الصين وأميركا تتعهدان بالتعاون بشأن كوريا الشمالية




شبكة ذي قار

تعهد وزيرا خارجية الصين والولايات المتحدة بالعمل معا لاحتواء التوترات التي أثارتها برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية، وتجنبا الخوض في قضايا تسببت في تأزم العلاقات بين البلدين.
 
 ووصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى بكين في أول زيارة له للصين، وكان قد زار طوكيو وسول، وتأتي زيارته في أعقاب اتهامات متبادلة بين بكين وواشنطن أدت إلى تأزم العلاقات بينهما، كما تأتي في ظل توتر تشهده شبه الجزيرة الكورية وتصريحات أميركية بأن صبر واشنطن أوشك على النفاد تجاه كوريا الشمالية وعدم استبعاد عمل عسكري ضدها.
 
 والتقى تيلرسون اليوم السبت نظيره الصيني وانغ يي، وينتظر أن يلتقي صباح الأحد الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي يتوقع أن يقوم الشهر القادم بأول زيارة له للولايات المتحدة للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترمب.
 
 وقال تيلرسون في مؤتمر صحفي مشترك مع وانغ إنه ونظيره الصيني يتشاركان رؤية بأن التوترات في شبه الجزيرة الكورية عالية جدا في الوقت الحالي، وإن الأمور وصلت إلى مستوى خطير. بيد أنه قال إنهما اتفقا على العمل معا لإقناع كوريا الشمالية بأن تعدّل مسارها وأن تكف عن تطوير أسلحة نووية.
 
 وكان الوزير الأميركي لوّح أمس في سول عاصمة كوريا الجنوبية بالخيار العسكري بوصفه أحد الخيارات الممكنة في صورة تصاعد التهديد الكوري الشمالي للأمن في المنطقة. لكن الوزير الصيني شدد على ضرورة التمسك بالطرق الدبلوماسية من أجل التوصل إلى تسوية سلمية.
 
 كما قال إنه وتليرسون يأملان في إيجاد السبل لاستئناف المفاوضات بين كوريا الشمالية من جهة والصين والولايات المتحدة وروسيا وكوريا الجنوبية واليابان من جهة أخرى، في إطار ما تعرف بالمحادثات السداسية المتوقفة.
 
 وكانت بكين انتقدت قبل ذلك تلويح واشنطن بالقوة، ودعتها إلى التفاوض مع بيونغ يانغ باعتبار ذلك الخيار الوحيد الممكن. وأثار نشر واشنطن نظام "ثاد" الصاروخي في كرويا الجنوبية بحجة التصدي لتهديدات بيونغ يانغ غضب بكين التي دخلت مرارا في مواجهات دبلوماسية مع واشنطن بشأن الوضع في بحر جنوب الصين.


السبت ٢٠ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ١٨ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

الجبهة الوطنية العراقية - بيــان حــول تطــورات الأوضـــاع فـــي المــوصـــل
التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن - يدين ويشجب الأعتداء الجبان الذي استهدف المواطنين العزل من ابناء مصر العروبه من الطائفه القيطيه الوفيه لعروبتها
كاظم عبد الحسين عباس - وحدة اليمن في ذكراها السابعة والعشرين ( موقف نبض العروبة المجاهدة للثقافة والاعلام )
كاظم عبد الحسين عباس - افتتاحية العدد ١٨ لمجلة صدى نبض العروبة .. البعثي يتصدى بأقدام
مجددا في رمضان - عبوات مزينة بصورة ملونة .. على روح الشهيد صدام حسين
د. أبا الحكم - تحولات مفصلية نحو بلورة نظام دولي جديد ( أي قطبية تصلح لهذا النظام .. ؟ ) - ( ح - ٤١ )
الرفيق امين سر قيادة فرع موسى الكاظم ضمن تنظيمات بغداد الكرخ - تهنئة الى الرفيق القائد المجاهد عزة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي أمين سر القطر القائد الأعلى للجهاد والتحرير
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان حول القمم الاميركية العربية والاسلامية في الرياض
الرفيق امين سر قيادة فرع ابو جعفر المنصور ضمن تنظيمات بغداد الكرخ - تهنئة الى الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي أمين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير
أبــو دلــف - خسئوا .... يستهدفونهم لانهم اهلها ( ثلثين الطك لاهل ديالى )
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعــى الــرفيــق احمــد الحــــاج
شاكر عبد القهار الكبيسي - العــلاقــة بيــن الجيــش والسلطــة فــي تــركيـــا
ا. د. عبد الكاظم العبودي الامين العام للجبهة الوطنية العراقية - بيان الجبهة الوطنية العراقية لادانة جريمة المنيا بمصر
نسر العراق - الشاعرة سميراء العبيدي .. اريد اكتب رسالة معنونه لصدام ولا واحد يحاجيني بملامه
أحدث الاخبار المنشورة