تفاهم أميركي سعودي بشأن إيران والتعاون العسكري




شبكة ذي قار

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب على ضرورة مواجهة أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار في المنطقة، كما أكد على التعاون الأميركي السعودي في المجالات العسكرية والاقتصادية.

وقال البيت الأبيض في بيان بعد لقاء جمع الرئيس الأميركي وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس الثلاثاء، إن ترمب أشاد بالتعاون العسكري المستمر بين أميركا والمملكة العربية السعودية في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية وغيرها من المنظمات الإرهابية.

وأشار البيان إلى أن الجانبين بحثا أهمية التصدي لأنشطة إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة.

وفي هذا السياق قال أحد مستشاري ولي ولي العهد السعودي إن وجهات نظر الطرفين "تطابقت بشكل تام حول خطورة التحركات الإيرانية التوسعية في المنطقة" خلال لقائهما.

وأشار إلى أن بن سلمان أكد لترمب أن الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع الدول الغربية في يوليو/تموز 2015، ودخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2016، "سيئ وخطير للغاية على المنطقة".

واستقبل ترمب في البيت الأبيض أمس الثلاثاء الأمير بن سلمان، في أول لقاء يجمع الرئيس الأميركي الجديد بمسؤول سعودي وخليجي رفيع المستوى منذ أن تولى مهام الرئاسة يوم 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

تعاون اقتصادي
وفي الشأن الاقتصادي، أشار البيت الأبيض إلى أن ترمب والأمير السعودي أكدا رغبتهما في مواصلة المشاورات الثنائية بشأن الطاقة، بشكل يدعم نمو الاقتصاد العالمي ويحد من تعطل الإمدادات وتقلبات السوق.

وقدم ترمب دعمه لبرنامج شراكة أميركي سعودي في مجالات الطاقة والصناعة والبنية التحتية والتقنية بقيمة قد تتجاوز مئتي مليار دولار.

وكان أحد كبار مستشاري ولي ولي العهد السعودي قال في وقت سابق إن اللقاء الذي تم بين ترمب وبن سلمان كان ناجحا للغاية، واعتبره "نقطة تحول تاريخية في العلاقات بين البلدين".

ووصف المستشار السعودي الاجتماع في بيان بأنه "يشكل نقلة كبيرة للعلاقات بين البلدين في كافة المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية، وذلك بفضل الفهم الكبير للرئيس ترمب لأهمية العلاقات بين البلدين واستيعابه ورؤيته الواضحة لمشاكل المنطقة".

واعتبر البيان أن قرار ترمب المثير للجدل بشأن منع دخول اللاجئين ومواطني دول إسلامية شأن داخلي، ولا ترى فيه السعودية استهدافا للدول الإسلامية أو الدين الإسلامي، بل هو قرار سيادي لمنع دخول الإرهابيين إلى الولايات المتحدة، وفق البيان.



الاربعاء ١٧ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ١٥ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

تصريح الرفيق ابو علي الامين الناطق الرسمي بأسم قيادة قطر العراق لـحزب البعث العربي الاشتراكي - حول الجريمة التي ارتكبتها قوات التحالف الدولي والقوات الحكومية وتنظيم داعش الارهابي
أحمد مناضل التميمي - قـــرون المـــريــاع لا تصلــح للنــــطاح ..!!
الثائر العربي عبد الله الحيدري - معــركــه القــادسيــة ( ١١ الاخيرة ) - الجيش الفارسي ينهار
د. أبا الحكم - ( الحشد الشعبي ) قوة إرهابية إيرانية .. مفارقات فاضحة ؟
عنه / غفران نجيب - لنعظم الجهاد، ولتغدو الرجال الرجال بالسيف والمداة
ابو بكر ابن الاعظميه - شخصيات رياضية وطنية من بلادي ( الحلقة السابعة ) ( مؤيد البدري ... رياضيًا ومعلقا )
ابو الضرغام العباسي - ( مشروع البعث الوطني .. مشروعاً عراقياً عربياً انسانياً ) الحلقة ( ١ )
أنيس الهمّامي - الاحتلال الأمريكيّ والإيرانيّ للعراق أمام منعطفات جديدة
الدكتور غالب الفريجات - المشــروع القــومــي العــربــي مســؤوليتنــا جميعـــاً
الدكتور غالب الفريجات - العـراق بيـن كمـاشـة الاحتـلال وقـاعـدة العنـف الـطائفـي
عــــاجــــل / - البعــث يصـــدر مشـــروعـــا وطنيــا لانقـــاذ العـــــراق
أنيس الهمّامي - تعديلات الأونروا على المناهج التّعليميّة الفلسطينيّة إعلان حرب جديد على فلسطين
قـــائمـــــــة - باسماء ضباط وطيارين في الجيش العراقي الوطني السابق من المطلوبين لاغتيالهم من قبل الميليشيات ..
عاجل .. عاجل .. عاجل - التسجيل الكامل لخطاب القائد المجاهد المهيب الركن عزة ابراهيم الدوري بمناسبة الذكرى التاسعة والستون لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي
صادق احمد العيسى - شيخ البهادل يتحدى محافظ ذي قار - شعر التحدي المقاوم في جنوب العراق - الناصرية
أحدث الاخبار المنشورة