى رفض أي زيادة في الضرائب.

من جهته، قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بعد توجهه إلى مكان المظاهرة إن الحكومة ستكون إلى جانب الشعب، وسوف تحاسب الفساد والهدر. ودعا المحتجين إلى تشكيل لجنة ترفع مطالبهم لمناقشتها.

وكان مجلس النواب وافق على عدد من الزيادات الضريبية الأسبوع الماضي، أبرزها زيادة ضريبة القيمة المضافة بنقطة مئوية واحدة، ويتوقع في الأسابيع المقبلة أن يوافق البرلمان على زيادة عدد من الضرائب قبل رفعها إلى رئيس الجمهورية لتوقيع المرسوم قبل نشره في الجريدة الرسمية وبدء العمل به.

وبينما عارض حزبا الكتائب والتقدمي الاشتراكي الزيادات المقترحة على الضرائب عبر حزب الله عن تحفظه على بعض الزيادات. ودعا عدد من منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية البارزة اللبنانيين للمشاركة في الاحتجاجات على رفع الضرائب.

ويتوقع أن تشمل الضرائب الجديدة زيادة الضريبة على القيمة المضافة إلى 11% بدلا من 10%، وزيادة رسم الطابع المالي للمعاملات الرسمية بمعدلات تتراوح بين ألف ليرة (نحو 0.66 دولار) وأربعة آلاف (نحو ثلاثة دولارات).

كما يتوقع أن تشمل فرض ضريبة على رخص البناء بنسبة 1.5% من القيمة التقديرية للعقارات، وتحديد الضريبة على الدخل للمؤسسات بـ15%، والشركات بنسبة 17%، إضافة إلى فرض رسوم على عقود البيع العقارية بنسبة 2%.

يذكر أن لبنان يعاني من عبء مالي كبير، حيث بلغت الديون العامة أكثر 62 مليار دولار.



الاحد ٢١ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ١٩ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

د. أبا الحكم - '' ناتان شارانسكي '' وفلسفة الديمقراطية الأمريكية !!
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - تقرير استخباري // من هو حوت المنطقه الخضراء ؟ وما هي المصالح المشتركه بينه وبين ( احمد نوري المالكي )
عرض ونقد : مازن الشيخ - حزب البعث العربي الاشتراكي الدور السياسي والنضالي في العراق منذ النشأة إلى سنة ١٩٦٨ - تأليف : د. زهير عبد الجبار الدوري
إنتفاضة أحرار العراق - استطاع ثوار العشائر بفضل الله عز وجل منذ يوم امس من تحرير ناحية العوجة جنوب تكريت بالكامل بعد اشتباكات عنيفة جرت بينهم وبين المليشيات الصفوية المجرمة وبعد ان تكبدت المليشيات المجرمة خسائر فادحة في الارواح والاليات وتم غنم عدد من الآليات والاسلحة ٦ / ٨ / ٢٠١٤
أحمد مناضل التميمي - البعثيون رجال المبادئ والمواقف
قيادة قطر العراق - البعـــــــــث يـــــديـــــن الهجـــــــــــــوم علـــى كـــــــركــــــــوك
البيان الذي قدمه المحامي صباح المختار - نائب رئيس مركز جنيف الدولي للعدالة في الامم المتحدة امام مجلس حقوق الانسان في جنيف يوم ١٢ / ٣ / ٢٠١٣
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - الوجبة الثامنة شهداء ابناء عشائر ( مدينة الثورة )
فلم نادر جداً للتاريخ - اجتمــــاع لمـــدة ٦٠ دقيقــــــــة مـــع الــرئيـــس صـــدام حسيــن
شاهدوا - وكيل وزير التربية في حكومة الزريبة الخضراء ماذا يصف مدرسي العراق
حازم العبيدي - ألاعلام الثوري المقاوم للاحتلال ... واليات الديمومة
الشيخ الدكتور سطام حميد فرحان الكعود - تعزية بوفاة السيد عبد الجبار سليمان الكبيسي
عاجل - استهداف القوات الحكومية على الجسر الياباني بالصقلاوية بانفجار كبير يودي بتدمير عدة عجلات ٣ / ١ / ٢٠١٤
الرفيق سيف الفلوجي - شتان بين الأبطال الذين حرروا مدينة الفاو الباسلة و بين مليشيات الاحتلال ... شاهدوا مهازل ما يسمى جيش العراق الجديد
ا.د. عبد الكاظم العبودي - قراد وفيروسات بشرية .. بعيدا عن البيولوجيا قريبا من السياسة والتواصل الاجتماعي
أحدث الاخبار المنشورة
٢٣ / تشرين الاول / ٢٠١٧