خطـــوة أخــــرى علـــى طــريــق بغــــداد

شبكة ذي قار
نزار السامرائي


تتميز مدن إيران بشتاء قارس تتساقط فيه ثلوج كثيفة، وإن لم تسقط الثلوج فإن الجليد الناعم يغطي كل أرض رطبة بحيث أن الحركة تكون فيها مستحيلة أو على الأقل في غاية الصعوبة، وخاصة لرجال هدت أجسادهم سنوات التجويع والإهمال والتعذيب، ولولا رحمة الله وخزين العراق الذي حملوه معهم، وإرادة صلبة لا تلين أمام التحديات، لما خرج حيا أحد منهم من قبور الأحياء العميقة.

ولكن دفعة الأمل التي تدفقت من بوابات العراق لتحمل نسيمات دافئة، أنست الأسرى برد طهران وملابسهم الخفيفة التي لا تصلح إلا لجو خليجي دافئ، ولا التغذية التي تقدم للأسرى والتي يسعى السجانون ألا تشبعهم ولا تغني عنهم من جوع، وأيضا لا تؤدي لموت فوري يمكن أن يقود إيران إلى ملف إضافي بخرق اتفاقية جنيف الثالثة، مع أن سجلها المثبت لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر يكفي لإدانتها أشد الإدانات لأنها ارتكبت من الجرائم ما لم تعرفه حروب ما بعد الحرب العالمية الثانية، نعم نسوا كل ذلك ودبت في أوصالهم حرارة الشوق لعناق نخل العراق وتقبيل ترابه، وانتعشت فيهم آمال العودة السريعة، قبل أن تفلت من أيديهم كل عصافير الوطن مرة أخرى، لأنهم يعيشون في بلد كان على الدوام ينقض المواثيق والوعود.

قبل ستة عشر عاما عادت الروح إلى أجساد عصرها التعذيب والتجويع والشوق للعراق، ولكن الفرحة بقدر ما شملت الجميع لأن بعض الأسرى سيعودون إلى مهد الصبا ومرتع الطفولة، لكن هذا الفرح شابته مسحة قلق مشروع، وتساؤل يطرحه كل أسير بينه وبين نفسه وقلة هم الذين يجاهرون فيه، هل أنا من ضمن العائدين؟ أم علي أن أقطع لنفسي بطاقة لفترة ألم يعتصرني وأسرتي؟

أنا في هذا الجزء من الحياة لست على استعداد للتخلي عن مقعد عودتي للعراق، لأن الأمر ليس فيه نكران ذات أبدا، بل هذه أنانية محبوبة وليس من حق أحد ذمها إلا من عاش في ظرف مثل ظرف أسر مرير في إيران.



الخميس ٢٤ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١١ / كانون الثاني / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

مكتب الثقافة والاعلام القومي - لماذا حزب البعث ؟ ( دراسة في تحليل الأسباب والمراحل ) ( ١ )
منظمة المغتربين العراقيين في هولندا - شحن ٥٢٨ كيلو من الملابس والاحذية ولوازم اطفال و٦ عربات لكبار السن الى اهلنا النازحين والمهجرين في العراق ( الوجبة السادسة )
عاجل ... عاجل ... عاجل - الخطاب التاريخي للرفيق القائد عزة أبراهيم بمناسبة الذكرى ٧١ لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي بتاريخ ٧ نسيان ٢٠١٨
ابو الضرغام العباسي - المستنتج من خطاب الليث الرابض في عرين النضال وقلب الخطر وشموخ النخيل وشرايين الفرات وذاكرة كربلاء الرفيق المجاهد عزة ابراهيم ( ح / ١ )
اللجنة التحضيرية - فلم - الجزء الاول / من الاحتفالية المركزية بمناسبة الذكرى ٧١ لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي التي اقيمت في جنوب السويد / مالمو
مكتب الثقافة والاعلام القومي - الأمة العربية بحاجة اكثر من اي وقت مضى إلى فكر البعث الوحدوي التحرري النهضوي
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - مساهمات أحباب الشهيد باليوم التاسع من الاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تهنئ الحزب الشيوعي العراقي لمناسبة ذكرى تأسيسه
علي الدفاعي - تهنئة بمناسبة الذكرى ٦٩ لميلاد حزب البعث العربي الاشتراكي
حجي حمد - اللامركزية الادارية والفيدرالية ( المساويء والايجابيات )
ابــو دلـــف - تحية الوفاء والصمود لطلاب العراق بمناسبة حلول عيد الطالب
اللجنة المركزية لإحياء ذكرى الشهيد صدام حسين ورفاقه بالاشتراك مع مكتب المرأة لحزب البعث العربي الاشتراكي الأردني - مهرجان الطفل العربي الأول تحت شعار ( قوتنا بوحدنا )
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - الى اللجان التنسيقيه لساحات العز والكرامه // فتشوا عن هذا الجاسوس في ساحات الاعتصام
قيادة قطر العراق - تحرير الفاو حافزنا الكبير لتحقيق النصر الحاسم
عاجل .. عاجل .. عاجل - التسجيل الكامل لخطاب القائد المجاهد المهيب الركن عزة ابراهيم الدوري بمناسبة الذكرى التاسعة والستون لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي
أحدث المواضيع المنشورة