تفاهم أميركي سعودي بشأن إيران والتعاون العسكري




شبكة ذي قار

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب على ضرورة مواجهة أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار في المنطقة، كما أكد على التعاون الأميركي السعودي في المجالات العسكرية والاقتصادية.

وقال البيت الأبيض في بيان بعد لقاء جمع الرئيس الأميركي وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس الثلاثاء، إن ترمب أشاد بالتعاون العسكري المستمر بين أميركا والمملكة العربية السعودية في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية وغيرها من المنظمات الإرهابية.

وأشار البيان إلى أن الجانبين بحثا أهمية التصدي لأنشطة إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة.

وفي هذا السياق قال أحد مستشاري ولي ولي العهد السعودي إن وجهات نظر الطرفين "تطابقت بشكل تام حول خطورة التحركات الإيرانية التوسعية في المنطقة" خلال لقائهما.

وأشار إلى أن بن سلمان أكد لترمب أن الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع الدول الغربية في يوليو/تموز 2015، ودخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2016، "سيئ وخطير للغاية على المنطقة".

واستقبل ترمب في البيت الأبيض أمس الثلاثاء الأمير بن سلمان، في أول لقاء يجمع الرئيس الأميركي الجديد بمسؤول سعودي وخليجي رفيع المستوى منذ أن تولى مهام الرئاسة يوم 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

تعاون اقتصادي
وفي الشأن الاقتصادي، أشار البيت الأبيض إلى أن ترمب والأمير السعودي أكدا رغبتهما في مواصلة المشاورات الثنائية بشأن الطاقة، بشكل يدعم نمو الاقتصاد العالمي ويحد من تعطل الإمدادات وتقلبات السوق.

وقدم ترمب دعمه لبرنامج شراكة أميركي سعودي في مجالات الطاقة والصناعة والبنية التحتية والتقنية بقيمة قد تتجاوز مئتي مليار دولار.

وكان أحد كبار مستشاري ولي ولي العهد السعودي قال في وقت سابق إن اللقاء الذي تم بين ترمب وبن سلمان كان ناجحا للغاية، واعتبره "نقطة تحول تاريخية في العلاقات بين البلدين".

ووصف المستشار السعودي الاجتماع في بيان بأنه "يشكل نقلة كبيرة للعلاقات بين البلدين في كافة المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية، وذلك بفضل الفهم الكبير للرئيس ترمب لأهمية العلاقات بين البلدين واستيعابه ورؤيته الواضحة لمشاكل المنطقة".

واعتبر البيان أن قرار ترمب المثير للجدل بشأن منع دخول اللاجئين ومواطني دول إسلامية شأن داخلي، ولا ترى فيه السعودية استهدافا للدول الإسلامية أو الدين الإسلامي، بل هو قرار سيادي لمنع دخول الإرهابيين إلى الولايات المتحدة، وفق البيان.



الاربعاء ١٧ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ١٥ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان حول القمم الاميركية العربية والاسلامية في الرياض
د. أبا الحكم - تحولات مفصلية نحو بلورة نظام دولي جديد ( أي قطبية تصلح لهذا النظام،؟ ) - ( ح - ٤٠ )
أحمد مناضل التميمي - البعثي أول من يضحي وأخر من يستفيد
الرفيق المقاتل ابو بكر ابن الاعظميه - ملالي وعمائم حكومات العراق المحتل لا يستحون
سيروان بابان - وفيق السامرائي مرة اخرى في خندق الخيانة والتجسس والرذيلة .. المومس الفاضلة لدى الكاتب المسرحي جان بول سارتر اشرف منك
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعــى الــرفيــق احمــد الحــــاج
ابو نهاد العبيدي - استقبــال يليـــق بـــالخـــونـــة والاذلاء
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
نسر العراق - صورة / عمره .... عن روح الشهيد البطل ... صدام حسين ... رحمة الله واسكنه في جناته الواسعه
أحمد مناضل التميمي - العراقيون يسمون الاشياء بأسمائها الحقيقية
اسرة قناة الفارس العربي الفضائية - تحتفل بالذكرى ٥٩ لتأسيس التلفزيون العراقي ( تلفزيون بغداد )
د. أبا الحكم - بيان خالد السفياني عن ( المؤتمر القومي الأسلامي ) طرطرة غير مسبوقة .! ( الذي لا يستحي لا حياء له ومن لا حياء له فهو زنيم )
صـــــــورة - تحية للشهيد البطل داوود القيسي في ذكرى استشهاده الحادية عشر ( ١٧ / ٥ / ٢٠٠٣ )
علي العتيبي ابو صدام - رمضان شهر الله الذي اكرم بنصر الرسالة
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل ... تابعونا غدا الخميس الموافق ٩ / ٤ / ٢٠١٥ وعلى مدار النايلسات / تردد ( ١١٠٩٥ ) استقطاب افقي ... بعون الله ستبث قناة الفارس العربي الفضائية تغطية لعموم الوطن العربي الكبير وخطابات حصرية للشهيد القائد صدام حسين وعناوين برامج تعرض لأول مرة منذ اكثر من ١٢ عام كونوا معنا
أحدث الاخبار المنشورة