تفاهم أميركي سعودي بشأن إيران والتعاون العسكري




شبكة ذي قار

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب على ضرورة مواجهة أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار في المنطقة، كما أكد على التعاون الأميركي السعودي في المجالات العسكرية والاقتصادية.

وقال البيت الأبيض في بيان بعد لقاء جمع الرئيس الأميركي وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس الثلاثاء، إن ترمب أشاد بالتعاون العسكري المستمر بين أميركا والمملكة العربية السعودية في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية وغيرها من المنظمات الإرهابية.

وأشار البيان إلى أن الجانبين بحثا أهمية التصدي لأنشطة إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة.

وفي هذا السياق قال أحد مستشاري ولي ولي العهد السعودي إن وجهات نظر الطرفين "تطابقت بشكل تام حول خطورة التحركات الإيرانية التوسعية في المنطقة" خلال لقائهما.

وأشار إلى أن بن سلمان أكد لترمب أن الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع الدول الغربية في يوليو/تموز 2015، ودخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2016، "سيئ وخطير للغاية على المنطقة".

واستقبل ترمب في البيت الأبيض أمس الثلاثاء الأمير بن سلمان، في أول لقاء يجمع الرئيس الأميركي الجديد بمسؤول سعودي وخليجي رفيع المستوى منذ أن تولى مهام الرئاسة يوم 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

تعاون اقتصادي
وفي الشأن الاقتصادي، أشار البيت الأبيض إلى أن ترمب والأمير السعودي أكدا رغبتهما في مواصلة المشاورات الثنائية بشأن الطاقة، بشكل يدعم نمو الاقتصاد العالمي ويحد من تعطل الإمدادات وتقلبات السوق.

وقدم ترمب دعمه لبرنامج شراكة أميركي سعودي في مجالات الطاقة والصناعة والبنية التحتية والتقنية بقيمة قد تتجاوز مئتي مليار دولار.

وكان أحد كبار مستشاري ولي ولي العهد السعودي قال في وقت سابق إن اللقاء الذي تم بين ترمب وبن سلمان كان ناجحا للغاية، واعتبره "نقطة تحول تاريخية في العلاقات بين البلدين".

ووصف المستشار السعودي الاجتماع في بيان بأنه "يشكل نقلة كبيرة للعلاقات بين البلدين في كافة المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية، وذلك بفضل الفهم الكبير للرئيس ترمب لأهمية العلاقات بين البلدين واستيعابه ورؤيته الواضحة لمشاكل المنطقة".

واعتبر البيان أن قرار ترمب المثير للجدل بشأن منع دخول اللاجئين ومواطني دول إسلامية شأن داخلي، ولا ترى فيه السعودية استهدافا للدول الإسلامية أو الدين الإسلامي، بل هو قرار سيادي لمنع دخول الإرهابيين إلى الولايات المتحدة، وفق البيان.



الاربعاء ١٧ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ١٥ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

الرفيق د. ابو عبد الله العراقي مدير عام القناة والمشرف على الشبكة الإخبارية المجاهدة - تهنئة مرفوعة إلى مقام الأب القائد المهيب الركن عزة إبراهيم ( حفظه الله ورعاه ) الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الأعلى للجهاد والتحرير والقائد العام للقوات المسلحة
نسر العراق - تنبؤات البطل صدام حسين اذا انتصرت امريكا عسكريا في العراق ستحتل باقي الدول العربية / فيديو
د. حذيفة المشهداني - فجر الموصل قادم بأذن الله / اليوم نبكيها وغدا نبنيها ( منارة الحدباء ) بأذن الله
وليد الكيلاني - العــراقيــون بعثيــوون وان لــم ينتمـــو
صلاح المختار - ماذا خططت الصهيونية الامريكية لدول الخليج العربي ؟
عاجل - اشتباكات عنيفه مع قوات الفرقه الرابعه قرب مبنى محافظة صلاح الدين وعلى الخط السريع الذي يربط بغداد - موصل ٣ / ١ / ٢٠١٤
حسن خليل غريب - رابط الكتاب الألكتروني ( الجريمة الأميركية المنظمة في العراق الكتاب الأول )
- ثوار العشائر الآن يحرقون عربة همر لمليشيات جيش المالكي على جسر الحوز في مدينة الرمادي ٥ / ١ / ٢٠١٤
بيان الجبهة الوطنية العراقية حول جريمة استهداف المسجد الحرام - الارهاب لن ينال من وحدة العرب والمسلمين في مواجهته
إنتفاضة أحرار العراق - عاجل :: حرق اكثر من ١١ الية تابعة لجيش المالكي المجرم من قبل ثوار العشائر على اثر الاشتباكات التي جرت في منطقة جغيفي الثانية وانباء عن اسقاط طائرة قرب منطقة السجر في مدينة الفلوجة ٤ / ١ / ٢٠١٤
- اشتباكات عنيفة بين ثوار العشائر ومليشيات جيش المالكي في شارع ٦٠ في مدينة الرمادي ٥ / ١ / ٢٠١٤
لمـحـــــات - من تاريخ حزب البعث العربي الاشتراكي بالصور
عاجل - تجري اﻵن اشتباكات بين ثوار العشائر وعناصر مغاوير الداخلية المتمركزين بنقاط تفتيش في حيي السكك والمعمل وسط سامراء ٣ / ١ / ٢٠١٤
حسن خليل غريب - سلاح من دون جيش لجيش من دون سلاح ودولة من دون حكومة وطنية لحكومة وطنية من دون دولة
- ثوار العشائر العراقية تدمر وتحرق عجلة همر ودبابة تابعتين لجيش المالكي المجرم في ألبو بالي في منطقة الجزيرة التابعة لمدينة الرمادي ٥ / ١ / ٢٠١٤
أحدث الاخبار المنشورة